الأشراف (المرابط ) في الجزائر – les MRABITs ( ASHRAFs ) en Algérie

بعض فروع الأشراف في الجزائر :
———————————

الأشراف قديما أو المرابطون اليوم ( بالدارجة ، المْرابط ) هناك التباس وقع لدى  كثيرين ممن عزوهم إلى دولة المرابطين  ، الصواب أن المرابطون في اا الجزائر شئ ودولة المرابطين في المغرب الأقصى شئ آخر ، المعروفون بالمرابط اليوم في الجزائر كما درج عليه العُرف هم من الأشراف وهو الغالب ، كما قد يكونون من قبائل البربر أو من باقي القبائل العربية فليس كل مرابط شريف وليس كل شريف مرابط ، فالمرابط قد يكون بربري النسب أو من مُطلق العرب (من باقي القبائل العربية ) ، ما اتفق عليه أنه قد عُرف عنهم ( ورعهم وارتباطهم بالعبادات فسُموا بالمرابطين – أي أقرب لرجال الدين – )

المرابط - الجزائر - المرابطون كلام : العلامة مفتي حاضرة معسكر سيدي بلهاشمي بن بكار رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

” الشجــرة الإدريسيـة أي الذين تفرعوا من ذرية إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وابن مولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

فمن اشتهر نسبهم وذاع صيتهم من الأشراف أبو بكر بن علي بن محمد الملقب حرمة بن عيسى بن سليمان الملقب سلام بن مزوار بن علي الملقب حيدره بن مولانا محمد بن الإمام إدريس باني فاس ودفينها وخلف سبعة أولاد ومن فروعهم أولاد خريف، أولاد زروق، أولاد رحمون، أولاد ريسون، أولاد المؤذن، أولاد العربي، أولاد مورسو، أولاد الكلاح، أولاد بوعيشة.

السليمانيون : وهم  الذين تفرعوا من ذرية سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وابن مولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله “، مستشهدا بقول الإمام السيوطي أن “مولانا سليمان قتل بفخ وخلف ولدا واحدا وهو محمد ومنه تفرعت أغصان هذه الشجرة وكل شريف حسني سليماني فهو من أولاد مولانا محمد بن سليمان دفين جبل وهران الذي توفي مخلفا عشرة أولاد ومن أشهر فروعهم أولاد طاع الله، بنو عبد واحد، بنو إبراهيم، أولاد عيسى، أولاد فطوش، أولاد عبد الرحمان،أولاد محمد العابد،اولاد سيدي عمر الشريف، أولاد طاهر. وقد كان للأشراف السليمانيون في الجزائر عدة دول وممالك من أشهرها

ممالك بني محمد بن سليمان (الأشراف السليمانيون ) : بعدما لحق سليمان بأخيه إدريس، وكان ممن حضر وقعة فخ ونجا على الصحيح، ونزل تلمسان. قال ابن خلدون : ” لحق سليمان بجهات تاهرت ( تيارت ) بعد مهلك إدريس، فطلب الأمر هنالك واستنكره البرابرة. وطلبه ولاة الأغالبة، فكان في طلبهم تصحيح نسبه ( لدى البربر ) ولحق بتلمسان فملكها وأذعنت له زناتة وسائر قبائل البربر هناك”.

ولما هلك سليمان خلفه ابنه محمد. وكبر ابن عمه إدريس الأصغر، فاتصلت أيديهما. ونهض إدريس إلى تلمسان سنة 199ﻫ وحارب المخالفين عليه، وبلغ شلفا وما وراءه، ورمم جامع والده، وأقام بتلمسان ثلاث سنوات، ثم اصطلح مع ابن الأغلب وعينت الحدود بينهما بوادي شلف، وعقد على المغرب الأوسط لابن عمه محمد بن سليمان ورجع إلى عاصمته.

استقر محمد بن سليمان بعين الحوت من ناحية تلمسان، وتوفي بجبل وهران، وترك أبناءا اقتسموا مملكته. فامتدت ممالكهم من غربي مدينة مليلة وتذهب مساحلة مشرقة إلى أن تنقطع نواحي مستغانم بامارة هوارة، ثم تعود بناحية تنس وتذهب جنوب شلف إلى مليانة وتنتهي بمتيجة.

ممالك السليمانيين في الجزائر
ممالك الأشراف السليمانيين في الجزائر

نقل ابن خلدون عن ابن حزم : ” أن بني محمد بن سليمان بالمغرب كثير جداً، وكانت لهم بها ممالك عدة، وقد بطل جميعها ولم يبق منهم بها رئيس”.

وقد بين اليعقوبي هذه الممالك فقال : ” متيجة مدينة مدكرة فيها ولد محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي ابن أبي طالب عليه السّلام. ومدينة الخضراء ويتصل بهذه مدن كثيرة وحصون وقرى ومزارع، يتغلب على هذا البلد ولد محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السّلام كل رجل منهم مقيم متحصن في مدينة وناحية، وعددهم كثير حتى أن البلد يعرف بهم وينسب إليهم، وآخر المدن التي في أيديهم المدينة التي تقرب من ساحل البحر يقال لهم سوق إبراهيم وهي المدينة المشهورة فيها رجل يقال له عيسى بن إبراهيم بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن. ثم من هذه إلى تاهرت …” ثم من مملكة ابن مسالة الهواري إلى مملكة لبني محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن أيضا. ومسكنهم في المدينة العظمى التي يقال لها ثمطلاس. وأهل هذه المملكة قوم من بطون البربر من سائر قبائلهم وأكثرهم قوم يقال لهم بنو مطماطة وهم بطون كثيرة ولهم في مملكتهم مدينة عظيمة يقال لها أبروج بها بعضهم ( يعني بني محمد ).
وأهل هذه المدينة مطماطة. ومدينة أيضا يملكها رجل منهم ( من بني محمد ) يقال له عبد الله تسمى المدينة الحسنة إذا فسرت من لسان البربر بالعربية “.

” ثم إلى المدينة العظمى المشهورة بالغرب التي يقال لها تلمسان ينزلها رجل منهم يقال له محمد بن القاسم بن محمد بن سليمان، وحول هذه المدينة قوم من البربر يقال لهم مكناسة وسرسة”.
” ثم إلى المدينة التي تسمى مدينة العلويين كانت في أيدي العلويين من ولد محمد بن سليمان ثم تركوها فسكنها رجل من أبناء ملوك زناتة يقال له علي بن حامد بن مرحوم الزناتي، ثم منها إلى مدينة يقال لها نمالتة فيها محمد بن علي بن محمد بن سليمان، وآخر مملكة بني محمد بن سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن مدينة فالوس وتليها مملكة صالح بن سعيد الحميري”.

مملكة صالح بن سعيد الحميري هي بلد نكور من وطن الريف على البحر في غربيها مرسى بادس، فتكون ممالك بني محمد بن سليمان تمتد من هناك غربي مدينة مليلة وتذهب مساحلة مشرقة إلى أن تنقطع نواحي مستغانم بامارة هوارة، ثم تعود بناحية تنس وتذهب جنوب شلف إلى مليانة وتنتهي بمتيجة “.

كما أنشأ هؤلاء السليمانيون عدة مدن في الجزائر ، كمدينة سوق حمزة ، أرض حمزة أو سوق حمزة هي مدينة البويرة حاليا، وسميت باسم بانيها حمزة بن الحسن بن سليمان بن سليمان بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، صاحب هاز ، وولده فيها كثير وكدلك ولد إخوته.

قال البكري : ” وسوق حمزة مدينة عليها سور وخندق، وبها آبار عذبة، وهي لصنهاجة، نزلها حمزة بن الحسن وبناها.”

وقال ابن حزم الأندلسي : في جمهرة النسب

” ومنهم حمزة بن الحسن بن سليمان بن سليمان بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ملك هاز في أرض المغرب (الجزائر)، وملك قطيعاً من صنهاجة؛ وإليه ينسب سوق حمزة، وولده بها كثير، وكذلك أيضاً ولد إخوته في تلك الجهة ”

الموساوييون : كما تنتشر في الجزائر ذرية الموساويين القادريين، وهم الذين تفرعوا من ذرية موسى الجون بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وابن مولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله، ولما توفي رحمه الله خلف السيد إبراهيم والسيد عبد الله الملقب بالرضي، فمن أولاد إبراهيم بنو الاخيضير، أما عبد الله الرضى فخلف خمسة أنجال هم موسى الثاني وسليمان واحمد ويحيى الوسيقي وصالح.

الحسنيون العلويون :كما تنتشر في الجزائر ذرية الشجرة الحسنية العلوية، وهم الذين تفرعوا من ذرية ابراهيم وذرية يحيى وذرية عيسى، أبناء عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله،

الحسينيون :وهي الشجـرة الحسينية وهم من ذرية مولانا الحسين شهيد كربلاء بن سيدنا علي ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله ومن أشهر فروعهم بنو عبد الله، بنو ناجي، بنو الهتارة، بنو الخوارمية”.

عمر بلقسام باحث في تاريخ أشراف الجزائر وصاحب كتاب “الرابطة الشريفية” وهو عضو الجمعية الوطنية للأشراف في الجزائر في تصريحات للشروق اليومي

——————
الصورة مأخوذة من مشجرة الأنساب للشيخ محمد الطاهر شوشان بن عمارة الجريدي التوزري التونسى وهي مشجرة طولها 6 أمتار وعرضها 60 سم تعتبر مخطوط منقول بيده من المشجرة الكبيرة الكائنة بزاوية الشيخ سيدي ابراهيم بن أحمد الشريف ببلاد نفطة تونس ، كتبها الشيخ محمد بن علي التليلي الشريف النفطي سنة : 1308ه عن نسخة قديمة بتاريخ 802 ه أما الشيخ محمد الطاهر شوشان فقد نسخها سنة 1318 ه أول مرة وأعاد نسخها سنة 1330 ه

Photo : ‎بعض فروع الأشراف في الجزائر :<br /><br /><br /><br /> ---------------------------------</p><br /><br /><br /> <p>
وهناك ( كتاب التحقيق) وهو كتاب يتحدث عن قبائل الأشراف في الجزائر منسوب لـأبي زيد الخالدي
وقد  ترجمه المترجم العسكري الفرنسي  ارنو
قبائل الاشراف كتاب التحقيق

33 رأي على “الأشراف (المرابط ) في الجزائر – les MRABITs ( ASHRAFs ) en Algérie

  1. اشكركم على هذه التوضيحات والافادات جزاكم الله خيرا , انا مواطن جزائري من سلالة المرابطين واتمنى ان تكون سلالتنا محدة فى كل مجالات الحياة , كما اعلم سيادكم اننا مازلنا على درب الاجداد با قون فى معاملاتهم الجتماعية حيثلانصاهر الا من كان مرابطا كما ان اجدادنا اسسو زوايا قرانية ولنا كل الاهتمام بها , كما اننى ابحث فى هذا المجال
    واطلب منكم المساعدة
    موســــــــــــــــــــى شـــــريـــــــــــــــــــفى من فرقة المرابطين بلدية سيدى نعمان ولاية المدية

    1. نحن مرابطين من بلاد القبائل الكبرى تيزي وزو بالتحديد ، ب : ايت يحي عين الحمام — على حسب رواية أجدادنا ، جانا من بلادية ونوغة ؛ اول من جاء من أجدادنا يكني : بلقاسم اوداود بن حماد المرابطي ، أرجوا كل السادة المحترمون من له اي معلومة تاريخية عن هذه العائلة الشريفة– على حسب الشجرة وفروعها لمراحل الماضية جاء في قرن 15/16ملادي ، واجركم على الله ، سلام الله على كل من تبع الهدى ، تحياتي وسلامي الحار الى سكان بلادية ونوغة من عند اخوهم في الله ****شراي لحسن -رقم الهاتف لمن اراد أو له معلومة التربية عن شجرة العائلة لهذا الوالي : 0791824046

  2. لكم الف شكر علي الافادة وانا ايضا من سلالة المرابطون من الذين دخلو فاتحين من مدينة فاس و بالحري الساقية الحمراء واسم العائلة الان مالك اود منكم افادتنا في اصل المرابطين الاتيين اسماؤهم سيدس سالم ابن مخلوف وسيدي محمد بن موسي بولاية البويرة

  3. لا فرق بين عربي على عجمي ولا ابيض على اسود الا بالتقوى المهم نحمد الله على نعمة الاسلام ونشكر الله على هديه ومن اراد الله به خيرا فقهه في الدين والهمه شره المهم لقبي شرفة محمد وانا من ضواحي سعيدة اولاد ابراهيم من دوار اولاد سيدي عبد المؤمن اهل لي ان اعرف نسبي

  4. السلام عليكم أود أن أسألكم عن بني مطهر بني أولاد عامر بسيدي بلعباس بالضبط جهة المرحوم و سيدي شعيب هل هم من أهل البيت ام لا

  5. ابحث عن مدينة هاز عاصمة امارة هاز العلوية.
    وهل هي مدينة شلالة العذاورة كما يعتقد بعضهم؟

  6. السلام عليكم اشكركم على هذه المعلومات القيمة الف شكر علي الافادة وانا ايضا من سلالة المرابطون و بالحري الساقية الحمراء واسم العائلة محمد شريف اود منكم افادتنا في اصل المرابطين بولاية البويرة

  7. السلام عليكم ورخمة الله تعالى وبركاته قي السجلات الاصلية للحالة المدنية التي وضعتها فرنسا في قانون الحالة المدنية الصادر في 23مارس 1882 الذي إستبدل الإسم الثلاثي باللقب حافظة فرنسا على أصول العروش والقبائل كل فرد يعرف قبيلته وعرشه مسجلة في الحالة المدنية هذا ما نقتقده اليوم في قوانيننا مع هذاكل فرد يعرف عرشه وقبيلته واصله عن طريق التواتر

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا من عائلة خليل شارف من مدينة القبة بالعاصمة الجزائر لاكن أصلنا من مدينة المدية نزلت عائلتي مع عائلة بن داود من المدرسة في بداية القرن العشرين (في سنوات الأولى من القرن العشرين ) أبحث عن أصل عائلة خليل شارف في المدية بحثت فلم أجد إلا عائلة خليل الشرفي لاكن لا أدري إن كان تنحدر من هذه العائلة فإذا كان هناك شخص يمكنه أن يفيدني جزاك لله خيرا

  9. السلام عليكم و رحمة الله للعلم يوجد فرع كبير للعائلة الشريفة بالجزائر تحمل لقب شارف و شريف و شرف وهم جميعا أبناء العمومة خاصة في العاصمة الجزائر المدية عين الدفلى الشلف البويرة يعود نسبهم الى الجد ابراهيم الحامدي 1775م دفين ولاية المدية الشيخ المداني 1795م بعين الأشياخ ولاية عين الدفلى ومنه المتحدث أحمد شرف بن ابراهيم بن أحمد بن محمد بن عبد القادر بن المداني بن ابراهيم الى محمد دفين جبل وهران بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي . جزاكم الله خيرا

  10. الاشراف السملاليون وهم من ذرية ابراهيم القندوز وهو من ذرية عبد الله الفاضل من نسل الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب وامه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    1. نسب الولي الصالح المرابط السملالي باقسطن وهي من اقدم بلدان تيدكلت سيدي الشيخ طالب علي بن سيدي عبد الله بن امحمد بن سيدي عبد الله بن محمد ين الشيخ سيدي عبد الله بن يعقوب بن سليمان بن محمد بن حمزه بن ابراهيم بن عبد العزيز بن يونس بن يونس بن على بن عمر بن موسى بن احمد بن محمد بن العربي بن عيسى بن ابراهيم القندوز بن عبد الرحمان بن محمد بن احمد بن احساين بن اسماعيل بن جعفر بن عبد الله الفاضل بن الحسن المكفوف بن على العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب وامه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

  11. السلام عليكم أبحث عن أصل عائلة شرفة cheurfa بولاية عين الدفلى العبادية أين يتواجد كذلك قبر الوي الصالح سيدي الشريف الذي يعتبرونه جدهم الأكبر أرجو إفادتي بمعلومات و شكرا..

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أبحث عن أصل عائلتي البجاوي بالمغرب إلى أي قبيلة ينتمون وهل هم من الأشراف أرجوا منكم إفادتي ولكم مني الشكر الجزيل وجزاكم الله عنا خير الجزاء

  13. بارك الله لكم جهودكم الجبارة انا من المرابطين الموجودين بدائرة الجزار ولاية باتنة اسم الولي الصالح سعيد بن عمر

  14. السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة.
    بعد التحية: اريد منكم مساعدة و هي اني ابحث عن جذور عائلتي. اسم جدي امحمد الامين المرابط و يرجع اصله للبربر. اريد معرفة باقي التفاصيل ان امكن. هو قادم من المغرب. في رحلة حج. بعدها استقر في ليبيا في الجنوب الغربي.

  15. أنا من فرقة أولا عبد الرحمن غرب عين الدفلى هل هي مقصودة في السليمانيون

  16. السلام عليكم ورحمة الله انا من ابناء عبدالهادي بن احمد بن حسن بن محمد(كنيته كولان ) بعتلي احد الاخوة صورة لوحة من الرخام علي قبر سيدي ابي يحيي البصير بن علي ابن ابي بكر بن سعيد الاكمل بن محمد بن عبدالله بن علي بن منصور بن عيسي بن عبد الرحمن الورتدغيري الشريف …الح في نهاية اللوحة كتب فيها والشيخ ابي يحيي البصير اخ يسمي محمد البصير انتقل الي ودان فاستقر حيث طاب له المكان . فأخبرته اننا من ابناء محمد كولان فقال لي نحن ايضا ندعوه محمد الكولاني . السؤال كيف يكون الربط به كما اني وجدة في مخطوط للعشماوي يقول ابناء محمد بن عبدالله والاولاد يوسف البصري انتقلوا الي واد زا يعني ودان .. كما هو مكتوب بالضبط الصفحة 41 جدهم محمد بن عبدالله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الله بن يوسف البصير بن عيسي بن يحيي بن عبدالله بن محمد بن ادريس بن ادريس عبدالله الكامل بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب .. هل يكون الربط اخر المشجرة الاولي مع نهاية المشجرة الثانية ..

  17. انا من الاشراف البوازيد اولاد سيدي بوزيد المدفون في مدينة افلو ببلدية سيدي بزيد نقيم بولاية بسكرة

  18. اطن ان اغلب الجزائريين اشراف مرابطين من القبائل الى الشاوية فالعرب فالاباضيين الااننا نتفاضل بالتقوى فانا من الاشراف واعود الى الولى الصالح سيدى عثمان بنوااحى بوشراحيل فى اعالى جبال الواد المالح طريق الواكش بعطة ولاية المدية حيث كانت تقام زيارة الى موقع الولى الصالح تدوم مدة عشرين يوم بمثابة تظاهرة دينية اجتماعية ثقافية اقتصادية
    نبذ ة عن حياة المرحوم الشيخ سي إبراهيم عمى ( الوالد الكريم رحمه الله ) ولد بفرقة اولاد سيدى موسى فى 19 مارس 1912

    بفرقة أولاد سيدي موسي بلدية السواقي ولاية المدية ،
    من عائلة متدينة فوالده الشيخ البخارى عمى كان من حفظة القران الكريم وشيخ زاوية بدا سي ابرهيم( كان افراد المجتمع ينادونه بهذه التسمية احتراما وتقديرا منهم له ) حفظ القران الكريم في قريته المتواضعة في سنه السابع على يد والده ثم هاجر إلى متيحة و أكمل تعليمه الشرعي بزاوية أولاد أشبل وتتلمذ على يد شيخه المدعو بن سليمان حيث ختم القران وتفقه في علوم الدين بعدها تولى إمامة أول مسجد بدوار محامدية و الواقع قرب الرامبى وهى ارض حبوس تخرج على يده عدد كبير من حفظة القران من عائلة صالحي وكذا عطيف وحمور و البعض منهم لا يزال على قيد الحياة وبعد انطلاق ثورة التحرير قام المستدمر الظالم بتهديم مسجد المرحوم الذي كان يشكل فى نظر الاستعمار الفرنسي خطرا على وجوده ، فالوالد المغفور له كان من واجبه تعليم أفراد المجتمع أحكام إلا سلام و توعيتهم لضرورة التجند لتحرير الوطن حيث تعرض للمضايقات من طرف الاستدمار الفرنسي خاصة بعد تهديم مسجده لقد عانى الامرين ظلم واستبداد المستد مر الذى مارس الارهاب ببشاعة فى حق شعب مسالم ،وقساوة الحياة والتكفل بعائلته المتكونة من تسعة افراد ،والحمد لله لقد ربانا فغرس فينا حب الدين والوطن ، بعدها انتقل إلى التدريس بالمسجد الثاني و منه انتقل ليعمل إمام بالبورارى حيث لم يكن هناك مسجد الأمر الذي دفعه الى وضع حجر الأساس لبناء مسجد للمصلين بعدها عاد الى محامدية ودرس بالمسجد الحالي وانتقل إلى خالقه بعد ازيد من تسعون سنة من الجهاد ،وشهادة لله وقبل وفاته نظر الى الحائط وقال لنا انى ارى بيتى ( مذهبة وخضراء ) وأشير ان سي ابراهيم كان هو القاضي والشرطي و المربى و القدوة والطبيب و المدرس لدوار محامدية الذي كان يضم آنذاك ثلاثون عائلة عبارة عن عائلة واحدة فاللهم ارحم والد نا في هذا الشهر الفضيل وكل المشايخ الذين تتلمذ على أيديهم واخص بالذكر الشيخ مسلكة المدعو بن سليمان وارحم تلامذته الأموات منهم والصحة والعافية للأحياء وادخل الجميع جنات الفردوس يا رحيم وارحم شهدائنا الاخيار الابرارأمين والحمد لله ربى العالمين .
    شجرة الوالد: علال بن ابراهيم بن بخارى بن قويدر بن عمر بن عبدالله بن موسى بن عثمان . وسيدنا عثمان هو من اولياء الله الصالحين ويوجد ضريحه باعالى جبل بعطة قرب الواد المالح بلدية بوشراحيل ولاية المدية ويتميز الموقع بوجود قبر ابنه موسى ومقبرة ومسجد ودار الضياف وبئر،كانت تقام الزيارة لمدة ازيد من 20 يوم وهى عبارة عن حدث دينى ،اجتماعى،اقتصادى ،تربوى.

  19. انا من ليبيا من قبائل المرابطين الإشراف يرجع جدنا إلى سيدي علي بن حمدوش الفاسي المغربي الزيتوني وهو دفين مكناسة الزيتون بالمغرب ومن خلال الوثائق التاريخية الموجودة عندنا
    وهو متوافق زمنيا مع عائلة حمدوش بالجزائر
    ولاية سطيف وهذايؤكد أنهما من اصل واحد
    وشكرا..

  20. السلام عليكم هناك عرش يسمى بأولاد سيدي هجرس واسمه الحقيقي محمد بن علي دفين بلدية سيدي هجرس بولاية المسيلة ذكر في نسبه المتداول انه يعود الى عيسى ابن ادريس الثاني ابن ادريس الاول بن سيدنا عبد الله الكامل … ارجو التحقق من هذه المعلومات والرد علي في أقرب وقت ممكن وشكرا

  21. ” الحسنيون العلويون :كما تنتشر في الجزائر ذرية الشجرة الحسنية العلوية، وهم الذين تفرعوا من ذرية ابراهيم وذرية يحيى وذرية عيسى، أبناء عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله ”
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ؛ و بعد فأرجو ان لا يغفل كاتب المقال عن الحسنيين ابناء محمد النفس الزكية بن عبد الله بن الحسن بن الحسن؛ فلهم وجود في بلادنا؛ و بالاخص في توات الكبرى حيث تنتمي العديد من العوائل و التي يسبق اسمها غالبا بلفظ مولاي الى مولاي علي الشريف جد ملوك المغرب و الذي ينتسب الى الحسن الداخل القادم من ينبع خلال القرن ١٣ و الذي جلبه الشيخ عبد الكريم المعقلي (حسب بعض الروايات) الى سجلماسة؛ و الحسن الداخل هو الحسن بن قاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عرفة, بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن احمد بن إسماعيل بن القاسم بن الحسن بن محمد بن عبد الله الاشتر بن محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي.
    و العلويون اهل توات ينقسمون الى محمديين ابناء محمد بن مولاي علي الشريف و هم متمثلون في اولاد سيدي حمو بلحاج ، و يوسفيون ابناء يوسف بن مولاي علي الشريف و هم متمثلون في احفاد مولاي عبد الواحد بلغيث؛ و هم كثر في قصور توات

  22. السلام عليكم .. انا من عرش اولاد سي موسى .. موسى ابن الوالي الصالح سيدي سعيد بن احمد .. اريد معلزمات كافية عن موسى بن سعيد بن احمد ,,اين عاش ومن اولاده واين يتنشرون الان في الجزائر… (سيدي سعيد) بن أحمد بن محمود بن بوداود بن عياد بن عزوز بن خالد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت الرسول عليه الصلاة والسلام واولاده : أولاد سيدي سعيد ثمانية (08)
    1- موسى :اولاد سي موسي ( بعضهم يستوطنون بين سور الغزلان بولاية البويرة وسيدي عيسى ولاية المسيلة وشلالة العذاورة ولاية المدية )
    2- عمر أولاد سي عمر (أولادهما يقيمون في شمال سيدي عيسى وشرقها )
    3- عبد الله : أولاد عبد الله هناك من هم في الجامعة ( ولاية بسكرة ) والباقي تفرقوا عبر الوطن
    4– صفران : أولاد صفران (يقيمون بالأغواط وما جاورها )
    5- عزوز : أولاد عزوز ( يقيمون بالشهبونية ولاية المدية وما جاورها )
    6- عثمان : أولاد عثمان (هاجروا إلى المملكة المغربية . )
    7- محمد : “كلالة “. منهم من يقول ( هاجروا الى المشرق )
    8- زيان : أولاد زيان أو اولاد سيدي زيان (لم يذكر التاريخ وجهتهم )

  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا عقبة هلّال من ولاية البويرة من قرية أولاد سيدي سليمان بلدية عن الحجر (سهل حمزة) أُريد إلى كل من لديه معلومة عن هذا اللقب يفيدنا بمعلومات حول نسب هذا اللقب(هلّال) وهل صحيح أنه يرجع إلى علي بن ابي طالب رضي الله عنه
    من لديه معلومات يفيدنا بها فلا تبخلوا علينا

  24. التفاخر بالانساب والاحساب من دعوى الجاهلية كما ان اطلاق لقب الشريف على شخص معين هو تزكية له فبم تحاجج ربك يا من تدعي ان جدك كان شريفا و عالي القدر عند الله
    هل الولاية لقب ام هي منزلة يبلغها العبد بتقواه و هل يجوز لنا اطلاق هذه اللفظة على شخص بذاته هل هذا من فعل الصحابة و التابعين لهم بإحسان؟
    هل اتخاذ قبور الصالحين مزارات و اعيادا مما رغب فيه الشرع ام هو مما حذر منه نبينا صلى الله عليه و سلم اشد تحذير وهو على فراش الموت؟ مالي اراكم تتجاهلون هذه الحقائق و تتفاخرون بانسابكم
    علما ان كاتب هذه الكلمات اصوله كلهم من يسمونهم اشرافا واولياء وقد عايش فترة التقديس لعائلته لكنني والحمد لله كنت انكر ذلك بالفطرة وها انا ذا من اشد المحاربين لها

  25. النسب الشريف اغلبه غزعبلات و كدب و بهتان كيف نفسر انتشاره كالهشيم في كل العالم الاشراف لايعلمهم الا الله وحتى هم لايعلمون انهم اشراف فكيف تفسر تشريدهم و تقتيلهم في عز قرون الامه زمن الصحابة و التابعين ولم ينجو من الدسائس و القتل و التهجير هم هربو الى اليمن و اندسو وسط قبائل اليمن ودفن سرهم وسيخرج منهم بادن الله المهدي المنتظر من اهل اليمن اما البقية في كل انحاء العالم فكله دجل وكدب طمعا في الجاه و المناصب والدنيا بما فيهم العائلات الملكية في الاردن و المغرب حتى علم ADN لحد الساعة لم يضبط السلالة التي تصل الى النبي عليه الصلاه و السلام وانتهى

  26. انا رضا بن محمد بن عبد الله بن عبد القادرابن محاد ابن عمر ابن قويدر ابن سيد المبارك من مرابطين اولاد سيدي المبارك بولاية المدية وضريح الولي الصالح سيدي المبارك بغابة يازرو بلدية الربعية ولاية المدية … أبحث عن اصل العائلة وهل من الادارسة

أضف تعليق