قبائل ولاية تيبازة Tribus et origines de TIpaza

قبائل ولاية تيبازة (الجهة الشرقية أي متيجة الغربية):
———————————————————-

-1) قبيلة الحجوط  ( عرب من المعقل) :  تنتشر حول مدينة حجوط و المدن التالية: بوركيكة-حمر العين-العفرون-سيدي راشد…). كانت هذه القبيلة في الجبهة الأمامية لجيش الأمير.

-2) قبيلة سوماتة (بربر من مغراوة زناتة ) وهم سكان منطقة وادي جر (من العفرون الى بومدفع).

-3) بني مناد(بربر)………..(مدينة مراد 4كم عن حجوط Marèd) ….وهم احلاف للحجوط و بني مناصر.

-4) قبيلة لدواودة ( عرب ) وهي  احدى قبائل بني رياح استقرت في المنطقة بعد مشاركتهم في الدفاع عن مدينة العاصمة ضد الاحتلال الاسباني  وأنشؤوا (مدينة الدواودة ).

-5)اولاد حميدان (عرب) ….5كم شمال العفرون) و أصلهم جاؤوا  من الصحراء.

-6) بني علال(عرب) …………….(داخل السهل).

-7) أولاد سيدي علي مبارك (عرب شرفه) أصلهم من الحشم بمعسكر. كانت لهم زاوية بالقليعة.ومنهم محمد بن علال خليفة الأمير ع/ القادر على مليانة. كان لهذه العائلة دور كبير و حضوة عند الاتراك و لزاويتهم إشعاع كان يصل الى العاصمة شرقا و الى بني مناصر غربا.
-الحطاطبة (مدينة الحطاطبة).

*مجموع القبائل السابقة كانت تمثل “وطن واد السبت” داخل “دار السلطان” و حدوده بين واد الناضور وواد مراد غربا إلى وادي مزفران شرقا و من الشمال البحر. و هو حاليا المدن التالية: حجوط-تيبازة-بوسماعيل-عين تقورايت-بو هارون-الخميستي-سيدي راشد-الحطاطبة -العفرون-موزاية-الشفة- أحمر العين-بورقيقة-القليعة -الدواودة-فوكة.

مدن و قبائل غرب ولاية تيبازة
——————————-

1) سيدي اعمر(zurich)…بلدة صغيرة وهي رأس دائرة …اشتهرت ” بمعركة زوريخ” في ثورة بني مناصر على الفرنسيين سنة 1872.وبها سقط مالك البركاني زعيم الثورة شهيدا. مشهورة بسد “بوكردان” على وادي الحشم الذي يفصل سهل متيجة عن جبال المنطقة التي نتكلم عنها.

-2) مناصر أو بني مناصر: (Marçeau) هكذا سماها الفرنسيون على أحد جنرالاتهم السفاحين.وهي بلدة صغيرة تابعة لدائرة سيدي اعمر و هي مركز قبيلة بني مناصر (من فروع مغراوة) .كانت تحت قيادة الشريف البركاني (من الأشراف الخطابيين) خليفة الامير على التيتري. و مالك البركاني السابق ذكره هو ابنه.

-3) شرشال: مدينة متوسطة هي رأس دائرة وعاصمة المنطقة مشهورة بكليتها العسكرية منذ العهد الفرنسي. سكانها خليط من الحضر العرب  و الترك ومختلف أهالي المنطقة .يقولون أن سيدي احمد بن يوسف الملياني زارها و قال فيها  إذا ما كش صياد و لا حداد…غير روح وخلي البلاد) وإلى الآن ما زالت بها مهنة الحدادة بكثرة و صيادة البحر.

-4) سيدي غيلاس (Nové) : بلدة صغيرة بنحو 5 كم غرب شرشال . بها مستشفى كبير للمقاطعة.أسسها الفرنسيون.

-5) سيدي سميان: بلدة صغيرة بالجبل تبعد عن شرشال بنحو 20كم .و بها مقام الولي سيدي سميان الذي كان معاصرا لسيدي احمد بن يوسف و لسيدي عبد الرحمان الثعالبي وبها أولاده. و هي أيظا من مجالات بني مناصر الشراقة مع العلم أن الغرابة هم سكان بني مناصر و نواحي مليانة .

-6) حجرة النص (Fontaine): بلدة صغيرة على الطريق الوطني الساحلي رقم 11. كانت من أفقر بلديات الجزائر فأصبحت من أغناها وذلك بسبب بناء شركة الكهرباء الكندية-الجزائرية بها. هذه الشركة تمون أوروبا بالكهرباء إلا أن مخاطرها على تلوث الساحل ربما تكون وخيمة. بهذه البلدة ضريح الولي (سيدي اعمر أوجعوط ) و بهذه البلدة أحفاده وهو خديم سيدي عيسى الفركي كما يذكرون اهل المنطقة و قد زوجه ابنته. اشتهرت هذه البلدة في العهد الفرنسي بمقلع لحجارة الغرانيت الذي كان يصد بحرا الى فرنسا و قد استعمل في تغطية أرصفة الجزائر العاصمة (pavé).و الآن تستخرج هذه الحجارة من جبلها المرتفع لبناء الموانئ.

-7) مسلمون (أم سلمون): بلدة صغيرة تأسست سنة 1984. وهي على وادي مسلمون الكبير الذي ينزل من جبال مليانة.و هي مركز القبيلة الكبيرة “بني فرح ” خدام سيدي احمد بن يوسف وفي كل سنة تقام بها ملمة (حفلة) تجمع فيها “الزيارة) ثم يتوجه” الركب” في حافلة الى ضريح الولي سيدي احمد بن يوسف الملياني بمليانة .و هذه العادة ما زالت الى الآن.يقول القوم أن سيدي احمد الملياني قد دعا لهم بالخير فقال:( بني فرح اللي شافهم يفرح).هكذا يقولون.وفي وسط هذه القبيلة يوجد ضريح الإبن الأكبر لسيدي احمد الملياني و هو “سيدي محمد بن مرزوقة” سمي على اسم أمه مرزوقة.اشتهرت مسلمون في التاريخ بنزول قادة حلفاء الحرب العالمية بها و مكان نزولهم مخلد الى الآن بنصب تذكاري قد وضعه الفرنسيون.

-8) قوراية ( Gouraya) و هي Gunigu عند الفنيقيين التي لا تزال آثارها الشبه منطمسة بالمكان المسمى “سيدي ابراهيم”.و تسمى عند أهلها بـ … يوراين و “عدالة” . و هي مدينة صغيرة على الساحل تبعد عن شرشال ب30 كم و عن العاصمة ب 120كم. و هي رأس دائرة تظم مسلمون و أغبال. بها ميناء للصيد تمت توسعته مؤخرا. اشتهرت في عهد الثورة بسجنها الكبير “محتشد (Bois sacré) الذي يعرفه كثير من المجاهدين و ما زالوا يتذكرونه. كانت تسمى في العهد الإسلامي ب “برشك” و ممن حط رحاله بها العالمين الأخوين ” إبني الإمام” التلمسانيين. مشهورة بمنتجعاتها الصيفية و شاطئ سيدي ابراهيم الخواص و قبته الجميلة بمنظرها العجيب . قبائلها  هي( بني راشد -مهابة – بني علي- سعدونة ) . الأشراف: اولاد سيدي امحمد أكلوش-أولاد سيدي عيسى الفركي-أولاد سيدي بلقاسم .

-9) آغبال: و هي قرية في أعالي جبال قوراية تبعد عنها بنحو 12كم .تأسست بلدية جديدة سنة1984 .عانت كثيرا من ويلات سنين الفتنة. مشهورة بأشجار اللوز وتكاد تكون عاصمة “البرقوق” بالجزائر. من قبائلها: فرق من زاتيمة و مرابطون (أشراف) مثل أولاد سيدي احمد أكرور من احفاد سيدي الهواري وأولاد سيدي عبد العزيز بن سيدي عبد الله مولى بن سيدي موسى بن النجار دفين الخربة بعين الفلى.

10) لرهاط: بلدة صغيرة على الساحل. كان يستخرج قديما من جبالها الحديد بالمكان المسمى Les mines. و هي مسقط رأس الجنرال فوضيل الشريف . وسكانها من زاتيمة وبها ضريح الولي سيدي عيسى بن عبد الرحمان (أو أبراح) و هو من الأشراف و بها ذريته.

11) الداموس (Duplex): بلدة صغيرة على الساحل. بها شوطئ جميلة و هي على وادي الداموس الفاصل بين ولايتي تيبازة و الشلف. و تعتبر هذه البلدة مركز القبيلة البربرية العتيدة “زاتيمة” أو الزيتم كما يسميها ابن خلدون و هي من فروع “مغراوة ” الزناتية وبوسطهم ضريح سيدي عبد العزيز النجاري و ذريته “النجاجرة”.و الى الآن يطلق على سكان جبالها اسم “زاتيمة”. تشتهر الداموس بالفلاحة الساحلية وأشهرها منتوج الطماطم. و هي تبعد عن شرشال بنحو 50كم.

12) بني ميلك: بلدة صغيرة بالجبل المطل على الداموس.تأسست بلدية سنة 1984. عانت كثيرا من ويلات سنوات الفتنة.

*المصادر:
-كتاب مملكة الجزائر في عهد آخر الدايات الداي حسين(Luis-Rinn)
مع بعض الزيادات و التنقيحات.

13 رأي على “قبائل ولاية تيبازة Tribus et origines de TIpaza

  1. بني مناصر ما زالوا الى الآن في مكان أجدادهم القديم المتكون من بلديات مناصر-سيدي اعمر-سيدي سميان و ينقسمون الى الشراقة و الغرابة و وتختلط بهذه القبيلة بطون من الأشراف أو المرابطون (كما يحلو لهم تسميتهم) وهم ( البراكنة و هم اولاد الولي سيدي احمد أبركان و ضريحه بناحية مليانة-اولاد سيدي عبد الله بو عمران-اولاد سيدي سميان اولاد سيدي اعمر) و الجميع يتكلمون البربرية (كبار السن) ..ملاحظة:هناك اسم قبيلة بهذا الإسم( بني مناصر) ناحية “تبسة” و هم حسب أرجح الروايات من الأشراف والله اعلم.

  2. السلام عليكم اريد معرفة المزيد عن عائلة بلعالية القطنة بدوار ورقشن باللأرهاط و شكرا

  3. لو سمحت مدير المدونة الكريم ساعدنا في معرفة اصول عائلة بن علال ولاية عين تموشنت دائرة بني صاف

  4. عائلات الشنوية تيبلزة هم اشراف في القرن 17 لما كان دار السلطان في الجزائر نصببوا هؤلاء المرابطين في هذه المنطقة

  5. الداموس (Duplex): بلدة صغيرة على الساحل. بها شوطئ جميلة و هي على وادي الداموس الفاصل بين ولايتي تيبازة و الشلف. و تعتبر هذه البلدة مركز القبيلة البربرية العتيدة “زاتيمة” أو الزيتم كما يسميها ابن خلدون و هي من فروع “مغراوة ” الزناتية وبوسطهم ضريح سيدي عبد العزيز النجاري و ذريته “النجاجرة”.و الى الآن يطلق على سكان جبالها اسم “زاتيمة”. تشتهر الداموس بالفلاحة الساحلية وأشهرها منتوج الطماطم. و هي تبعد عن شرشال بنحو . في ما يخص هذه الفقرة لم تدكر عرش بني زيوي بما ان الداموس في سنة 1889 كانت غير موجوده والدليل في سنة 1899 وبي الحرف بدون ترجمه كتب مايالي. acceptation — par med ben elhadj djilani ouahmed ,larbi ben elhadj eldjillani, benouda ben ahmed ben el hadj eldjilani et leurs coproprietaires des beni zioui du prix de huit mille cinq franc et 9 centimes que l;etat leur donne de leur terre prises pour la creation du village oued damous traduction :1franc;. . وفي وثيقة اخرى الحاج الجيلاني هو ابن الشيخ بن اعبيد بن احمد وشيخ الوالي الصالح المعروف بي سيدي الشيخ. وبني زوي من المرابيطين وكنوا قبل هجرة ابناء الغبريني الى المنطقه ولم يحكمو بني زيوي ابدا وكان احد ابنائه في زتيمه. وادا قلت بني زيوي كانت تضم الرف -رقو بني حطيطه اي بين واد الداموس وواد حربيل. وغرب واد الداموس بني حواء وشرق واد حربيل تريست. وشكرا في المستقبل القريب انشر بعض المعلومت تاريخيه مهمه على داموس بدليل ان شاء الله..

    1. شكرا لك على هذه اللمحة من طرفك ،وليكن على علمك أن بعض هذه الأراضي اللتي هي ملك أجدادي مازلنا نملكها رغم أن الكثير منها أخذت منا بالتحايل أو بضعف المستوى التعليمي للأجيال السابقة

  6. ابحث عن غبريني خيرة بنت جلول ارجو ان تردوا عليا في اقرب وقت ممكن

  7. لوسمحت مدير المدونة الكريم ساعدنا في معرفة اصول عائلة غبريني ولاية عين دفلى قبيلة نجاجرة

  8. لا توجد قبيلة تسمى حجوط التي تزعمون بها والتي هي أمام بلدية مراد،لأن هذه المنطقة كانت لسكان بني مناد، وحتى مدينة بوركيكة لا وجود لها كانت عبارة عن رقعة جغرافية تابعة لبني مناد الذين لهم باع في السلطة(الدولة الزيرية) ان قبيلة حجوط قبيلة عربية تقع في نواحي واد العلايق و كانت تشكل خطر على فرنسا ،فأقدمت على جلب جماعة منهم ووضعتهم أمام ما يعرف الأن بقرية الرحابة حتى يكون تحتالمراقبة لأنه كانت لديها ثكنة في مرتفع قرية الرحابة وبعد الاستقلال سمى الرئيس الراحل بن بلة”مارينقو” بحجوط وهذا الاسم يطلق على مكان أمام قريو الرحابة وعلى الغابة التي كان ساكنين أمامها هؤلاء الأفراد الحجوطيين

أضف تعليق