قبيلة أولاد سيدي الشيخ ( ولاية البيض ) Tribu de Ouled Sidi Cheikh

قبيلة أولاد سيدي الشيخ :
———————–

قبيلة أولاد سيدي الشيخ هي قبيلة عربية بالغرب الجزائري ، تتربع على مساحة كبيرة من ولاية البيض كما تتداخل اراضيها من ناحية الشمال والغرب مع حلفائهم التاريخيين من قبائل الحميان ( الشراقة والغرابة ) ،أما عن نسبهم فهم أولاد سيد الشيخ البوبكريون من نسل أبي بكر الصديق التيمون الأجواد نسبة لبنو تيم احدى بطون قريش . يعود تاريخ دخولهم للمغرب العربي إلى القرن الرابع عشر حيث دخل أسلافهم الجزائر بقيادة سيدي معمر بن سليمان العالية مع القبائل الهلالية في الهجرة العربية الشهيرة للمغرب ( التغريبة الهلالية ) واستقر أحفاد البوبكريون في صحراء شلف (من حدود الشلف الى البيض وصولا لواحات فجيج بالمغرب الأقصى ) . برز من خلف سيدي معمر التَيمى ،رجل يدعى سليمان بن أبي سماحة و ظهر بعده حفيده عبد القادر بن محمد المكنى ” بسيدي الشيخ” رحمه الله عليه ، يعتبر سيدي الشيخ ( سيدي عبد القادر بن محمد ) المؤسس والموحد الحقيقي لقبيلة أولاد سيدي الشيخ وهي التسمية التي أطلقت على البوبكريون الأجواد من بعده إلى حد الآن.


أولادد سيدي الشيخ ، البيض ، الجزائر

كان لسيدي الشيخ ثمانية عشر ولدا، عاش منهم أحد عشر:1/ سيدي الحاج بن الشيخ 2/ سيدي الحاج عبد الحاكم3/ سيدي الحاج إبراهيم 4/ سيدي أمحمد عبد الله 5/ سيدي الحاج أبي حفص 6سيدي عبد الرحمان 7/سيدي المصطفى 8/ سيدي الحاج أحمد و أمه نصرانية أسلمت وهي دفينة خميس مليانة 9/ سيدي محمد 10/ سيدي التاج11/ سيدي بن عيسى لعرج .

أما أسماء الآخرين فهم سيدي قاسم، سيدي الموسم، سيدي بونوار، سيدي زروقي، سيدي الحاج الدين، سيدي حسن و سيدي المدني. تكونت بطون قبيلة أولاد سيدي الشيخ من خلفه و تفرعت نسبة لكل ولد على حدة. أصبحت للقبيلة مكانة مرموقة ومتميزة في المناطق التي تواجد بها أعضائها. يشهد لهم التاريخ بوزن سياسي ثقيل و بطولة قوية و التشبت بالدين ، كما أن الأرشيف الفرنسى مليئ بالوثائق التي تحدثت عن هذه القبيلة البوبكرية التَيمية القرشية وخصوصياتها وتأثيرها على محيطها ،حاولت الادارة الفرنسية تقسيمهم إلى مجموعة من العروش والبطون حتى لا تتحد من جديد ، فمثلا المعلوم أن معاهدة لالة مغنية الموقعة بين فرنسا والمغرب في 18 مارس 1845م، قسمت قبيلة أولاد سيدي الشيخ إلى فرقتين :
– أولاد سيدي الشيخ “الشراقة” أو الشرقيين و أصبحوا بموجب الاتفاقية جزائريين.

ـ أولاد سيدي محي الدين
ـ أولاد سيدي العربي
ـ أولاد سيدي طاهر
ـ أولاد سيدي بونوار
ـ أولاد سيدي الزيغم
ـ الرحامنة

– أولاد سيدي الشيخ “الغرابة” أو الغربيين و أصبحوا بموجب نفس المعاهدة مغاربة

ـ أولاد سيدي التاج
ـ أولاد سيدي بن عيسى
ـ أولاد سيدي محمد عبد الله
ـ أولاد سيدي عبد الحكم
ـ المعابدة
ـ المراسلة
ـ أولاد سيدي سليمان
ـ أولاد سيدي براهيم
ـ أولاد سيدي الحاج أحمد
ـ أولاد بن بوسعيد
ـ أولاد عزيز

و كرست المعاهدة انقساما سابقا كان بين الفريقين جراء خلافهما حول زعامة القبيلة، وصراعهما حول تسيير زاوية جدهما الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد السماحي المتوفى سنة 1616م ،وقد عرفت هذه الزاوية في حياة مؤسسها و بعده ، إشعاعا غطى كل من الجنوب الغربي الجزائري، والجنوب الشرقي المغربي

أولاد سيدي الشيخ

كان لقبيلة أولاد سيدي الشيخ وززن سياسى كبير في الغرب الجزائري وذلك راجع لما كانت تتمتع به من صيت حسن لدى باقي القبائل ، وهو ما نلاحظه في كتابات أغلب المؤرخين الذين مروا بالمنطقة :

فقد كتبت الكاتبة أني ري قولد زيقر في كتابها #المملكة_العربية- عن ثورة أولاد سيدي الشيخ في الصحراء بالخصوص الجنوب الغربي الجزائري التي سمته في كتابها هذا -“بلاد الخوف والبارود”- وهذا لأن الصحراء الشرقية أي الجنوب الشرقي الجزائري يختلف تماما مع الجنوب الغربي لأسباب جغرافية حيث أن الأطلس أو المرتفعات تبدأ من سعيدة في نفس الارتفاع مع بسكرة في الجنوب الشرقي ويستمر تدريجيا إلى غاية الانخفاض في الصحراء محددا بجبال القصور و جبال العمور .[1]

كما كان لأولاد سيدي الشيخ وحلفائهم من باقي القبائل التي تجاورهم في الموطن ، ثورات عدة منها الثورة الأولى التي فجرها الشيخ بن الطيب :

و الذي يعتبر مُفجر أول ثورة لأولاد سيدي الشيخ الشهيرة ضد الاحتلال الفرنسي فهو أول من أطلق رصاصة البداية لثورة ستمتد لما يقرب من ستة عقود ( 60 سنة ) تعاقب على قيادتها عدة زعماء ينتمي جُلهم إلى قبيلة أولاد سيدي الشيخ البوبكرية بالوسط الغربي للجزائر والجنوب الشرقي للمغرب الأقصى ، هذه القبيلة التي أرغمت الاحتلال الفرنسي على تجنيد العديد من فيالقه العسكرية لمجابهتها وحفزت الكثير من كتابه للبحث في تركيبتها وتتبع كل صغيرة وكبيرة عنها، فكان لها الحظ الأوفر من حيث الكتابات التي صدرت عن حركات المقاومة في شمال أفريقيا وذلك لطولها ولكثرة الأحداث والعمليات العسكرية التي صاحبتها. كما يشهد التاريخ للشيخ بوعمامة ( وهو الذي من واصل كفاح أجداده ) قدرته على توحيد قبائل كثيرة تحت زعامة واحدة ، فلما أخضع الاحتلالُ الفرنسي شمال الجزائر له، تجمعت بطون قبيلة أولاد الشيخ سنة 1845 م جنوب الجزائر (نواحي البيض ) فاستعدت له هذه القبيلة بأن جمعوا ووحدوا مختلف القبائل العربية المُجاورة لهم في حلف واحد من أجل الجهاد لعل من أبرز تلك القبائل الحليفة لأولاد سيدي الشيخ والتي كان لها دور بارز في ثورتهم : قبيلة حميان الشراقة = الطرافي ( شمال ولاية البيض )، حميان الغرابة = شافع (نعامة)، العمور( الاغواط ) ، أولاد_جرير(بشار )، ذوي_منيع(بشار)، بني_قيل( الجنوب الشرقي للمغرب )، شعانبة( بغرداية وورقلة ) وغيرهم[2]. وكان من أبرز ما ساعد أولاد الشيخ في توحيد كل هذه القبائل تحت رايتهم هو انتشار الطريقة الشيخية التي تنتسب إليهم ، و لما اعلن اولاد سيدي الشيخ الجهاد مجددا ضد الاحتلال الفرنسي لبت هذه القبائل النداء و تسارعت إلى المقاومة أفرادا و جماعات و سجلت حضورها بفخر و اعتزاز.

خاضت قبائل أولاد الشيخ عدة ثورات على فترات متقطعة فكانت معركة الشريعة في 2 ماي 1845م أول معركة بزعامة الشيخ بن الطيب يخوضها أولاد سيدي الشيخ ضد جيوش الاحتلال الفرنسي بقيادة الجنرال Gerry جيري[3].وبعدها بعشرين سنة اندلعت ثورة أولاد سيدي الشيخ “الشراقة” بزعامة سيدي سليمان بن حمزة في 8/4/1864م ثم بعد ست و ثلاثين سنة انطلقت ثورة سيدي بوعمامة في 1881م، ليُكمل المسيرة التي بدأها جده سيدي الشيخ بن الطيب.

أنجبت قبيلة أولاد سيدي الشيخ البوبكرية القرشية ، عدة شخصيات سجلت حضورها في تاريخ الجزائر ببصمة مخضبة بالدماء ، من أشهرهم الشيخ بوعمامة /

من هو الشيخ بوعمامة صاحب الثورة المشهورة ؟

هو سيدي بوعمامة ترعرع وتربى على يد مقدم سيدي الشيخ سيدي محمد بن عبد الرحمان أين مكث وقرأ القرآن الكريم ، ينتمي إلى عائلة مقاومة للمستعمر الفرنسي الغاشم تُعرف في التاريخ بثورة أولاد سيدي الشيخ و المقاومة الشعبية ، فهو من سلالة الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد المدعو سيدي الشيخ عن جده سي التاج ولد سنة 1840م بضواحي بني ونيف وبالضبط في الحمام الفوقاني بفيقيق(منطقة تابعة اليوم للمغرب )) ، درس منذ صغره علوم الفقه والدين، وتنقل كثيرا لطلب العلم و المعرفة، و في سنة 1875م أسس زاويته بمقرار ، حيث كان يقيم فيها المحاضرات الدينية والاجتماعات و جلب لها الكثير من قادة القبائل التي كانت تقطن في المنطقة الحدودية مع المغرب الأقصى وكذلك سكان وادي الساورة ، الشيخ سيدي بوعمامة كان عالما جليلا في الدين الإسلامي الحنيف كما كان سياسيا محنكا ، يحسب له أنه لم يوافق على معاهدة بريزينة التي أبرمها سي الدين بن حمزة الأخ الأصغر لثوار أولاد سيدي الشيخ مع الفرنسيين سنة 1880م .فلم نفسه ونفيسه ونادى للجهاد مجددا في سبيل الله امتدادا لثورة أجداده المقدسة وانطوت تحت لوائه الكثير من القبائل والأنصار. واصل الشيخ سيدي بوعمامة الجهاد في كامل أرجاء الجنوب الغربي وخاصة بتوات(أدرار) وقورارة وتديكلت ، وال شاهد على ذلك المقام الذي كان يؤوي الشيخ في ناحية قورارة وبالتدقيق بدلدول إلى أن وافته المنية بالمكان المسمى عيون سيدي ملوك بعمالة وجدة بالمغرب الأقصى سنة 1908م.

أما نسب الشيخ كاملا فهو : محمد بن العربي بن ابراهيم الملقب بالشيخ بوعمامةرحمه الله فهو من سلالة : عبد القادر بن محمد بن سليمان بن معمر بن بوسماحة بن محمد بن يحيى بن عيسى بن معمر أبي العالية بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حرمة الله بن عساكر بن زايد بن احمد بن عيسى بن التادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن زغوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه من تيم من قريش من العرب العدنانية من صلب سيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسلام .

فيلم تاريخي مُشوق يحكي قصة “” #ثورة #أولاد_سيدي_الشيخ “” ضد الإحتلال الفرنسى ::

http://www.youtube.com/watch?v=HTVyYEedFb0
أولاد سيدي الشيخ - ouled sidi cheikh

—————————-
1- http://www.oocities.org/esc_alg/13.htm
2- ^ DPSENOA par Delamartinier et De la Croix page 792
3- ^ أولاد سيدي الشيخ ص 257 لمؤلفه محمد ابن الطيب البوشيخي

– حميان(قبيلة عربية موجودين في #نعامة و #تلمسان ووهران : نسبة لقبيلة حميان بن عقبة بن يزيد بن زغبة الهلالي ) وتنقسم إلى عدة قبائل منها :
—- قبيلة الطرافي أو الحميان شراقة (قبيلة عربية موجودة في شمال ولاية #البيض والنعامة )
—- قبيلة شافع أو الحميان الغرابة ( تتواجد في ولاية النعامة وبشار )

– أولاد جرير(في #بشار ،نسبة لأولاد الجرير من قبيلة اللقامنه احدى قبائل لطيف من الأثبج الهلالي )
– ذوي منيع( #بشار ، نسبة لقبيلة منيع احدى قبائل بني يعقوب بن عامر بن زغبة الهلالية )،
– بني قيل(قبيلة عربية موجودة اليوم في الجنوب الشرقي للمغرب وفي بعض مناطق بشار وتندوف : قايل بن فرغ بن خميس بن عروة بن زغبة الهلالية )،
– شعانبة( من أكبر قبائل الصحراء الجزائرية قبيلة تنحدر من بنو سُليم ب #غرداية و #ورقلة ووادي سوف ،وهم كما قال المدني من بني حكيم من بني حصن بن علاق من بني سليم )

Advertisements

18 thoughts on “قبيلة أولاد سيدي الشيخ ( ولاية البيض ) Tribu de Ouled Sidi Cheikh

  1. Le pèlerinage annuel au mausolée de Sidi ‘Abd el-Qader Ben Mohammed dit «Sidi Cheikh», classé patrimoine culturel immatériel de l’humanité par l’UNESCO.

    المزار السنوي لقبائل أولاد سيدي شيخ العربية و القبائل الصوفية التابعة للزاوية الشيخية عند ضريح سيدي عبد القادر بن محمد “سيدي الشيخ،”المتواجد بمنطقة أبيض سيدي الشيخ بولاية البيض الجزائرية ، ويتم هذا التجمع في كل عام في أواخر جوان ، طيلة ثلاث ايام متتابعة تجتمع فيه الطرق الصوفية وأحفاد سيدي الشيخ . خلال هذا المزار تُجدد العلاقات السلمية داخل الأخوة الصوفية كما يساهم في تطوير الصوفية وتعزيز القيم المجتمعية مثل الضيافة وممراسة التراتيل الشعرية ، و تلاوة القرآن، وتتخلل هذه الاحتفالات ألعاب المبارزة ومسابقات الفروسية والأهازيج، وتستكمل بالصلاة ووالتبرك بالمقام وبمؤسس الطريقة الشيخية وموحد قبائل سيدي الشيخ

    Chaque année, fin juin, les tribus arabes de ouled sidi cheikh ainsi des communautés soufies qui suivent la zauoia ‘” Cheikhiya ” effectuent un pèlerinage de trois jours au mausolée de Sidi ‘Abd el-Qader Ben Mohammed dit « Sidi Cheikh », à El Abiodh Sidi Cheikh. Ce pèlerinage renouvelle les liens pacifiques au sein de confédération tribale de ouled sidi cheikh, ainsi à la confraternité soufie et contribue au développement du soufisme ainsi qu’à la promotion de valeurs communautaires telles que l’hospitalité et de pratiques collectives telles que les hymnes, les récitations du Coran et les chants profanes. Des festivités, comme des jeux d’escrime, des compétitions équestres et des danses, viennent compléter les prières et les rituels du pèlerinage.

    • Aussitôt, sans examen de la cause, la totalité des
      Ouled-Sidi-Cheikh est à cheval, et toutes les tribus qui
      reconnaissent la suprématie de ces marabouts suivent leur
      exemple, sans savoir dans quel intérêt ni pour quel motif
      elles vont engager une lutte insoutenable.
      Si-Sliman est tué ; la guerre ne cesse pas avec la vie
      de celui qui l’a provoquée.
      A Si-Sliman succède son frère Si-Mohammed, qui est
      tué à son tour, et la révolte n’est pas apaisée, parce que Si-
      Mohammed a encore des frères, des oncles, des cousins,
      qui héritent de l’autorité et aussi des passions de leurs prédécesseurs.
      ______________

      د.فارنييه أوغيست، الجزائر أمام الإمبراطور ، مطابع شارلاميل، باريس ، أكتوبر 1865 ص 19

  2. تعتبر بطون البوبكرية اكثر القرشيين عددا في شمال افريقيا و يسمى القرشيون في المغرب العربي بالاجواد ، كل قبيلة أو شخص ينحدر من احدى بطون قريش التاريخية يطلق عليهم لفظ ( الأجواد ) لتمييزهم عن الأشراف المرابطين وهم من عرب الفتح اولا ثم منهم من لحق بالادارسة ومنهم من جاء مع قبائل الهلاليين ،

    جد البوبكرية هو أبو داود سليمان بن أبي سماحة البكري يرتفع نسبه إلى جده سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه. ولد حوالي سنة 865 هـ 1461م قرب أربا، أو أكثر غربا ، نحو الشلالة الظهرانية ( الجزائر ). درس في في المركز الذي أسسه والده سيدي أبو سماحة رئيس البوبكرية، وفجيج، أصول الدين الشرعية والقرآن الكريم والعقيدة الأشعرية والنحو والحديث والتفسير والفقه المالكي .غادر سيدي سليمان مسقط رأسه للدراسة في المغرب والأندلس لمدة إثنى عشرة سنة ، ودرس في غرناطة دروس مشائخ أجلاء كالشيخ سيدي خليل، وابن أردون والعلامة السبكي وغيرهم، ثم لجأ إلى فاس حيث كلف بالتدريس في جامع القرويين الشهير لمدة سبع سنوات أجاد وأفاد. جذبته الحركة الصوفية فزار الزوايا النشيطة للجنوب المغربي فالتقى بالشيخ القطب سيدي أحمد بن يوسف الملياني شيخ الطريقة الشاذلية في عصره ونال مراده في فترة وجيزة ” إثر قصة المذابيح ” حيث إستقر غير بعيد من قصر بني ونيف، المكان المسمى الصالحين، أسس هناك زاوية علم فيها طريقة سيدنا أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه داعيا للإسلام يثقف الأهالي، كما أسلم على يديه عدد كبير من المسيحيين الإسبان وجلب إليها ” البوبكرية والقبائل الحليفة لهم، الرزاينة، أولاد زياد، العكرمة و حميان”.
    توفي سيدي سليمان رحمه الله حوالي 945 هـ 1539 م عن عمر يناهز 80 سنة ودفن في قرية بني ونيف ( الجزائر ).
     
    بطونهم تعرف اليوم بالبوبكرية وهم عدة فروع من بني معمر سليمان ابو العالية وهم :

    البوشيخية ابناء سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن سيدي معمرابوالعالية
    المجاذيب اولاد سيدي احمد المجذوب بن سليمان بن معمر بن العالية
    الغياثرة اولاد سيدي غيثر بن سليمان بن معمر بن العالية
    ولهم اخوة اخرون اختلطت فروعهم بالمشهورة منها
    هم عيسى و يحيى او بلحية

  3. أشكرك على هذه المعلومات القيمة لكنك لم تذكر قبيلة كانت دوما حليف رئيسي لأولاد سيدي الشيخ وهي قبيلة اولاد زياد وشكرا

  4. شكراً على هاته المعلومات التاريخية القيمة ، حالياً أبناء القبيلة متواجدون بكثرة بشمال غرب الجزائر خصوصاً بين وﻻيتي تلمسان و سيدي بلعباس

  5. انا من عرش اولاد سيدي الشيخ اسكن في الصحراء الجزائرية كل ما لدينا من معلومات عن وصول القبيلة الى الجنوب انه بفعل التهجير الاستعماري ويتداول عند الجميع هنا بالجنوب عن كرمات لابناء هذا العرش فمنهم الكثير من الاولياء الصالحون وشكرا على المعلومات المقدمة

  6. سيدي معمر بلعالية لم يرافق الهلالين تعريبة بني هلال كانت في القرن الخامس (5)هجري الموافق 1049م ثانيا ان معمر بلعالية ازداد حوالي1330الموافق ل731ه في ناحية تونس هاجر من تونس سنة 1370م الموافق 772ه وأقام في ضواحي اربا في الجزء الغربي من الجنوب الجزائري حوالي سنة1382 الموافق ل784ه كان رجل صالح توفي اغلب الضن في ارباسنة 1420مالموافق ل822ه لم يشارك في التغريبة الهلالية

  7. قبائل هلالية في وجه رياح التغريب – زغبة – الحلقة الأولى :التعريف بقبيلة زغبة وبطونها

    قبائل هلالية في وجه رياح التغريب
    قبائل زغبة الهلالية في مصر
    الحلقة الاولى التعريف بقبيلة زغبة وبطونها
    * (زغبة): قبيلة عظيمة من صلب بني هلال بن عامر، من قيس عيلان، وهم أولاد زغبة بن أبي ربيعه بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة، من قيس عيلان، من العدنانية.
    أي أن زغبة جده الرابع هلال بن عامر وهي فرع عظيم من قبائل عرب بني هلال وهي من أكبر بطون القبيلة عددا وأوفرهم قوة وأكثرهم توزيعا في مصر
    كانت لهم عزة وكثرة عند دخولهم إفريقية، وقد تغلبوا على نواحي طرابلس وقابس، ولم يزالوا ومن بطونهم: يزيد، حصين، مالك، عامر، وعروة، وقد اقتسموا بلاد المغرب الأوسط ، وعدد بني هلال في زغبة وموطن بطونها اليوم الجزائر وتونس ومصر وليبيا والمغرب والعراق والسعودية وسوريا ولبنان وينتشرون في جميع بلاد العالم العربي ومنطقة الأحواز بإيران … ومن بطونها :
    *عامر بن زُغبة
    بطن من هلال ابن عامر. كانت مواطنهم في آخر مواطن زغبة من المغرب الأوسط، قِبلة تلمسان، مما يلي المعقل، وكانت مواطنهم من قبل ذلك في آخرها مما يلي المشرق، وكانوا مع بني زيد بن زغبة حيَّا جميعا، وكانوا يغلبون غيرهم في مواطن حمزة، والدهوس، وبني حسن، لميرة أقواتهم في المصيف، ولهم على وطن بني يزيد بن زغبة، ضريبة من الزرع، متعارفة بين أهله حتى القرن الثامن الهجري. ويقال: أنها كانت لهم أزمان تغلبهم في ذلك الوطن وكانت فيهم ثلاثة بطون: بنو يعقوب بن عامر، بنو حميد بن عامر، وبنو شافع بن عامر. وبنو عامر اليوم من أشهر وأعظم القبائل العربية في بلاد الجزائر، كانوا ينتشرون في كل نواحي العمالة الوهرانية، ثم نزحوا إلى مضاربهم الحالية، واستوطنوها، وكان لهم القدح المعلى في مجاهدة الإسبان مع بني زيان، وحافظوا مدة الاحتلال التركي على امتيازاتهم وحقوقهم، فلما جاء عصر الاحتلال الفرنسي، انضموا عن بكرة أبيهم إلى الأمير المناضل عبد القادر االجزائري، وجاهدوا جهاد الأبطال إلى النهاية
    ت* حصين: من قبائل (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. تنقسم إلى بطنين عظيمين: جندل، وخراش. وكانت مساكنهم بنواحي المدينة وبلاد صنهاجة * حمدان: بطن من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك ابن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45). حمدان بن جابر: بطن من بني يزيد، الذين كانت مواطنهم غربي قابس، وطرابلس.
    * حميص: بطن من عروة، (من (زغبة))، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * حوطة: فخذ من سويد، من مالك، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * الخراج: بطن من الضحاك وعياد، من أثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، بإفريقية الشمالية. كانت رياستهم لأولاد زائدة بني عباس ابن خصي، ويجاور الخراج من جانب الغرب، أولاد صخر، وأولاد رحمة، من بطون عياض، وهم مجاورون لبني يزيد بن (زغبة) في آخر وطن الأثابج، من الهلاليين. * الخشنة بطن من يزيد بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * خليفة بن عثمان: بطن من أولاد فرج من مظفر، من خراش، من حصين ابن (زغبة)، من هلال بن عامر. كانت لهم الرياسة في أولاد فرج بن مظفر. *خليفة بن النضر: بطن من النضر، من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية، وكانت رياسة النضر فيهم.
    * الخماتة: بطن من النضر بن عروة بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    * خميس بن عروة: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية يتفرع إلى أفخاذ ثلاثة: عبيد الله، فرغ، ويقظان.
    * الدشاخنة: فرع من موال، من ديالم، من مالك احدى قبائل (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية.
    * الديالم: بطن من ولد ديلم بن حسن بن ابراهيم، من بني مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. يحاذيهم في مواطنهم من جانب التلول بطن من بطون الحارث يعرف بغريب.
    * راشد: بطن من عروة بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    * رحمة: بطن يعرف ببو رحمة، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر ابن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    *رفيع: فرع من مجاهر، من سويد، من مالك من (زغبة)، من بني هلال بن ابن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    *رياب: بطن من بني حجاز بن عبيد، من بني حميد، من بني عامر بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    *الريان: فخذ من عروة، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * الزائر: فخذ من الصقر، من عامر ابن (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية.
    * الزرلي: فخذ من سعد، من يزيد، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * زغلي بن رزق: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية وهم: بنو زغلي بن رزق بن سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن (زغبة)
    * زياد: فخذ من ديالم، من مالك، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * زيادة بن إبراهيم: بطن من بني مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    *زيان: بطن يعرف بذوي زيان، من النضر، من عروة بن (زغبة)، من هلال ابن عامر، من العدنانية.
    * السحاوي: بطن من النضر بن عروة بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    * سعد: بطن من يزيد، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * سعد بن مالك: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، وهم: بنو سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد ابن محمد بن عبدالله بن مهدي بن زيد بن عيسى بن (زغبة). ينقسم إلى ثلاثة أفخاذ: بنو ماض بن رزق بن سعد، بنو منصور ابن سعد، وبنو زعل بن رزق بن سعد واختصت الرياسة على الظعون والحلول لبني زعل.
    * سليمة بن مجاهر: بطن من مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    * سويد بن عامر: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة). كانوا يقطنون افريقية الشمالية. منهم أفخاذ عديدة، كشبابة، ومجاهر.
    * شبابة: بطن من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر. منهم الحساسة، ينتسبون إلى حسان ابن شبابة. كانت مساكنهم في إفريقية الشمالية.
    * الشريعة: بطن من النضر بن عروة بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    * شريفة: فخذ من عروة، من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. كان يقيم بإفريقية الشمالية.
    * شفاعي: بطن من عامر، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * شفاعي: بطن من مجاهر، من سويد، من مالك، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * شقارة: بطن من (زغبة)، من هلال ابن عامر، من العدنانية. منه عدة افخاذ، وعمائر.
    * شكارة: فخذ من شفاعي، من عامر، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * الصحاري: فخذ من عروة، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر. يقيمون بالجزائر.
    * الصقر: بطن من عامر، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * طرف: فخذ من جندل، من حصين من (زغبة)، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 133) الطرفا: من قبائل العرب في مصر. كانت تقطن منطقة اسيوط حوالي سنة 1883 م. (قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج 1 ص 34)
    *عبيد الحجز: بطن من بني حميد، من بني عامر بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو حجاز ابن عبيد. منهم بنو عقيل بن عبيد، والمحارزة بنو محرز بن حمزة بن عبيد.
    * عريف: بطن من أولاد طريف ابن معبد بن خراش، من حصين بن (زغبة)، من هلال بن عامر.
    *عكرمة فخذ من ديالم، من مالك، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية .
    *علي: فخذ من الصقر، من عامر، (زغبة)، من بني هلال بن عامر. كان يقيم بإفريقية الشمالية.
    *عيسى بن عبد القوي: بطن يعرف بأولاد عيسى، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    *غفير: بطن من بني سليمة بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)
    * الفلمة: بطن من بني سويد بن عامر ابن عالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية .
    *كامل: بطن يعرف ببو كامل، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد ابن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال ابن عامر، من العدنانية.
    *كرز: بطن من يزيد بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) الكرزان: بطن من المقطة، من قبيلة برقة التي تمتد منازلها في الشرق حتى الوشم، والقصيم. وتنقسم إلى ثلاثة بطون: المتابعة، الروسان، الحوابيد، وفي كل من هذه البطون عدة افخاذ .
    *لاحق: بطن يعرف بأولاد لاحق، من بني يزيد بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
    * ماضي بن زرق: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو ماضي بن زرق بن سعد بن مالك بن عبد القوى بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيس بن (زغبة) .
    * مالك بن (زغبة): بطن من هلال ابن عامر، من العدنانية. منهم: سويد بن عامر بن مالك، وكانوا أحلافا لبني يادين قبل الدولة، وكان لهم اختصاص ببني عبد الواد، وكانت لهم حتى القرن الثامن الهجري اتاوات على بلد سراة، والبطحاء.
    * مجاهر: فخذ من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال ابن عامر. منهم: بنو سليمة بن مجاهر.
    * محمد: بطن من حجاز بن عبيد، من بني عامر بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
    *** تقول روزلين ليلي قريش :” نركز على ثلاثة أبناء لهلال بن عامر بن صعصعة وهم : الأثبج و رياح وزغبة . و قد كان لهؤلاء فروع و قبائل انحدرت عنهم و هي التي استوطنت الجزائر ، و كافة بلاد المغرب العربي . غير أننا سنقصر حديثا على (زغبة) ، على اعتبار أنه جد القبائل التي تقطن اليوم كافة الغرب الجزائري مخالطة للقبائل البربرية كهوارة و مديونة و كومية و بني سنوسي و سنحاس و غيرها .
    عامر بن زغبة انتقل في عهد بني عبد الواد إلى نواحي تلمسان و استقر بجبل تاسلة ، و تقلب أهليه بين وهران و الصحراء ، ومن صلبه أولاد يعقوب و كانت فيهم رياسة بني عامر، و بنو شافع و بنو حميد ، وفي شافففع كانت بنو مطرف و شقارة ، و من بني حميد كانت بنو عبيد والمحارزة و العقلة و الحجر ..
    كما أن مالك بن زغبة أ خو عامر تقلب بين وهران و سعيدة ومن صلبه كانت قبائل نجيس و الحرث وسويد، ومن الحرث كانت قبائل غريب العطاف والديالم بنو زياد وبنو نوال، ومن الديالم كانت العكارمة وأولاد إبراهيم ، ومن غريب كانت قبائل بنو منيع ومنهم كانت بنو ضروع وأولاد يوسف . ومن شبابة بن سويد كانت الحساسنة ، ومن مهاجر بن سويد كذلك كانت غفير و شافع ومالف ، بو رحمة وبو كامل و حمدان وهيرة ، ومنها كان أولاد عيسى.
    ومن يزيد بن زغبة الجد الأول انتقل حميدان من سهل متيجة إلى الصحراء العريشة في أيام يغمراس ومنهم كانت : بنو كرز ، بنو موسى ، مرابعة ، حميان ، أولاد لاحق ، معافى وبنو سعد، ومن عروة بن زغبة كانت أولاد سليمان.”
    وأربعمائة وكان لزغبة طرابلس وما يليها ولمرداس بن رياح باجة وما يليها ثم اقتسموا البلاد ثانية فكان لهلال من تونس إلى الغرب وهم رياح وزغبة والمعقل وجشم وقرة والاثيج والخلط وسفيان … وكان المستنصر الفاطمي لما بعثهم إلى افريقية عقد لرجالاتهم على أمصارها وثغورها وقلدهم أعمالها فعقد لموسى بن يحيى المرداسى على القيروان وباجة وعقد لزغبة على طرابلس وقابس وعقد لحسن بن سرحان على قسنطينة…”
    ***المراجع : [1]

    ***** ومن أراد تفاصيل أكثر دقة بالكتاب والجزء ورقم الصفحة فليرجع إلى : [2]
    [1] كتاب البداية والنهاية لابن كثير أحداث سنة 395 هجرية.
    كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد.
    كتاب الكامل لابن الأثير .
    كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي.
    كتاب جمهرة الأنساب للكلبي.
    كتاب فتوح البلدان للبلاذُري.
    كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلدان والمواضع للبكري .
    كتاب المسالك والممالك للاصطخري .
    كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر المعروف بتاريخ ابن خلدون لابن خلدون.
    كتاب صبح الأعشى للقلقشندي.
    كتاب نهاية الأرب للنويري.
    كتاب اتحاف الورى لابن فهد.
    *ومن أراد مراجع حديثة فليرجع إلى :
    كتاب معجم قبائل العرب لعمر رضا كحَّالة.
    كتاب صفة جزيرة العرب وكتاب الإكليل وكلاهما للهمداني.
    كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب لعمر بن يوسف بن رسول.
    كتاب غاية الأماني في أخبار القطر اليماني ليحيى بن الحسين بن القاسم.
    كتاب الدرر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت لابن جندان.
    كتاب الجامع في إعلام المهاجرين المنتسبين الي اليمن وقبائلهم الي القول في نسب وموطن بني هلال لمحمد عبدالقادر بامطرف.
    كتاب تاريخ الجزائر في القديم والحديث لمبارك الميلي.
    كتاب الهلالية في التاريخ والأدب الشعبي للدكتور عبد الحميد يونس.
    كتاب قرامطة العراق بين القرنين الثالث والرابع الهجري لعبد الفتاح عليان.
    كتاب عروبة الجزائر عبر التاريخ لعثمان سعدي .
    كتاب سيرة بني هلال وكتاب تغريبة بني هلال وكلاهما لمحمد عبدالرحيم.
    كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية لإبراهيم بن أحمد المقحفي.
    كتاب بنو هلال أصحاب التغريبة في التاريخ والأدب، للدكتور عبدالحليم عويس ،وأبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري .
    كتاب تاريخ حضرموت السياسي.
    كتاب جواهر الأحقاف .
    كتاب الجزائر لتوفيق المدني.
    *هذا شرقًا، فمن أراد أن يتجه غربًا فليراجع:
    كتاب الجزائريون الماضي والحاضر تأليف :أندريه برنيان ، وأندريه نوشيه ، وإيف لاكوست.
    كتاب صحراء بلاد العرب للمؤرخ البريطاني دوتي.
    كتاب المصريّون المحدثون وليم لين.
    كتاب القصة الشعبية الجزائرية ذات الأصل العربي روزلين ليلي قريش.
    [1] (جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 249 – 252 تاريخ الطبري ج 5 ص 201 ج 7 ص 32، 174، 231 ج 9 ص 131، 218، 219 ج 11 ص 11، 12، 13، 14. الأغاني للأصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 7، 13 ص 63، 66.
    تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307 ج 4 ص 91 ج 6 ص 71، 72 ج 7 ص 273. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 526، 527 ج 2 ص 18، 303. لسان العرب لابن منظور ج 6 ص 223، 428 ج 15 ص 192 ج 17 ص 2 ج 19 ص 144. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 299 ج 3 ص 125، 518، 541 ج 7 ص 159 ج 8 ص 185، 339 ج 10 ص 57، 228 305. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 131، 132. معجم البلدان لياقوت الحموي ج 1 ص 114، 116 161، 224، 600، 794، 901، 923 ج 2ص 212، 227، 249، 280، 298، 330، 360، 571، 579، ج 2 ص 768 796، 822، 861 ج 3 ص 129، 223، 796، 866 ج 4 ص 169، 195، 244، 366، 514، 716، 812، 895، 927 1008، 1021، القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 136، 352 ج 2 ص 4، 6، 57، 60، 149، 326 ج 3 ص 271، 272، 359، 387 ج 4 ص 62، 104، 117، 130، 255، 344. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 100، 275، 316 ج 2 ص 391، 394، 426، 436، 685. مسالك الممالك للاصطخري ص 22. نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 341. اللباب لابن الأثير مخطوط. الصحاح للجوهري ج 2 ص 297. البيان والإعراب عمن بمصر من الأعراب للمقريزي ص 64. الاشتقاق لابن دريد ص 187. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 112. ثمار القلوب للثعالبي ص 96. المشترك لياقوت ص 87. صبح الأعشى للقلقشندي ج 1 ص 345. جمهرة الأمثال للعسكري طبعة الهند ص 154. العمدة لابن رشيق ج 2 ص 168، 169. الفائق للزمخشري ج 2 ص 57. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 126 – 1) . قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 181. كتاب الجزائر لأحمد توفيق المدني ص130-150.
    543)، 542: . P 4lslam tome،( Encyclopdie de l
    [1] (جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 249 – 252 تاريخ الطبري ج 5 ص 201 ج 7 ص 32، 174، 231 ج 9 ص 131، 218، 219 ج 11 ص 11، 12، 13، 14. الأغاني للأصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 7، 13 ص 63، 66.
    تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307 ج 4 ص 91 ج 6 ص 71، 72 ج 7 ص 273. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 526، 527 ج 2 ص 18، 303. لسان العرب لابن منظور ج 6 ص 223، 428 ج 15 ص 192 ج 17 ص 2 ج 19 ص 144. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 299 ج 3 ص 125، 518، 541 ج 7 ص 159 ج 8 ص 185، 339 ج 10 ص 57، 228 305. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 131، 132. معجم البلدان لياقوت الحموي ج 1 ص 114، 116 161، 224، 600، 794، ص 125، 518، 541 ج 7 ص 159 ج 8 ص 185، 339 ج 10 ص 57، 228 305. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 131، 132. معجم البلدان لياقوت الحموي ج 1 ص 114، 116 161، 224، 600، 794، 901، 923 ج 2ص 212، 227، 249، 280، 298، 330، 360، 571، 579، ج 2 ص 768 796، 822، 861 ج 3 ص 129، 223، 796، 866 ج 4 ص 169، 195، 244، 366، 514، 716، 812، 895، 927 1008، 1021، القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 136، 352 ج 2 ص 4، 6، 57، 60، 149، 326 ج 3 ص 271، 272، 359، 387 ج 4 ص 62، 104، 117، 130، 255، 344. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 100، 275، 316 ج 2 ص 391، 394، 426، 436، 685. مسالك الممالك للاصطخري ص 22. نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 341. اللباب لابن الأثير مخطوط. الصحاح للجوهري ج 2 ص 297. البيان والإعراب عمن بمصر من الأعراب للمقريزي ص 64. الاشتقاق لابن دريد ص 187. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 112. ثمار القلوب للثعالبي ص 96. المشترك لياقوت ص 87. صبح الأعشى للقلقشندي ج 1 ص 345. جمهرة الأمثال للعسكري طبعة الهند ص 154. العمدة لابن رشيق ج 2 ص 168، 169. الفائق للزمخشري ج 2 ص 57. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 126 – 1) . قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 181. كتاب الجزائر لأحمد توفيق المدني ص130-150.
    543)، 542: . P 4lslam tome،( Encyclopdie de l
    عبد الكبير هلال
    – [ ] مؤرخ بني هلال بمصر.

  8. زياد: فخذ من ديالم، من مالك، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 133).
    * زياد بن إبراهيم: بطن من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 48)
    – [ ]

  9. ‎اضافة لقبائل الديالم منهم ، قبيلة عكرمة وهي بطن من ديالم، من مالك، من زغبة،(كتاب الجزائر للمدني ص 133)

    ‎ومن قبائل مالك بن زغبة في الجزائر أيضا هي قبيلة بنو زياد ( أولاد زياد ) : يرجع نسبهم إلى “زياد ” ابن ابراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن الحارث بن عامر بن مالك بن زغبة ، إضافة لقبيلة مجاهر (سكان مستغانم ) وهو بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك من بني زغبة ولمجاهر فروع كثيرة منهم : غفير ومالف وبورحمة وبوكامل وحمدان وبنو سلامة وشافع …الخ (حسب ابن خلدون )

  10. ‎12-قبيلة مالك وبطونهم ثلاثة بخيس و الحرث و اسويد
    ‎فمن الحرث غريب و العطاف و الديالم بني دليم ومن غريب بني منيع ومن منيع بنو مزروع و اولاد يوسف
    ‎ام العطاف فمنها اولاد يعقوب
    ‎ومن الديالم العكارمة ابناء عكرمة بن مزروع و اولاد ابراهيم بن رزق ومع الديالم
    ‎اخوانهم بنو زياد و اولاد اهلال بن حسن وبنو نوال بن حسن و الدهاقنة اولاد دهقان
    ‎بن حسن

  11. (( نسب قبيلة بني هلال ))
    (( صاحبة التغريبة الهلالية ))
    * * *
    (( بني هلال المنسوب بهذا :- هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . من عترة نبي الله أسماعيل الذبيح بن أبراهيم خليل الرحمن (عليهم أسلام ) .

    (( أولاد هلال بن عامر بن صعصعة ))

    (( نهيك ,, عبد مناف ,, عبداللة ,, شعثة ,, ناشرة ,, ُرويبة ,, صخر ,, عائدة ,, شعتة ,, ربيعة ))

    وأما بطون بني هلال بن عامر القبيلة تنحدر من أولاده هلال ألاب من نسل أولاد ه الخمسة وهم :-

    (( نهيك ,, وعبد مناف ,, وعبدالله ,, وناشرة ))

    و من مَنْ ينتسب الى بني هلال بن عامر بن صعصعة *

    * أم المومنين :ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزام بن رويبة بن عبداللة بن هلال بن عامر بن صعصعة .
    * أم المومنين : زينب بنت خزيمة بن حرم بن عبدالله بن عمر بن عبدالله بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة.
    *
    واصحابي : قبيصة بن المخارق بن عبداللة بن شداد بن معاوية بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة . وأبنة قطن بن قبيصة .

    *والصحابي أبو جامع بن المخارق بن عبدالله ,أخو قبيصة بن المخارق .

    * والعلامة : مسعر بن كدام بن ظهير بن بن عبيد بن الحارث بن عبدالله بن عمر بن عبدالله بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة .

    * والصحابي : زياد بن عبدالله بن مالك بن بجير بن هزام بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة ., فهذا الذي مسح الرسول صلى الله عليه وسلم , راسة والذي قيل في
    أبنه علي بن زياد بن عبدالله , من قبل أحد الشعراء هذي الابيات .

    يا أبن الذي مسح الرسول برأسة
    ودعا له بالخير عند المسجدي
    أعني زيادا لأ أريد ســــــــواه
    من غائر أو متهم أو منجدي
    ماوال ذاك النور في عرينيه
    حتى تبوا بيته في الملحدي

    *** *** ***

    * عاصم بن عبدالله بن يزيد بن حرم بن شعثة بن هزام بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة . والي خرسان.
    * السراء بن السائب بن شراحيل بن ألافقم بن محجن بن عمر و بن شعثة بن هزام بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة .
    * ومن بني هلال بن عامر بن صعصعة , لبابة الكبراء أم خالد أبن الوليد سيف الله المسلول ولبابه الصغراء وصفية بنتاء حزن بن بجير بن هزام بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة , وهن عمتا أم المومنين ميمونة بنت الحارث بن حزن
    * والشاعر : حميد بن ثور بن حزن بن بن عمرو الهلالي .
    * وأم جميل بن الافقم بن محجن بن عمر بن شعثة بن بن هزام بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة .

    * وبني هلال بن عامر بن صعصعة هم أول من سن الجائزة ولم تكن معروفة من قبلهم , فقال فيهم هذي القصيدة الجحاف بن حكيم : عندماء أجتاز النهر أحد من بني هلال بن عامر وكان من يجتاز النهر تكون له جازة قدرة الف دينار , وهذي كانت أول جازة في الاسلام فقال فيهم الجحاف بن حكيم هذي القصيدة :

    فدى الكرمين بني هــــلال ***** على علاتهم أهلــــــــــي ومالي
    هم سنو الجوائز في مـعد ***** فصارة سنة أخــــــــــــر اليالي
    رماحهم تزيد على ثمانين ***** وعشر حين تختلف في العوالي

  12. اقراء كتاب التغريبة الهلالية ثم اكتب في التاريخ قراءت في منتديات الأنساب وقرأت عليكم متواترة لا يوجد اتفاق في تاريخ دخول سيدي معمر بلعالية الى الجزاءر قراءت عن البعض يقولوا جاء من قرطبة من الاندلس

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s