قبائل العمور الجزائرية ( آفلوا -الأغواط، وبسكرة والنعامة ) les Tribus Amours en Algérie

قبائل العمور العدنانية ، العمور هم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال من العرب العدنانية من ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ، فهم بذلك إخوة لقبيلة  قرة بن عبد مناف التي كانت لها ثورة ضد الدولة الفاطمية الشيعية في مصر وشرق ليبيا ، كما لم يستبعد ابن خلدون بأن يكونوا من عمرو بن روينة بن عبد الله بن هلال. كانت مواطنهم في عهده ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل العمور المنسوب إليهم من ناحية الحضنة والصحراء ( يشكلون اليوم أكبر قبيلة في ولاية الأغواط ). وكانوا في عهد ابن خلدون ينقسمون في  بطنين كبيرين : قرة وعبد الله. العمور آفلوا  الأغواط فأما بنو قرة فبطن متسع منهم إلا أنهم كانوا مفترقون في القبائل والمدن وحدانا.

وأما بنو عبد الله فتفرق منهم بطون كثيرة منهم : أولاد عبد الله بن علي وبنوه (أولاد) محمد و(أولاد)ماضي بطنان، وولد محمد : أولاد عنان وأولاد عزيز بطنان، وولد عنان : أولاد شكر و أولاد فارس بطنان. ومن ولد شكر أولاد يحيى بن سعيد بن شكر بطن أيضاً.

موطن أولاد فارس (هم اليوم بالشلف) وأولاد عزيز وأولاد ماضى كانوا ينتشرون على عهد ابن خلدون بسفح(غرب) جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب مجاورين غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الذواودة المتولين موطنهم بالمجال.

وأما أولاد شكر وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد ( جبال العمور حاليا شمال ولاية الاغواط ) بعدما غلبو أولاد راشد من مغراوة وأزاحوهم منه ، وكانوا فريقين، فنزلوا واحتربوا وغلب أولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال (ولاية البيض ) محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه.

قال ابن خلدون :


” ويلحق بهؤلاء الأثبج العمور، ويغلب على الظنّ أنهم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال إخوة قرة بن عبد مناف، وليسوا من ولد عمربن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال، لأن رياحاً وزغبة والأثبج من أبي ربيعة، ولا نجد بينهم انتماء بالجملة. ونجد بينهم وبين قرة وغيرهم من بطون هلال الانتماء، فدل على أنهم لعمرو بن عبد مناف، أو يكونون من عمرو بن روينة بن عبد الله بن هلال وكلهم معروف. ذكره ابن الكلبي والله أعلم بذلك. وهم بطنان: قرة وعبد الله، وليس لهم رياسة على أحد من هلال، ولا ناجعة تظعن لقلتهم وافتراق ملتهم. إنما هم ساكنون بالضواحي والجبال، وفيهم الفرسان وأكثرهم رجالة. وموطنهم ما بين جبل أوراس شرقاً إلى جبل راشد. وكان كل ذلك من ناحية الحضنة والصحراء..”

(أما بنو قرة) منهم فبطن متسع إلا أنهم مفترقون في القبائل والمدن وحدانا. وبنو عبد الله منهم على رياسة فيهم وهم: عبد الله بن علي وبنوه (أولاد ) محمد و ( أولاد ) ماضي بطنان، وولد محمد : ( أولاد ) عنان و( أولاد )عزيز بطنان، وولد عنان ( أولاد ) شكر و( أولاد ) فارس بطنان. من ولد شكر أولاد يحيى ابن سعيد بن شكر بطن أيضاً. فأما أولاد فارس وأولاد عزيز وأولاد ماضى فموطنهم بسفح جبل أوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً إلى مواطن غمرة، وهم في جوار رياح وتحت أيديهم، وخول لأولاده وخصوصاً من الذواودة المتولين موطنهم بالمجال. ولصاحب الزاب عليهم طاعة لقرب جواره وحاجتهم إلى سلطانه، فيصرفهم لذلك في حاجته متى عنت من إخفار العير ومقارفة مدن الزاب مع رجله وغير ذلك.

(وأما أولاد شكر) وهم أكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد، وكانوا فريقين، فنزلوا واحتربوا وغلب أولاد محيا بن سعيد منهم أولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا إلى جبل كسال محاذيه من ناحية الغرب وأوطنوه، واتصلت فتنتهم معهم على طول الأيام وافتتحهم رجال زغبة باقتسام المواطن: فصار أولاد يحيى أهل جبل راشد في إيالة (قبيلة ) سويد بن زغبة وأحلافاً لهم، وأولاد زكرير أهل جبل كسال في إيالة (قبيلة) بني عامر وأحلافا لهم. وربما يقتحمون بادية زغبة مع (قبيلة ) النضر أحلافا لهم في فتنتهم كما نذكر في أخبار زغبة. وكان شيخهم من أولاد يحيي فيما قرب من عهدنا عامر بن أبي يحيى بن محيا. وكان له فيهم ذكر وشهرة. وكان ينتحل العبادة وحج، ولقي بمصر شيخ الصوفية لعصره يوسف الكوراني، وأخذ عنه ولقن طرق هدايته ورجع إلى قومه وعاهدهم على طريقته ونحلته فاتبعه الكثير منهم، وغزا المفسدون من بادية النضر في جواره، وجاهدهم إلى أن اغتالوه بعض الأيام في الصيد فقتلوه. وكان شيخ أولاد زكرير يغمور بن موسى بن بوزير بن زكرير، وكان يسامي عامراً ويناهضه في شرفه، إلا أن عامراً كان أسود منه بنحلة العبادة، والله مصرف الأمور والخلق ا هـ.”

تاريخ ابن خلدون – ج6 – ص. 34 ـ 35)
العمور


(كانت هذه فروعهم في القرن الحادي عشر والتي ذكرها ابن خلدون أما اليوم (6 قرون بعد تدوين ابن خلدون لتلك الفروع فقد نشأت منها فروع جديدة ، وتستقرأكبر قبائل العمور في الجبال التي تسمى باسمهم (جبال العمور ولاية الأغواط ) وتعتبر مدنهم : مدينة عين ماضي وآفلوا ،ومن أهم أعراشهم في ولاية الأغواط نذكر : أولاد ميمون ، أولاد سرور ، الدواير ، الغمامتة ، أولاد زيري ، العثامنة ، أولاد سعد ، أولاد علي بن عمور ، المخاولة ، ، الحمازة ، ، المناصير ، العجيلات ، ، أولاد قصر سيدي بوزيد ، أولاد يعقوب الغابة ، أولاد رياب ، الكواسر ، الفراشيش ، بني موخة ، الرحامنة ، أولاد بوعلي ، ماكنة ، أولاد براهيم ، اولاد سيدي تيفور ( التوافير ) … الخ

ouled mimoun , ouled si ahmed ben seid , mkhaoula , ouled ali ben amour , ouled srour , douaâr , ghemâmta , ouled ziri , atamna , ouled saâd , el hamaza , mnâcir , adjalât , ouled ksar s bou zid , ouled yagoub el Ghaba , ouled riab , rhamna , b mokha , frachich , ksaôra , ouled bou ali , makna , ouled brahim , ouled s tifour ( touafir )

عمور بسكرة :
—————
ومن العمور أعراش أخرى في بسكرة مازالوا يعرفون  لحد اليوم باسمهم القديم ( العمور ) وقد ذكر ابن خلدون أنهم كانوا في البسيط الذي يلي جبال الاوراس ناحية بسكرة …يتمركزون اليوم في دائرة طولقة  والسلقة بولاية بسكرة حيث يشكلون في هاتين المنطقتين أكبر عروشها ، وهم اليوم عدة فروع :

.أما فروع العمور بطولقة والمدن المحيطة بيها اليوم فهي :
. العمور الغرابه وتمركزهم الكبير فى طولقه و برج بن عزوز وهم :
العمور الكبابسه وهم أهل المشيخه و الإماره فى عرش العمور
و ينقسمون الى خمسة فروع وهى : الفكارنه و اولاد الصغير و العواشير و الهوامله والزكاره
العمور اولاد مساهل …. أكثرهم فى مدينة برج بن عزوز
العمور النوافع (أولاد نافع ) أهم تمركز لهم هو فرفار
العمور أولاد عطاف وهم العمور فى بوشقرون
العمور اولاد بن(با) خليل و هم العمور فى ليشانه .

فنجد بعضها مدونة في الارشيف في عهد التركي و الفرنسي، مثلا جاء في
: ( مجلة الشرق، الجزائر والمستعمرات، المجلد 11)  ما نصه :


قبيلة العمورالصحراوية الزابية (من الزاب) وهي تتكون من كونفدرالية من قبائل عربية بدوية التي تحتوي على ستة أجزاء تنتشر حول المدن والقرى الصغيرة في المنطقة؛ وهي:
1 = الهواملا، التي تقطن في فوغالة منشؤها في أولاد سي حملات، مرابط الحضنة.
2= أولاد مساهل، التي تقطن في البرج  ، من جنوب سطيف من منطقة بوطالب.
3 = الكبابسة التي تقطن في طولقة، هم مؤسسو القبيلة (والمؤسسين للاتحاد).
4 = النوافع، التي تقطن في فرفار، من فروع قبيلة الحلفاوي الأخضر، بالقرب من طبنة.
5 = أولاد باخليل، التي تقطن في ليشانة وهي من فروع أولاد زيان الأوراس.
6 = أولاد عطاف، التي تقطن بوشقرون، من الشرق، جاؤوا من  مصر ٠
De la revue de l’Orient, de l’Algërie et des colonies, Volume 11


العمور في ولاية النعامة
———————–
ومنهم أيضا فروع من العمور في ولاية النعامة مختلطين مع قبائل الحميان الزغيبة (سكان النعامة ) وهؤلاء انتقلوا لتلك الناحية بعد اندلاع ثورة أولاد سيدي الشيخ ، وأما بطن أولاد فارس منهم فانتقلوا الى الشمال بالقرب من مدينة الشلف وعليهم تسمت مدينة أولاد فارس بالاصنام .
23172404_1967847176875035_7396746760181207594_n

وهم يتكونون  من عدة بطون وملخصهم :
1- اولاد بوبكر ومنهم : اولاد عبد الله و لمذابيح و اولاد قطيب
2 -اولاد سليم و منهم : لمرينات و الشحيمات و الشوارب
3 -الصوالة نسبة لجدهم صولة العموري الهلالي ومنهم : اولاد عامر و اولاد سليمان و العليات
4 – اولاد لخليفي
#عرش_المذابيح_من_العمور
عرش المذابيح أحد أهم العروش التي تعو بنسبها إلى العمور الهلاليين وقد أشكل هذا على بعضهم فذهب كثير منهم فانتسب للادارسة أو للنوايل أو إلى البواشيخ وكل هذا من تفرق العرش ففرقة منهم ما زالت في النعامة وفرقة منهم في غرداية في ضاية بن ضحوة وفرقة منهم في ورقلة وفرقة جهة وهران وفرقة منهم في سجلماسة في المملكة المغربية وغيرها من الولايات ويعود هذا لتفرق نجعتهم وامتلاكهم كثيرا من الابل قديما .
ومنهم بطون كثيرة نخص منها :
أولاد موسى
أولاد عيسى
أولاد الجيلالي
أولاد عبيد
أولاد بوترعة
أولاد سالم



 

 

Les Amour D’Algérie

———
Les Amour, qui ont donné leur nom au pays, sont une confédération de tribus arabes nomades dont la plus grosse partie est maintenant plus à l’ouest. Suivis par d’autres hilaliens, ils ont submergé un vieil élément berbère. Ils sont actuellement représentés, dans le Djebel Amour par les trois douars des Ouled Mimoun, Chéraga et Gheraba, et des Ouled Sidi Hamza. Les Ouled Mimoun Chéragas (orientaux) ont Aflou sur leur territoire ; leurs terrains sont assez pauvres et surtout forestiers. Les Ouled Mimoun Gheraba (occidentaux) furent historiquement la tribu dominante, directrice, mais ils n’ont pas conservé cette place comme s’ils avaient épuisé le plus clair de leurs forces dans les luttes intestines. On trouve pourtant chez eux la grande famille Nourreddine et un certain nombre de fonctionnaires.

———Les Ouled Sidi Hamza, au sud-ouest, sont un douar nettement présaharien. Leur territoire, qui touche à la mer d’alfa d’un côté, tombe sur le Sahara par des abrupts de plusieurs centaines de metres. C’est de ce côté surtout que l’on se rend compte de la hauteur du massif. Les Ouled Sidi Hamza élèvent des chevaux et cultivent de l’orge malgré une sévère érosion éolienne. C’est chez eux que pas-se la piste des grands nomades du sud, Salt Otba, dont le qçar Taouïala est le principal gîte d’étape entre Ouargla et le Sersou. Les femmes Hamzias sont célèbres pour leur beauté.

———Les Adjalètes et les Ouled Sidi Brahim, au nord et au nord-ouest commandent la mer d’alfa et la plaine d’El-Ousseukh. Leurs pacages sont exposés aux pluies, leurs dayas sont plantées d’orge et de blé dur. Ils nomadisent sur leur propre territoire, ce qui représente d’ailleurs un rayon assez vas-te, le douar adjali ayant 127.000 hectares. Leur cheptel s’est reconstitué depuis le désastre de 1945. La possession d’un troupeau de quinze à vingt têtes pourrait assurer un minimum vital à chaque fa-mille et l’on a remarqué que les gros troupeaux en période critique, souffrent plus que les petits et les moyens. Le S.A.R. d’élevage modèle des Adjalis, à Guelta, est, je crois, le premier à s’être constitué en Algérie. Il a été suivi de quatre autres, chez les Ouled Yagoub, les Amour, les Naceris et dans les Gadas ce qui fait honneur aux administrateurs qui ont travaillé à Aflou depuis une dizaine d’années.

———Au sud et sud-est, vers la commune mixte de Laghouat, les Ouled Ali Ben Ameur, mélangés sans doute de hilaliens et de berbères, sont particulièrement pauvres, vivant sur une forêt résiduelle et des peuplements d’alfa peu denses. Des irrigations judicieuses et l’utilisation rationnelle des curieuses résurgences de l’Oued Morra, pourraient peut-être améliorer leur sort.

———Le douar des Ouled Yagoub el Ghaba (de la forêt) est nettement montagneux et abrite dans ses gadas, massifs abrupts découpés longitudinalement par des gorges profondes à falaises verticales, des descendants de Berbères, tels les Ouled Srour sans doute, qui y trouvèrent refuge contre les Banou Hilal, comme les chrétiens catholiques y avaient, dit-on, fui auparavant les Vandales ariens. Ils élèvent des chèvres, font du charbon de bois et du goudron (avec le bois de genèvrier oxycèdre) et mangent à l’occasion les baies de genèvriers. Nous verrons fout à l’heure, en parlant d’El-Ghicha, une des curiosités du pays. On y a signalé des dépôts salins et des bitumeux qui ont servi aux gazogènes pendant la dernière guerre.

———Les Ouled Yagoub Chéraga et les Ouled Yagoub Ghéraba, au sud et à l’ouest, purs hilaliens venus de Tunisie au XIVme Siècle, sont de grands éleveurs et les seuls qui nomadisent loin du Djebel, allant jusque près de Ghardaïa en hiver et Montgolfier, dans le nord, en été ; ce qui leur permet de faire un peu de commerce et de travailler aux moissons dans le Tell, qui a d’ailleurs attiré et retenu une partie d’entre eux dans les périodes difficiles. On pourra se faire une idée des hauts et des bas de la richesse d’une tribu nomade, si l’on songe que ces deux douars, de 6.000 habitants environ, perdirent cinquante mille moutons pendant la sécheresse de 1945-1947, et que leur cheptel camelin passa de quelques milliers à quelques centaines de têtes. Pour l’ensemble de la commune, on a vu, au cours de cette période désastreuse, les ovins passer de 400.000 à 20.000.

———Les Ouled Sidi-Naceur appartiennent administrativement à la commune mixte, mais sont plutôt orientés géographiquement et historiquement vers Géryville. Ils se séparèrent naguère des Ouled Si-di Cheikh pour se rallier aux Amour et à l’agha Eddine. Ils sont relativement favorisés au point de vue eaux et pacages et l’on songerait à utiliser l’Oued Qçab pour des cultures luzernières ou fourra-gères.

Source : Emile DERMENGHEM

Les Amours de Ziban : ( Toulga , Foughala ..)
———————————————————————–

nous trouvons dans la revue de l’Orient, de l’Algërie et des colonies, Volume 11 , cet extrait :


Voici un exemple de tribu formée par juxtaposition et en même temps un spécimen de l’état de dispersion dans lequel elles peuvent vivre sans perdre la communauté de nom et l’espace de nationalité qui s’y attache. Il s’agit d’une tribu saharienne des Zibans celle des Amours, une confédération de tribus arabes nomades qui renferme six fractions reparties autour des petites villes ou villages de ce district.
Voici les noms de ces fractions et les diverses résidences dans lesquelles elles se trouvent disséminées :

1= Elhouamla,
établis à Foughala, originaires des Ouled Si Hamla, marabout du Hodna.
2= Ouled Msahel,
établis à Elbordj, originaires du sud de Setif, de Boutaleb.
3= El Kebabsa,
établis à Tolga, ce sont les fondateurs de la tribu (les fondateurs de la confédération).
4= Nouafa,
établis à Farfar, originaires de Akhdar Elhalfaoui, pres de Tobna.
5= Ouled Ba Khelil,
établis à Lichana, originaires des Ouled Zeian des aures.
6= Ouled Attaf,
établis à Bouchagroun, originaire de l’ést venus d’Egypte.

De la revue de l’Orient, de l’Algërie et des colonies, Volume 11


 

 

 

27 رأي على “قبائل العمور الجزائرية ( آفلوا -الأغواط، وبسكرة والنعامة ) les Tribus Amours en Algérie

  1. قبائل العمور و قره هى من اشهر قبائل الجزائر و تنتشر فى عدة مناطق من ربوع الوطن بالوقت الحالى و سنحاول ان نعرف اهم فروعها المعروفه لدى عامة المؤرخين و نحاول ايجاد بقية الفروع المندمجه فى تحالفات اخرى
    1- العمور و قره عند العلامه بن خلدون
    العمور من بنى عمرو بن عبد مناف من بنى هلال
    قره هم من بنى قره بن عبد مناف من بنى هلال

    مواطنهم :
    هى من الاوراس الغربى الى غاية جبل راشد هو جبل العمور الآن شمال الاغواط اى آفلو
    وهم يسكنون الجبال و الضواحى و مناطق الحضنه و الصحارى
    وهاته مساكنهم لعهد بن خلدون و التى ستتغير فى ما بعد
    فروعهم :
    بنى قره ….لم يذكر بن خلدون فروعها الا بنى جرمون وهم من بنى قره المندمجه فى قبائل جشم الهوازنيه القيسيه العربيه فى اقليم تامسنا او ما يسمى اقليم الشاويه فى المغرب الاقصى الآن
    اما بنى قره فى الجزائر فهم متفرقون بين القبائل خاصة فى الشرق الجزائرى واشهر أمرائهم هو ماضى بن مقرب فى عهد الدوله الحماديه
    و الأمير سماد بن نخيل فى عهد ثورة بن غانيه ضد دولة الموحدين

    اما العمور ذكر بن خلدون فروعهم وهى اولاد عبد الله و بنى مره
    بنى مره هم متفرقون فى القبائل و المدن
    ومن اولاد عبد الله الفروع التاليه
    اولاد ماضى و اولاد فارس و اولاد عزيز يستوطنون جبل الاوراس الغربى وهم مجاورين لقبيلة غمره و قبائل بنى رياح أسياد المنطقه و المتولين جبايتها
    اولاد شكر وهم فرعان الأول اولاد محيا يستوطنون منطقة آفلو ومنهم اولاد يحى وهم حلفاء لقبائل بنى سويد و بنى نائل من بنى خميس العرويه ومحاربين لقبائل بنى النضر جيرانهم و الثانى اولاد زكرير (او اولاد زكرى ) ومنهم اولاد زيرى يستوطنون منطقة كسال الى البيض و ما جاورها وهم حلفاء لبنى عامر
    لو حللنا كلام بن خلدون نجد ان العمور و بنى قره استوطنوا اولا الشرق الجزائرى فى الاوراس الغربى و الحضنه و بلاد الزاب ثم زحفت فروع منهم الى جبال راشد فى العهد الموحدى وطردوا بنى راشد الزناتيين منه الى مناطق معسكر و تلمسان و اصبح يحمل اسمهم الى الآن جبال العمور المجاوره الى جبال اولاد نايل شرقا و جبال القصور غربا ومنه خلاصة ان اصل العمور هو الشرق الجزائرى ثم انتقلوا الى الغرب … وهذا سيساعدنا ربما فى ابطال ادعاء بعض الخرافات حول عرش العمور فى بلاد الزاب فى طولقه وانهم قدموا من جبال العمور فى آفلو بعد قصة خرافيه شعبيه معروفه بل العكس ان العمور فى طولقه وما جاورها هم من الاوراس الغربى و استوطنوا طولقه والله اعلم

    2– العمور وقره بعد العلامه بن خلدون

    تفرقت و تفرعت قبائل العمور و قره فى مختلف انحاء الجزائر و شكلت تحالفات و اعراش خاص بها و استوطن الكثير من العمور المناطق التليه و سنذكر اهم تجمعات العمور فى الجزائر

    ——- عرش العمور فى جبال العمور فى شمال الاغواط

    هو من اكبر التجمعات القبليه فى ولاية الاغواط ومركزه هو آفلو وماجاورها وهم بالأساس من قبائل اولاد شكر وهم كتالى
    1. اولاد ميمون الشراقه
    2. اولاد ميمون الغرابه
    3. اولاد دخيل
    4. الرحامنه
    5. اولاد موخه
    6. اولاد زيرى
    7. الشكاكله
    8. اولاد داود
    9. اولاد سعد
    10. فراشيش
    11. القصاوره
    12. اولاد رياب

    ——– عرش العمور فى الزاب الغربى فى طولقه و برج بن عزوز و بوشقرون وما جاورهم

    وهم الكبابسه و اولاد مساهل و النوافع و اولاد بن خليل و اولاد عطاف
    عرش العمور فى طولقه على الارجح هو من فرع اولاد فارس وهناك رواية شعبيه متداوله ان العمور فى طولقه قدموا من عرش العمور الذى فى آفلو وهذا بعد هزيمتهم امام عرش البازيد فى آفلو بسبب معركه و تصفية حسابات ؟؟؟؟ لكن كما هو معروف ان العمور هو اكبر عرش فى آفلو و جبال العمور هى تحمل اسمهم و البازيد مازال عرش فى آفلو وهو اقل بكثير من قبائل العمور ؟؟؟ فكيف يتم طردهم من جبلهم ؟؟؟؟؟؟ وايضا هناك عرش البازيد فى الدوسن وهو مجاور لعرش العمور الذى يعتبر اكبر عرش فى طولقه الآن ؟؟؟؟ هل من المعقول البازيد هربوا مع العمور الى طولقه ؟؟؟؟؟
    تبقى هاته الخرافه متعارضه مع ما قاله العلامه بن خلدون ان قبائل العمور هى مستوطنه من الاوراس شرقا الى جبال آفلو غربا يعنى العمور فى طولقه وما جاورهم هم من الاعراش الاصليه لها وربما فقط هم فرع قريب من الاوراس كما ذكرهم بن خلدون و على الارجح هم اولاد فارس من اولاد عنان من اولاد محمد من اولاد عبد الله من العمور القبيله الأم الذين يحملون اسمها الى اليوم ……………………. والله اعلم ……… وينقسم عرش العمور فى الزاب الغربى الى مايلى
    1. العمور الغرابه وتمركزهم الكبير فى طولقه و برج بن عزوز وهم
    — الكبابسه وهم اهل المشيخه و الأماره فى عرش العمور و ينقسمون الى خمسة فروع وهى
    الفكارنه و اولاد الصغير و العواشير و الهوامله والزكاره ( ربما هم من اولاد زكرى من اولاد شكر؟؟؟؟)
    —- اولاد مساهل …. وهم اكثر فى برج بن عزوز
    2. النوافع واهم تمركز لهم هو فرفار
    3. اولاد عطاف وهم العمور فى بوشقرون
    4. اولاد بن خليل و هم العمور فى ليشانه

    ——- عرش العمور فى النعامه فى عين الصفراء وما جورها

    وهم نازحين من مناطق آفلو من جبال العمور الى جبال القصور وكما قال بن خلدون ان هناك فرع من اولاد شكر قد تم زحزحتهم من جبال العمور الى جبال كسال و بعد بن خلدون تزحزحوا الى مناطق النعامه والى غاية مناطق فكيك فى المغرب الاقصى وهم من فرع اولاد شكر و على الأرجح من اولاد زكرير( او اولاد زكري) واهم فروعهم هى
    1. الصواله
    2. الشوارب
    3. المذابيح
    4. اولاد عبد الله
    5. اولاد الشحمى
    6. المرينات
    7. اولاد قطيب

    —– عرش اولاد ماضى ….. شمال المسيله وجنوب الغربى لبرج بوعريرج والى غاية سيدى عيسى او الحضنه الغربيه

    وكما قال بن خلدون ان العمور سكنوا فى الحضنه كذالك ومنه
    اولاد ماضى من الاحلاف القبليه الكبيره فى الشرق الجزائرى وشمال المسيله حسب بن خلدون هم من اولاد عبدالله احد اكبر قبائل العمور الهلاليه وان اولاد ماضى كانوا يقطنون جهة الاوراس الغربى الجنوبى بالقرب من بسكره وتقول الروايات ان اولاد ماضى هاجروا مع حلفائهم من احد فروع الذواوده من اولاد سباع وهم اولاد عبد الحق الى الحضنه الشماليه وثم نزح فرع من اولاد ماضى جهة صور الغزلان ليزاحم عرش عريب فى تلك الناحيه
    المتتبع لفروع عرش اولاد ماضى يجد الأصيل و الدخيل الذى اكثره من قبائل هلاليه فأولاد ماضى العمور اندمج معهم فروع من الذواوده خاصة من اولاد سباع الذواوده الذين كانوا اصحاب اقطاعات المسيله و فروع من لطيف من قبيلة لقمان و آخرين من عرب اشراف و بربر مستعربين من بقايا ونوغه الصنهاجيه و كلهم يدورون فى فلك اولاد ماضى العمور و اصبحوا منهم وكمايلى اهم فروع عرش اولاد ماضى هى
    1. اولاد عبد الحق ….ومنهم الفرع الكبير اولاد بوراس ومنهم اولاد بوضياف والتى منهم عائلات بوضياف المنتشره فى المسيله و فى عدة مدن فى الشرق الجزائرى ومنهم الرئيس محمد بوضياف رحمه الله و حيث ان اولاد عبد الحق يرجع نسبهم الى اولاد سباع الذواوده و من فروع اولاد عبد الحق مايلى … المراشده و اولاد نخله و اولاد سعيدى واولاد بوعبان و فروع من اولاد عزوز و اولاد سديره و المعارف
    2. اولاد على بن خالد واولاد عوار وتقول الروايات انهم هم قبيلة اولاد ماضى العموريه الاصليه
    3. اولاد بويحى
    4. اولاد بديره
    5. الخباصه
    6. اولاد قانه وهم حلفاء اولاد معتوق و هم من الذواوده اندمجوا فى اولاد ماضى
    7. اولاد يحى
    8. اولاد سليمان
    9. اولاد سديره
    10. اولاد معتوق وتقول الروايات انهم من الذواوده او من العرب الاشراف
    11. اولاد حمله … وتتفرع الى اولاد بوعافيه و اولاد سليمان و اولاد الحاج و اولادعلى و لبواشير و اولاد ام هانى و القراده و اولاد نقاز واولاد يعقوب و اولاد نايل و اولاد عامر و اولاد عطيه
    12. اولاد منصور بن ماضى … وتتفرع الى اولاد بوعلى و اولاد الجالس و اولاد موسي واولاد حريز و اولاد بلقاسم واولاد سيدى براهيم و اولاد فالى وهناك من يقول ان اولاد منصور هم من قبيلة لقمان اللطيفيه الأثبجيه و سكنت فروع منها جنوب برج بوعريريج
    13. المعارف من العريب اندمجوا فى اولاد ماضى
    14. اولاد عزوز و الخباطنه …. هم من الاوراس كانوا مندمجين فى اولاد ماضى لما كان اولاد ماضى يسكنون الاوراس الغربى وهاجروا الى الحضنه معهم
    15. اولاد سيلينى و اولاد بوقاهيه وهى فروع مندمجه فى اولاد ماضى و تبدو انها من سدويكش المستعربه
    16. العكاكله وهى مندمجه فى اولاد ماضى

    —– عرش اولاد عزيز ………شمال ام البواقى

    حسب بن خلدون ان اولاد عزيز هم من احد فروع قبائل اولاد محمد من اولاد عبد الله من العمور سكنت هاته القبيله الاوراس الغربى المطل على بسكره اى نواحى جموره و ربما توغلوا الى داخل الاوراس فى المنعه و ثنية العابد ؟؟ تقول الروايات فى الاوراس ان عرش اولاد عبدى طرد اولاد عزيز من الاوراس وبعده نزح اولاد عزيز نحو الشمال وحدث هذا بعد العلامه بن خلدون ومنه اسقتر اولاد عزيز بالقرب من الحلف القبلى السقنيه ومازلت فروعهم الى الآن فى هاته المناطق وفرع آخر تحالف مع العطاطفه من اولاد صوله الذواوده
    وتفرقت اولاد عزيز العموريه الاوراسيه بين تلك المناطق عين عبيد و عين مليله

    —- عرش اولاد عنان ….. بين غرب قسنطينه و ميله

    حسب بن خلدون اولاد عنان من اولاد محمد من قبائل العمور قبيلة اولاد عنان كانت تستوطن الزاب فى مناطق بسكره ثم حل جفاف كبير بأرضها بعد العلامه بن خلدون ادى بها الى شد الرحال الى شمال و انقسمت الى فرعين كبيرين وهما
    1. اولاد عنان الشراقه بين عين مليله و عين سماره
    2. اولاد عنان الغرابه بين فرجويه و شمال سطيف الشرقى

    —— عرش مره شرق سور الغزلان وما جاورها

    هم من بقايا بنى مره من العمور و اندمجوا هناك فى الحلف القبلى الكسانه

    —– عرش عريب من الاحلاف القبيله الكبيره فى الجزائر مركزه بين عين بسام و سور الغزلان

    عرش عريب كان مستقر فى الزاب الغربى البسكرى وهم خليط من فروع من قبائل العمور و بنى قره تحالفت و هاجرت الى الحضنه ثم اخرجهم منها قبائل اولاد ماضى المتحالفه مع الذواوده من الحضنه الى المنطقه المجاوره سور الغزلان الى عين بسام حيث اندمج معهم هناك من بقايا قبائل صنهاجه من بنى جعد و مثنان ومغراوه من زناته و قبائل بنى يزيد الهلاليه المنتشره فى تلك المناطق من اولاد ابى الليل و اولاد عقبه واللاحقيه و اولاد معافه و اولاد زيان و بنى ماضى و اولاد معتوق
    و يتفرع عرش عريب الى الفروع التاليه
    1. اولاد محيا وهو اكبر فرع فى عرش عريب وهم من قبائل العمور التى ذكرها بن خلدون
    2. عرش قره سبيسب lهم من بقايا بنى قره
    3. عرش قره شعيبه هم من بقايا بنى قره
    4. اولاد عليان
    5. اولاد قمره
    6. عرش عقبه … وهو فرع من قبائل بنى يزيد مندمجه فيهم من قبائل اولاد مهدى اليزيديه الهلاليه
    7. العوفيه …. ولقد هاجر فرع منهم الى سهول الجزائر العاصمه فى المتيجه بالقرب من الحراش ثم تسلط عليهم الفرنسييين فى بداية الاستعمار و حاربوهم
    8. اولاد زيدان
    9. الحضبان
    10. بنى مسلم وهم من بنى رياح الحضنه تحالفوا مع قبائل العمور
    11. اولاد عبد الله ويبدو انهم من العمور
    12. اولاد الحاج
    13. اولاد عمار
    14. اولاد عبد السلام
    15. اولاد سيدى داود
    16. بنى سليم وهم احد فروع قبيلة بنى سليم من بنى عروه الهلاليه
    17. الحامده
    18. السراحنه
    19. اولاد عبده
    20. اولاد محمد بن على

    ——– عرش اولاد عبد الله و اولاد حمله ……. فى مناطق جنوب ميله بين شلغوم الى عين مليله

    يعتبر عرش اولاد عبد الله من الفروع الكبرى لعرش اولاد عبد النور فى تلول قسنطينه الغربيه و حسب بن خلدون ان اولاد عبد الله هم من العمور و يبدو انهم صعدوا الى تلول شلغوم العيد بعد العلامه بن خلدون فى العهد التركى اثناء تشكل عرش اولاد عبد النور و حسب الروايات التاريخيه ان عرش اولاد عبد الله العبدنورى هم من عرش اولاد ماضى الكبير من الحضنه و ينقسم عرش اولاد عبد الله الى مايلى
    1. اولاد الحيف
    2. اولاد احمد
    3. اولاد العربى
    4. اولاد سي على
    5. اولاد العشاش
    6. اولاد زرقه
    7. اولاد خلوف
    8. اولاد مهنا بن برقوق .. وهم يبدو انهم من بقايا السدويكش التى اندمجت فى اولاد عبد الله العمور

    ويجاور عرش اولاد عبد الله الى جهة عين مليله فى منطقة بيرطو عرش اولاد حمله من اولاد ماضى العموريه

  2. قبيلة العمور موجودة منذ زمان بعيد في المنطقة والحكم كان لقبيلة رياح في بيت الذواودة؛ وفقا للأسطورة، فناشد الشيخ الشكري قبيلة لعمور التي كانت متواجدة في السلسلة الجبلية من شمال الزاب حدود الاوراس إلى جبل راشد و هو جبل لعمور؛ اما قول، ان لعمور كانوا على خلاف مع لبازيد فلجؤا الى بني زيان طولقة عند الشيخ الشكري(القصد هم الفكارنة). والله اعلم

  3. طبعا فنجد بعضها مدونة في الارشيف في عهد التركي و الفرنسي، احيانا نجدها في الارشيف عند القاضي او الموثق٠
    مجلة الشرق، الجزائر والمستعمرات، المجلد 11، تقول: هذا مثل فرع من قبيلة العمورالصحراوية الزابية (من الزاب) وهي تتكون من كونفدرالية من أجزاء قبائل عربية بدوية التي تحتوي على ستة أجزاء تنتشر حول المدن والقرى الصغيرة في المنطقة؛ وهي:
    1 = الهواملا، التي تقطن في فوغالة منشؤها في أولاد سي حملا، المرابط الحضنة.
    2= أولاد مساهل، التي تقطن في البوردج ، من سطيف الجنوبي من بوطالب.
    3 = الكيبابسا التي تقطن في طولقة، هم مؤسسو القبيلة (والمؤسسين للاتحاد).
    4 = النوافع، التي تقطن في فرفار، من فروع قبيلة الحلفاوي الأخضر، بالقرب من طبنة.
    5 = أولاد باخليل، التي تقطن في ليشانة وهي من روع أولاد زيان الأوراس.
    6 = أولاد عطاف، التي تقطن بوشقرون، من الشرق، مواطنهم في مصر ٠
    De la revue de l’Orient, de l’Algërie et des colonies, Volume 11

    Voici un exemple de tribu formée par juxtaposition et en même temps un spécimen de l’état de dispersion dans lequel elles peuvent vivre sans perdre la communauté de nom et l’espace de nationalité qui s’y attache. Il s’agit d’une tribu saharienne des Zibans celle des Amours, une confédération de tribus arabes nomades qui renferme six fractions reparties autour des petites villes ou villages de ce district.
    Voici les noms de ces fractions et les diverses résidences dans lesquelles elles se trouvent disséminées :
    1= Elhouamla, établis à Foughala, originaires des Ouled Si Hamla, marabout du Hodna.
    2= Ouled Msahel, établis à Elbordj, originaires du sud de Setif, de Boutaleb.
    3= El Kebabsa, établis à Tolga, ce sont les fondateurs de la tribu (les fondateurs de la confédération).
    4= Nouafa, établis à Farfar, originaires de Akhdar Elhalfaoui, pres de Tobna.
    5= Ouled Ba Khelil, établis à Lichana, originaires des Ouled Zeian des aures.
    6= Ouled Attaf, établis à Bouchagroun, originaire de l’ést venus d’Egypte.
    De la revue de l’Orient, de l’Algërie et des colonies, Volume 11

    1. شكرا أخ أبو جميل على هذه المعلومات القيمة والموثقة بمصدرها ، سنحاول دمجها في المقال حتى يكتمل لم شمل قبائل العمور أينما كانت ( سواءا تلك الموجودة في بسكرة أو الأغواط أو النعامة )

  4. والله شيء جميل عن هذا البحث وانا ايضاء انوي اعداد مؤلف عن عرش العمور في الجزائر والوطن العربي

  5. يااخي الهوامله انصهروا هم والعواشير في العمور وليسوا بعمور اما وساطة العمور للشيخ بوزيان لا وجود لها في التاريخ وانما العكس صحيح لان العمور كانو يطاردون البوازيد بعد قتلهم للعمور 40 فارسا وغدرا بلا سلاح ثم فروا الى ارض العامري بعدها لحقهم العمور ودحروا عرش اهل بن علي من السلقه وتمركزوا فيها ثم تمكنوا من قتل 100 بوزيدي وكلب لونه اسود حسب الروايات واساسا حرب العمور والبوازيد كانت من اجل النساء اللواتي يتزوجنهم بنو عمومتهم العمور دون الرجوع لراي مشايخهم البوازيد ثم تفرغ العمور لعرش غمره من اجل الماء الذي منعته غمره ليصل لاراضي العمور وشكرا

    1. ههههههه قالك لعمور دحروا اهل بن علي من السلقة يا اخي بن قانة هو من سلم السلقة للعمور بمساعدة فرنسا والقصة جائت عندما طلب بن قانة من اهل بن علي اعطائه القمح والصوف وغيرها من الثروات كما تفعل الاعراش الاخرى ومن بينها لعمور فما كان رد اهل بن علي الا بالرفض وقالوا مقولتهم الشهيرة سنعطيك كل ذالك عندما نحلب البعير يعني مستحيل هكذا هي القصة للتتذكير اهل بن علي هم اكبر قبيلة في الزيبان وتمتد مناطق نفوذهم عبر التاريخ في قسنطينة وبسكرة والعلمة وصولا الى تونس وهم امراء بني رياح وقت الدولة العثمانية ولا مجال للمقارنة بينهم بين الاعراش الاخرى

    2. يا أخي أنا من عرش أهل بن علي أما في ما يخص كلمة دحروا فهذا حديث فم وليس حديث تاريخ .وحسب معلوماتي أنها كانت هناك عمالة كبيرة لكم لسيدكم بن قانة

  6. شكرا على هذه المعلومات هناك اضافة فقط بخصوص قبيلة العمور بولاية النعامة والمغرب فهي تتكون من العروش التالية:
    -اولاد بوبكر ويتكون من:اولاد عبد الله-لمذابيح-اولاد قطيب
    -اولاد سليم ويتكون من: لمرينات-اولاد الشحمي-الشوارب
    -الصوالة ويتكون من:اولاد عامر-اولاد سليمان-اولاد عليات

  7. شكرا على هذه المعلومات هناك اضافة فقط بخصوص قبيلة العمور بولاية النعامة والمغرب فهي تتكون من العروش التالية:
    -اولاد بوبكر ويتكون من:اولاد عبد الله-لمذابيح-اولاد قطيب
    -اولاد سليم ويتكون من: لمرينات-اولاد الشحمي-الشوارب
    -الصوالة ويتكون من:اولاد عامر-اولاد سليمان-اولاد عليات
    -اولاد لخليفي

    1. العمور هم من عمرو بن عبد مناف جد رسول الله صل الله عليه وسلم من الاشراف وانا لي الشجرة الاسرة العمورية جائتني من عمور مصر

  8. ارجو من الأخوة افادتنا بمعلومات عن العمور في متليلي الشغانبة و التى يروي اجدادنا انهم قدموا من افلو

  9. نظرا لأهمية كتابة التاريخ والمحافظة علية نقتر من الخيرين وابناء اكبر عرش في الجزائر والوطن العربي ان ينظموا ملتقي للتعريف بهذا العرش العظيم وشكرا.

  10. نظرا لأهمية كتابة التاريخ والمحافظة علية نقترح من الخيرين وابناء اكبر عرش في الجزائر والوطن العربي ان ينظموا ملتقي للتعريف بهذا العرش العظيم وشكرا.لكل اعراش العموار

  11. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    اما بعد فخالص الشكر موصول لاخينا مفدي على موضوعه القيم
    و اضيف ان هناك فرعا من قبيلة العمور نوطن ضواحي فاس بالمغرب كقبيلة مخزنية جوار مجموعة من القبائل جزائرية المنشأ(حميان.. ذوي منيع.. العمور….)
    و للاستزاذة ارجع الى كتاب villes et tribues de maroc

أضف تعليق