قبائل الشعانبة – أسود صحراء الجزائر les Tribus Chaamba, les lions du Sahara Algérie

قبائل الشعانبة – أسود صحراء الجزائر les Tribus Chaamba, les lions du Sahara Algérie

قبائل الشعانبة الجزائرية :
————————-
الشعانبة - chaamba

الشعانبة

هم من أشهر وأكبر قبائل الصحراء الجزائرية ( أكبر قبيلة جزائرية بعد أولاد نايل ) ، وأكثرها عددا وقوة، تحتل قبائلهم مساحة شاسعة من الصحراء الجزائرية ، يتواجدون أساسا في كل من ولاية غرداية ( في عاصمة الولاية وبمدينة متليلي ، المنيعة زلفانة ..الخ)  وفي ولايتي ورقلة و الوادي وتمنراست وفي مناطق متفرقة كثيرة من الجزائر كما لهم تواجد قديم داخل الأراضي التونسية وسبها الليبية لحد اليوم
mehri - chaamba - tunisie
صورة : شعانبي من جنوب تونس على فرسه بسيفه (الشفرة المستقيمة) في القرن 19 م

،يرجع أبناء القبيلة و بعض النسابة المتأخرين ، نسبهم  إلى يعقوب بن عبد الله الذي كان رئيسا لفروع حكيم من حصن من علاّق قبل القرن التاسع الهجري، أي إلى يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد بن هَيْكَل بن مُلاعِبْ بن نُمَيْر بن حكيم بن حِصْن بن علّاق بن عَوْف بن بُهْثَة بن سُلَيْم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. ومن أشهر عروش الشعانبة في صحراء الجزائر : أولاد بلقاسم ( القواسم ) ، وأولاد خليفة ، وأولاد عبد الله ، وأولاد عامر ، وأبو الهول ، وأبو معنونة ، وسحيم وغيرهم.

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر

chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر
ومن الذين نسبوهم إلى بنو سليم : المؤرخ المعاصر والقاضي المصري  محمد سليمان الطيب صاحب ( موسوعة القبائل العربية ) وهو من شعانبة مصر ، صور الكتاب و ترجمة المؤلف .
شعانبة بنو سليم

الشعانبة - بنو سليم الجزائر
يقول  أحد شعرائهم قديما:

بنو الشعانبة أعز الله قوّتكم — وزاد أيامكم أمنا وإيمانا
تاريخكم في إباء الضيم معجزة — تبقى على الدهر أجيالا وأزمانا
فلم تكد يد الاستعمار تغمركم — حتى إنفجرتم على الصحراء بركانا
كم دوّخت جيش الفرنسيس قبيلتكم — ومزقت شملهم طعنا واثخانا
ظنوا بكم أمّة عزلاء واهنة — فواجهوا عربا في البيد عربانا
لا يصبرون على ضيم يُراد بهم — ولا يطيقون يوم الرّوع اذعانا
(بنو سليم ) ميامين إذا انتسبوا — للأصل كان أبوهم (قيس عيلانا )
كانت عزائمهم في الحرب أسلحة — وكان إيمانا بالله نيرانا الشعانبة بنو سليم الجزائر

و يقولون عن أصل تسميتهم أنها نسبة إلى قائد أولاد يعقوب هؤلاء ( شُعيب ابن مخزوم السلمي ) بينما يعود بها آخرون إلى ( سكان الشِعاب – الأودية ) ، ومنها ما ذكره الفرنسي دوماس صاحب كتاب صحراء الجزائر 1845 أنها نسبة لأنثى ( سلوقى ) كانت لدى شيخهم .. (( و تخليدا لذكرى أنثى سلوقي كانت تسمى عنبة سموا أنفسهم شعانبة)) .  إلا أن المؤرخ  ابو الراس الناصري  وهو أسبق من الجميع ذكر أن سببت التسمية راجع إلى ( واد شعنب ) الذي نزلوا فيه فقال عن الولايات التي كانت تتبع لباي وهران  : ((لمّا قدّمنا ما تحت حكمه من إيالات الملوك والوزراء ورعايا السلاطين والأمراء بالتلول ذكرنا هنا إيالته من الشمال للجنوب، من البحر الرومي إلى شعنب وهو قطر سمّي باسم من حلّ به من العرب في حدود أوائل المائة السادسة وإليه تنسب القبيلة المشهورة الكبيرة– يقصد الشعانبة – وذلك قبلة القصر الأبيض على مسافات تزيد على خمسة أيّام من أبي الضرس الذي بإزاء الشطّ في أرض حميان أحد بطون بني يزيد وكذا مدّت إيالته أيضا إلى جبل مصاب، سمّي ذلك الجبل باسم الذي حلّ فيه من لماية إخوة المداغر ويقال له مزاب بالزاي، ومعهم أخلاط من صنهاجة وغيرهم من البربر، وهم بذلكالجبل مدن مثل غرداية وغيرهما ومعهم سنّيون يقال لهم بنو مرزوق يعرفون عندهم بالمالكية ومن بني مصاب أهل القرارة وبعض أهل ورقلة وغير ذلك)))  ويعتبر هذا أقدم نص ذكر الشعانبة وربطهم باسم المنطقة التي حلوا فيها وهي من أراضي قبائل الحميان الهلالية

أما  شيخ المؤرخين الجزائريين الدكتور أبو القاسم سعد الله – رحمه الله فأكد أن  الشعانبة (سكان الشعاب) هم في الأساس والغالب حلف قبلي تشكل من القبائل الهلالية وانضمت اليه لاحقا أصول أخرى من بني سليم (كبني مرزوق)  و الطرود والمرابط . وتناسوا نسبهم وظنوا لاحقا أنهم من بني سليم
الشعانبة
وعن الذين أيدوا النسب الهلالي للشعانبة نجد أن المصادر الفرنسية التي دونت أنساب القبائل الجزائرية في بداية الإحتلال أجمعت على هلالية الشعانبة وأن الرواية الشفوية لأجدادهم  كانت كلها تجمع أنهم جاؤوا من الغرب الجزائري بالتحديد ذكروا أن لهم علاقة قرابة مع الحميان الهلاليين ، من ذلك  ماجاء في كتاب Exposé de la situation générale des territoires du sud de l’Algérie 1922 الصفحة 194 ما نصه :” أسلاف الشعانبة في فترة دخول بني هلال قاموا بداية بالتفاف حيث ذهبوا إلى القطاع الوهراني ثم نزلوا جنوبا إلى متليلي تباعا ”


كما أيدهA. Cauneille صاحب كتاب Les Chaanba, leur nomadisme صفحة 729
”……في مجموعة بشرية –يتكلم الكاتب عن الشعانبة – تنحدر من هلاليين ربما اختلطوا مع زناتيين ، و إستوعبوا عناصر مختلفة الأصول .”
ويضيف  كوناي في كتابه الشعانبة البدو : ( جميع المؤشرات تنتهي بنا إلى الاعتقاد أنّ الشعانبة من أصول هلالية ، وتجمعهم قرابة بحميان، إمّا أن تكون النواة الأولى فرّت من هذه القبيلة، أو أنّهم أحفاد أولاد ماضي، وهم من زغبة أيضا) انتهى.


وهذا الأصول الهلالية للشعانبة هو ما ذكرته أيضا دراسة عن UNESCO بعنوان nomades et nomadisme du sahara صفحة 135 مايلي: -” بني ثور ، الشعانبة القبالة و أولاد بوسعيد ، المخادمة ، سعيد عتبة …..هذه القبائل الأربعة البدوية تنحدر كلها من –الغزاة الهلاليون- من بني هلال ……الحميان و الذين منهم الشعانبة ….. ”


و في تهميش الصفحة425 من la revue africaine -المجلة الإفريقية عدد سنة 1886 دون التالي : -”الاسم الحقيقي لشعانبة المنيعة هو الماضي باسم قبيلة أولاد ماضي بوسعادة و التي كل الشعانبة ينحدرون منها و مع العادة تغيير الاسم الأصلي و أصبحوا يتسمون مواضي ”


ومن المؤرخين من حدد بوجه الدقة أصولهم الهلالية إلى قبيلة الحميان بناءاعلى روايات شفوية قديمة كانت لدى أسلافهم في القرون الأولى لدخول الإستعمار ومن ذلك ما أورده دوماس صاحب كتاب صحراء الجزائر le Sahara d’Algérie سنة 1845في الصفحات 305-315 ( الشعانبة يقولون أن أصولهم (جاؤوا) من القطاع الوهراني ، و حسب المرويات أن أصول كل الشعانبة من عائلة واحدة  كانوا يخيمون في التل و يتشكلون من 7 إخوة أصغرهم كان مكروها من الأخرين اسمه ثامر بن تلال و توفي أبوهم فرحل أخوهم ثامر إلى الجنوب هروبا من مضايقات إخوته لأنه كان سيخلف أباه كزعيم شيخ الخيمة لقبائل الحميان , أخو ثامر غير الشقيق يدعى طريف كذاك تم طرده بسبب غيرة إخوته و كرههم له. فلحق بأخيه و بعد سفر شاق في حرارة شديدة بحثا عن مكان ينصبون فيه خيمتهم فوجد ثامر واد يدعى واد متليلي فسكن ثامر غربه و طريف شرقه فتكاثرت العالتين و تصاهرتا فيما بينهما و قاموا فيما بعد ببناء مدينة تسمى على اسم الوادي و هي متليلي . ) انتهى.


في أواخر القرن التاسع الهجري استقرت فخوذ الشعانبة في متليلي وهي المقر الرئيسي لهم، ولما تكاثروا نزحوا إلى الشرق نحو واحات ورقلة والمنيعة، وفي عهد الاستقلال انقسموا إلى ثلاث زمرات رئيسية في متليلي، والمنيعة وعين البيضاء بولاية ورقلة.
chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر
ويقول المؤرخ Jacques Grand’Henry في كتابه Les parlers arabes de la région du Mzāb ما نصه :
( أغلب العرب الذين يرتحلون في منطقة الشبكة هم من الشعانبة أول مكان الذي انتشروا منه هو الواحة الصغيرة المسماة متليلي الشعانبة و التي تقع جنوب غرداية هذه المدينة لم تذكر من طرف أي مؤرخ قديم و تاريخ تأسيسها غامض لكن موروث قوي يمكننا من الاعتقاد بأن لهذا المكان جاء و مكث أوائل العرب من هذه القبيلة- أي الشعانبة- ذات الأصل الهلالي و من المؤكد أن الشعانبة تكاثروا و انتشروا في منطقة واسعة من الصحراء الجزائرية حيث يشكلون اليوم خمس مجموعات كبيرة : -1شعانبة متليلي 2-شعانبة المنيعة 3-شعانبة ورقلة 4-شعانبة الواد 5-شعانبة العرق الكبير الغربي (و ينقسمون إلى شعانبة قورارة و شعانبة بني عباس) .

FB_IMG_16132374714380709FB_IMG_16132374756664616ومن هذه النصوص التاريخية يمكننا الجزم أن أصول الشعانبة نسبة إلى شعنب من أراضي الحميان الهلالية وارتبطت بشيوخهم  ثامر بن تلال وطريف بن محمد وعبد القادر بن عمر الذين  قادوا عروشا هلالية كثيرة عادت من الجنوب الوهراني واستوطنوا بها  بلاد الشبكة وضمت اليهم لاحقا أصول أخرى من الذين سبقوهم في سكنى المنطقة كالزناخرة و بني مرزوق وأولاد سيدي يحى المرابطين أو اللاحقين فيما بعد  كالمذابيح والعمور و الطرود وعدوان وغيرهم ممن إنضم اليهم

ومن خلال الفحوصات الجينية التي قام بها مشروع جينات الجزائر ، تبين أن أصول معظم عروش الشعانبة مرتبطة ببصمة جينية أبوية مع قبائل بنو هلال وهو ما يثبت بالعلم المعاصر صدق روايات الشفوية التي كان يتناقلها أجداد الشعانبة عن قرابتهم مع قبائل الحميان الهلالية و أولاد ماضي وغيرها — للإطلاع على جينات الشعانبة ( اضغط هنا ) 
les chaamba , الشعانبة

عروش الشعانبة في الجزائر 

1 ـ شعانبة بورزقة : ويتواجدون في متليلي وغرداية، وهم يسيطرون على منطقة شاسعة من الصحراء تمتد حتى وادي لواه ووادي زرقون غربا وجيرانهم فيه قبيلة أولاد يعقوب ( واحدة من قبائل الذواودة الرياحية الهلالية) . وأهم أعراشهم : بني إبراهيم ، بني مرزوق ، مرابطين أولاد المرابط عمر بن موسى بن سليمان بن علي بن سعيد ، الشرفة أولاد مولاي سليمان بن علي او بن بن محمد بن عمر ويقولون أن أصلهم من فاس ، أولاد إسماعيل ، القمارة ، العوامر ، السوايح ، أولاد حنيش ، أولاد عمر ، أولاد إبراهيم ، أولاد موسى ، الثوامر أحفاد ثامر بن تلال أشهر شيوخ الشعانبة ، البهاهزة ، الشلق ، جرودة ، أولاد عيسى بن موسى ، عميرات. وأولاد عبد القادربن عمر أحد قادة الشعانبة التاريخيين رفقة  ثامر بن تلال وطريف بن محمد

يتحدّث  قوفيون (Gouvion) في كتابه “Monographie du Mzab” عن قادة متليلي سنة 1924، في صفحات 306-308، :

– قائد قيّاد شعانبة برزقة: محمد بن لاله، ينتمي إلى عائلة أولاد سيدي الشيخ، ابن خليفة الجنوب سي لاله ولد بوبكر، وهو في هذا المنصب منذ سنة 1898.

وهو ما يكشف العلاقة الوثيقة بين قبائل الشعانبة (خصوصا شعانبة بورزقة )  و قبيلة أولاد سيدي الشيخ  البوبكرية التيمية ، فقد كانوا على علاقة قوية معهم لدرجة تولي تلك الشخصية البوبكرية قيادة القبيلة ، وذلك راجع لتبعية الشعانبة للزاوية الشيخية ، الزاوية التي كانوا يتبعون طريقتها ( زاوية صوفية كان أغلب متزعميها من أولاد سيدي الشيخ ) ، وإذا تولّى حمزة بوبكر هذا المنصب بعد ذلك بسنوات عديدة فليس غريبا، ، فهذه التبعية والعلاقة بين الشعانبة وأولاد سيدي الشيخ كانت من منطلق ديني بحت  منذ عهد الشيخ الحاج بوحفص(ت1071هـ)، الابن البكر للجدّ الأكبر لأولاد سيدي الشيخ، الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة (940-1025هـ)

وجاء أيضا في وثيقة “سادة متليلي” (Les Seigneurs de Metlili)، ما يثبت العلاقة القوية التي كانت تربط قبائل
الشعانبة بقبيلة أولاد سيدي الشيخ ، فقد أورد المؤلف  رفضهم الشديد، سنة 1881، تعيين أخ باش أغا الأرباع قائدا للقياد في متليلي، لأنّه غريب عنهم، فما كان من الإدارة الفرنسية إلاّ أن تراجعت عن هذا القرار، وعقّب عليه بما يلي: «إلاّ أنّ التاريخ يثبت أنّهم كانوا ولا يزالون تابعين لأولاد سيدي الشيخ، فهم يقدّسون أولياءهم وعلماءهم ( علاقة ناتجة من بعد ديني = الزاوية الشيخية )، ولكن لأجل المصلحة أيضا؛ لقد شعر الشعانبة بضرورة استعمال أراضي الرعي الخصبة في منطقة جريفيل( البيض )، وهي تحت السيطرة المباشرة لأولاد سيدي الشيخ».

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر
chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

2 ـ شعانبة بوروبة : إلى الشرق من الزمرة الأولى، ويسيطرون أيضا على ديار شاسعة من الصحراء الجزائرية جنوب وشرق مدينة ورقلة ووادي ميزاب، ومن أهم القرى التي تقع في ديارهم : الرويسات وعجاجة والشط وحب الريش وعين البيضاء وهي تابعة لولاية ورقلة، وفي شمال الولاية تقع ديار قبيلة المخادمة الهلالية في وادي النساء، وتشارك بعض فخوذ الشعانبة سكن هذا الوادي مع بعض أولاد نايل وغيرها من قبائل الصحراء الجزائرية. ومن المعروف أن أشهر حقول البترول الجزائري تقع في حاسي مسعود والعقرب القاسي وهي من ديار شعانبة البوروبة. ومن أشهر بطون شعانبة البوروبة أولاد فرج ومنهم محمد حاود زعيمهم أيام الثورة في الصحراء على الفرنسيين، ومنهم أيضا أولاد قاسم ( القواسمة )، وأولاد عبد الله وغيرهم. ومن أهم أعراشهم : أولاد بوروبة ، شقوق ، أولاد بوبكر ، أولاد عمر ، أولاد فرج ، نسير ، أولاد زيد ، دوي ، دبوب دناقير ، دبوب أولاد ابراهيم ، أولاد علي بن عبد الله ، أولاد بلقاسم

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر
chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

نزح قسم من شعانبة البور إلى واد سوف قرب الحدود التونسية وهم الشعانبة السوافة وأشهرهم: أولاد الطيب بن عمران، ولهم شهرة واسعة لدى سكان الصحراء، وكانوا ألد أعداء فرنسا وظلوا ثائرين لمدة 20 سنة.


وعن أصول شعانبة بوربة وشعانبة بوسعيد في ورقلة : نجد رواية المؤرخ الفرنسي المعروف فيرو حيث يقول: (بعد انهيار السلطنة الحفصية دخلت بلاد ورقلة سنوات من الفوضى أواخر القرن السادس عشر الميلادي اتّصل اثر هذا أهل ورقلة بسلطان فاس من الأشراف، ليعيّن لهم أحد أبنائه الأربعة سلطانا على ورقلة، فوقع الاختيار على أصغرهم “علاهم”، فكان تنصيبه سلطانا على ورقلة في سنة 1602مـ….بعد تنصيبه بقليل قبل خدمات قبيلة بدوية، قبيلة الشعانبة “أهل الزريبة”، الذين كانوا يقصدون مواطن الرعي بالقرب من ورقلة، فوظّفهم كـ: “مزارقية” (Mezarguia)، وهم حرّاس مسلّحون بالرّماح . وبعد ذلك قبل فروض طاعة قبيلة بدوية أخرى، هي قبيلة “بني ثور”، التي اضطرّها الجفاف إلى مغادرة الجريد إلى ورقلة؛ أكرم وفادة هؤلاء، لأنّه كان يسعى إلى الاعتماد عليهم في استرجاع سلطته التي كان الشعانبة يمارسونها باسمه. عندما أدرك الشعانبة هذه النوايا أمروا “بني ثور” بمغادرة البلاد، فاحتدم الصراع بين القبيلتين، وإثر هزيمة الشعانبة استغاثوا بإخوانهم من شعانبة “القليعة” وشعانبة “متليلي”، وهو ما أدّى في معركة موالية إلى هزيمة “بني ثور” بدورهم، فانسحبوا إلى تقرت لاستعادة عافيتهم، وإصلاح أضرارهم. كانت عودتهم إلى ورقلة مؤشّر هزيمة جديدة للشعانبة، وعاملُ المفاجأة أمكنهم من هزيمتهم هزيمة منكرة. لجأ الناجون من المعركة إلى متليلي، وطالبوا بالانتقام، غير أنّ “بني ثور” بقوّتهم التي تزيد على 500 فارسا لم يملك الشعانبة معها جرأة مواجهتهم مواجهة صريحة. انتظر شعانبة متليلي إذا فرصة مواتية للانتقام لـمَقاتل إخوانهم، وفي يوم من الأيّام فاجؤوا 40 فارسا من “بني ثور” في طريقهم إلى مزاب، فارتكبوا فيهم مجزرة، وأبادوهم عن آخرهم. عندما بلغ الخبر “بني ثور” أخذوا أسلحتهم، وزحفوا على متليلي، غير أنّ حاجّا تقيّا كان في طريقه إلى مكّة التقى بالجيش، فتدخّل لوقف الغارة، إنّه سيدي الحاج بوحفص، الابن الأكبر لسيدي الشيخ، الشيخ المشهور بالبيض في جنوب وهران. تضرّعاته أفضت إلى المصالحة بين الطرفين، وإحلال السلام بينهما؛ وبفضل هذا الصلح شهدت ورقلة هجرتين للشعانبة من متليلي: الأولى تحت قيادة الزعيم المدعوّ “بوروبة”، الذي منح اسمه لكامل قبيلة شعانبة بوروبة؛ والثانية تحت قيادة الزعيم “بوسعيد” الذي أعطى اسمه لفرقة منها اولاد بوسعيد ) ص375 . les Ben-Djelab لمؤلفه: Charles المجلة الإفريقية Revue Africaine عدد سنة 1986.

شعانبة وادي سوف : ينقسم شعانبة الوادي الذين يستقرون بالجنوب الغربي لملحقة الوادي ، إلى :

1)أولاد غدير (Guédir): الذين ينحدرون من نسل أولاد فرج من المنيعة (El-Goléa) الذين جاؤوا في القرن السابع عشر بحثا عن مراعي في العرق الشرقي بعد أن عانوا لعدة سنوات متتالية من الجفاف .
2)أولاد عمران (Ouled Amrane): الذين لجأوا إلى الجنوب في القرن 19، بعد معركة قتل فيها جدهم عمران منافسه المير (El-Mir) ويقال أن هذين الخصمين المتنافسين ينتميان إلى عشيرة من أولاد بوسعيد بورقلة.
لديهم أشجار النخيل في منطقة عميش (Amiche) و في وادي العلندة (Oued el Allenda) فكانوا يعيشون في منازلهم قليلا من الوقت وخاصة في موسم جني التمور أما الرعاة فيبقون في الصحراء.
ومن بينهم يتم توظيف أفضل وأكثر عددا من الجمالة “المهاريس” (Meharists)للجمعية في العرق الشرقي ومقرها في الوادي. ( هم عبارة عن فرع من المجندين الذين يركبون الجمال و يعملون كأدلاء في الصحراء).

 

3 ـ شعانبة المواضي : ويتواجدون جنوب القسمين السالف ذكرهما، وبلادهم في عمق الصحراء الجزائرية متصلة بديار شعانبة البوروبة، وأهم معاقلهم مدينة المنيعة التي تعتبر مركزهم الأساسي  والتي تقع بعدها هضبة تادمايت، ثم مدينة عين صالح التي يسكنها بعض الشعانبة المواضي، بالإضافة إلى بعض القرى الصحراوية مصل عين الطيبة وقور بوخلولة وقور ورقلة والغولية وضاية الصفصاف والمملوك. ومن أشهر فروع شعانبة المنيعة أولاد زيد ومنهم أولاد الأشهب المواضي. ومن أعراشهم : أولاد بلقاسم ، أولاد معمر ، أولاد محمد ، أولاد الشيخ ، خنابليش ، أولاد سيدي قدور بن يحي ، العوادين ، القرينات ، دحامنة ، مهادي ، أولاد الحاج دحمان ، أولاد الحاج منصور.

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر
chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

شعانبة المنيعة
كما هناك قسم من الشعانبة في منطقة ورقلة ( ضمن شعانبة البوروبة ) يُطلق عليهم شعانبة طَرُود وأصلهم من بني فَهم من قيس عيلان أبناء عمومة بني سُليم بن منصور، وقد ذكر المؤرخ التونسي المرزوقي أن جزء منهم ما زال لحد اليوم داخل الاراضي التونسىة وقد كانوا رفقة اخوتهم من قبائل الربايع و غريب  و بني يعقوب منتجعين في صحراء قبلي (تونس) ووادي سوف(الجزائ) ..و صحراء جنوب ولاية تطاوين في تونس

chaamba - شعانبة

والمشهور عن الشعانبة كغيرهم من عرب الجزائر عزة النفس العالية والشجاعة النادرة، وويتميزون بإكرام الضيف وحماية الجار. بعد الاستقلال توطن معظم الشعانبة في المدن والقرى ومال بعضهم إلى زراعة النخيل وأشهر أنواعه ” دقلة نور “، ويعمل الكثير منهم في شركات البترول الوطنية التي تقع بالقرب من ديارهم.

الشعانبة غارداية

أما عن أصل تسمية غرداية فذكر المؤرخون بما فيهم مؤرخوا الاباضية أن أصلها يعود إلى كلمتي ( غااااار داية) و هو راجع لأول من سكن المنطقة واستوطنها وهم قبيلة سعيد العربية الترتفرقت فيما بعد قدوم الاباضية لكنها تركت اسمها للمنطقة كشاهد , و سميت المنطقة باسم امرأة منهم اسمها داية ( غار داية)  كانت تقطن بالغار الذي لا يزال إلى يومنا هذا متواجدا في أعلى القصر وهذا بشهادة شيخ الاباضية نفسه ( الشيخ اطفيش ) في  الرسالة الشافية  ، وهذه وثيقة تاريخية تؤكد ذلك .
غرداية - غارداية - تغرديت


في كتابه
LE LIEUTENANT-COLONEL DAUMAS)

Directeur central des affaires arabes à Alger)
LE) SAHARA ALGÉRIEN)
يقول على لسان الشعانبة “ في حروبنا لا نسبي نساء العدو. ان العدو مات نقطع راسه. عدونا جريح نحترمه. و لن نترك ابدا ما لدينا من املاك.” و اضاف قائلا ” شجعان جدا و مضيافين جدا.

شعانبة ، chaamba

ساحة السوق القديم 1962 بمتليلي الشعانبة بلد الشهداءشعانبة غردايةفانتازيا شعانبة غرداية - fantazia de chaamba gherdaia شعانبة منيعة متليلي شعانبة - غردايةimages

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر
chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

chaanba -- شعانبة photo013photo110شعانبةقصور شعانبةالشعانبة - chaamba

مجاهدو جيش جبهة التحرير الوطني في ساحة القصر القديم متليلي الشعانبة يوم 5 جويلية 1962

مجاهدو جيش جبهة التحرير الوطني في ساحة القصر القديم متليلي الشعانبة يوم 5 جويلية 1962

الشعانبة بنو سليم ، بنو هلال الجزائرالشعانبة بنو سليم بنو هلال الجزائرالشعانبة بنو سليم بنو هلال الجزائر

76 رأي على “قبائل الشعانبة – أسود صحراء الجزائر les Tribus Chaamba, les lions du Sahara Algérie

  1. انا الصنديد عبد القادر بن الحاج احمد الماضوي وامي من اولاد افرج من المنيعة وافتخر باني من الشعانبة ابا واما

  2. أنا شعنبي من أولاد زيد لكن أقول: أبي الاسلام لا أبا لي سواه…ان افتخروا بقيس أو تميم

  3. يحيا الشعانبة في كل مكان انا شعانبي اب عن جد وانا من شعانبة واد سوف جدي الاول عمران الشعانبي وامي من متليلي الشعانبة

  4. انا شعنبي من ادرار من ولاد دوي تحيا اولاد الشعانبة من الحدود للحدود

  5. إنا من قبيلة الرقيبات بالصحراء الغربية احييي كل الشعانبة الاحرار ذوي الشهامة والنخوة فقد تربطنا بهم علاقات قرابة

  6. ппп لله ذرّك يا أخا العرب ارو للحضارة تـــــاريــخنــا*** وقل للورى سطر هامات سطعت على أرض الجزائر

  7. هناك خطأ فادح في الترجمة
    في كتابهLE LIEUTENANT-COLONEL DAUMAS)

    Directeur central des affaires arabes à Alger)
    LE) SAHARA ALGÉRIEN)
    يقول على لسان الشعانبة “ في حروبنا لا نسبي نساء العدو. ان العدو – – _ لا _ — مات نقطع راسه. عدونا جريح نحترمه.
    و لن — _ _ نتخلى أبدا عن بعضنا البعض _ _– نترك ابدا ما لدينا من املاك.”

    و اضاف قائلا ” شجعان جدا و مضيافين جدا

    1. ان العدو مات لا نقطع رأسه = nous ne lui coupons point la tete

      لا نتخلى أبدا عن بعضنا =nous n’abandonnons jamais les notres

  8. سؤال: رجاءا: سيراج بلقاسم مجاهد معروف لم تقوموا بدكره
    رجاءا: محجوب الصادق مجاهد معروف لم تقوموا بدكره
    رجاءا: اولاذ الطيب حمو مجاهد معروف لم تقوموا بدكره

    1. أصل أولاد بوسعيد من قبيلة سعيد بن عمر بن مالك بن رياح بن هلال بن عامر العربية و جدهم هو بوسعيد بن الحاج مرابط جاء من منطقة السعدة ضواحي سيدي عقبة ولاية بسكرة حوالي 1600 ميلادية و استقر بمنطقة القليعة بالقرب من المنيعة ثم بعد زواجها بابنة مسعود من عرش الشعانبة الثوامر استقر الجميع بضواحي ورقلة و على العموم فأغلب اعراس الشعانبة تعود لبني هلال لا سليم التي ينتمي لها المرازيق فقط أما المواضي جدهم ماضي بن عبد الله بن علي بن عمرو بن عبد مناف بن هلال و اولاد زيد و الدوي منيع من قبائل زغبة الهلالية و الله أعلم.

      1. السلام عليكم
        الشعانبة المواضي ليسو من بنو هلال بل بنوسليم وهذه شجرة عائلة زايدي بالمنيعة تبين ذلك زايد بن الشيخ بن بوبكر بن موسى بن محمد بن بلقاسم بن براهيم بن لمكوشم بن ماضي بن لمقرم بن عيسى بن سليمان جد اولاد سليمان الموجودون في فزان بليبيا و هم من بنو سليم

    2. أولاد بوسعيد يا أخي أصل جدهم بوسعيد من الأشراف البوازيد و قد قدم جدهم بوسعيد بن مرابط بن موسى بن محمد الصالح البوزيدي من منطقة السعدة ضواحي سيدي عقبة أواخر القرن 16 حوالي سنة 1598 ميلادية لمنطقة القليعة بالقرب من مدينة المنيعة و تزوج ابنة مسعود جد عائلات دقيش و مسعودي و بن مسعود من الشعانبة الثوامر و استقر بوسعيد و مسعود بورقلة بعد ذلك و التحق بهما فيما بعد بلقاسم جد أولاد بلقاسم و معمرجد القنادزية شقيقا مسعود اضافة الى فرج جد الشعانبة أولاد فرج فتكون عرش الشعانبة القبالة
      ملاحظة : هذا النسب هو المتداول عند أولاد بوسعيد بعين البيضاء ورقلة في حين ينسب غيرهم جد بوسعيد بن مرابط الى قبيلة سعيد أولاد عمر أهل سيدي عقبة و الله أعلم .

      1. يااخي ورقلي جد بوسعيد هو محمد موسى وليس محمد الصالح وهو من الادارسة الاشراف وليس من البوازيد ارجوا ان تصحح كلامك في منتديات الجلفة .وللتاكد اسال احفاد بوسعيد مثل الشيخ بن القايد بن منصور واولاد القايد امجمد بوسعيد

      2. أخي الهاشمي ان عائلتكم الكريمة عائلة بن منصور ما أعرفه والله أعلم أنهم ليسوا أولاد بوسعيد بل ان أصلهم من قبيلة سعيد أولاد عمر من عرب بني هلال و قصة الاخوة الثلاثة الذين دخلوا ورقلة و استقروا بها من منطقة الحجيرة متداولة و معروفة و هم اجداد عائلة بن منصور بعرش أولاد بوسعيد بعين البيضاء و عائلات حكوم و حجيري و صديقي بعرش بني ثور و عائلة قراش بعرش المخادمة كما أن بعض أفراد عائلتكم انتقلوا الى منطقة الاوراس بعد وقعة حفرة بن زاقور التي أغار فيها التوارق على شعانبة ورقلة هذا مجرد رأي و الله أعلم .

      3. هههههه كلامك يضحك الثكلى الم تعلم ان الالقاب جديدة وهي بعد حفرة الشاوش وليس حفرة زاقور بحوالي قرن ههههه يعني بن منصور في الاوراس لديهم علم الغيب فسبقوا القايد امحمد في تقسيم العروش تعلم يابني والله كلامك بعيد جدا اسال اولاد القايد امحمد سيقولون لك بوسعيد الاحرار هم مناصير واولاد محمد وسيود ودناقير وانا اثبت منك انت تخون الامانة العلمية العلمية خاصة في نقلك عن جون لوتيو

  9. نحن عاىله “خرنق”وجدنا الاكبر “بهاز بن ااحسن بن خف بن ايعيش” الشعنبي السلمي ؛ وقد كان جدنا “خف بن ايعيش”من حكماء زمانه وما تزال بعض مإثر ه تروى الى اليوم….قبيلتنا هي “البهاهزة” من عرش “اولاد علوش” وهم من اول من سكن مدينتا “متليلي مهد الشعانبه” مع اخوانهم “اولاد عبد القادر” واولاد اسماعيل”.

  10. انا شعنبيه من ولاية وادي سوف و اصلي من اولاد غدير و افتخر كثييييييرا انني شعنبيه الكثير من الناس يحاولون تشويه سمعة الشعانبه لكن الحمد لله التاريخ يثبت و الحضارة تشهد على اننا اسياد و اشراف و قد قهرنا فرنسا

  11. أنا قبائلية و أعمل مع الشعانبة في غرداية ما شاء الله خيار الناس نحبكم بزاف ربي يحفظكم إنشاء الله vive les ch3anbiste surtout Metlili la famille ben hamouda en général

  12. أخي زايدي طه الشعانبة المواضي جدهم ماضي تاريخيا بعيد جدا عن ماضي الذي ذكرته في نسب عائلة زايدي بعدة قرون فمثلا المؤرخ جلول العقون في كتابه * مسيرة تاريخ جبل العمور ذكر أنه جد قبيلة الشعانبة و مؤسس مدينة عين ماضي بالاغواط و معلوم ان هذا التاريخ بعيد جدا عن جدكم ماضي المذكور في النسب الذي يترجح لدي انه احد احفاد ماضي الجد الأول للقبيلة الذي ذكر الأخ نسبه و ذكره المؤرخ جلول العقون بأنه أخ محمد بن عبد الله بن عمرو جد قبيلة العمور الهلالية ضف الى ذلك ان اولاد بلقاسم من شعانبة ورقلة و منهم عائلة بلموكشم جدهم هو بلقاسم بن عيسى بن سليمان بن ثامر بن ثلال و معلوم ان بلقاسم له أشقاء هم مسعود جد عائلات مسعودي و دقيش و غيرهما كذلك له شقيق أخر هو معمر بن عيسى بن سليمان بن ثامر بن ثلال جد عائلة قندوز مثلا لا على سبيل الحصر و يقال ان فرج هو بن عم لهم و البعض يقول أنه شقيقهم و الباحث الشعنبي قويدر اولاد مسعود قومار يؤكد ان بذرة قبيلة الشعانبة هي هلالية من بني عمير من أولاد المهدي من منطقة الحضنة و أولاد المهدي حسب ما اعتقد هي تحريف لاولاد ماضي نقلا عن الترجمة الفرنسية فنلاحظ ان عبارة MAHDI تقارب MADHI و من المعلوم ان الحضنة هي موطن قبيلة اولاد ماضي لحد اليوم و يؤكد الباحث المذكور أن الثوامر أبناء ثامر بن ثلال هم بالتأكيد من أولاد المهدي او قل أولاد ماضي من قبيلة بني هلال أما بني سليم فهم البرازقة أو بني مرزوق

      1. السلام عليكم ورحمة الله الشعانبة المواضي كما ذكر هم من زغبة الهلالية غادروا الحضنة و اتجهوا جنوبا رفقة اخوتهم احميان فالمواضي هم من اولاد المهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة شقيق احميان بن يزيد بن عيسى بن زغبة و كانوا يعرفون بالمهدية و قد قال فيهم بن خلدون في كتابه العبر ” و هؤلاء المهدية يبعدون النجعة في القفار ” أي يتوغلون في الصحراء و هي مجال الشعانبة فالمواضي معروف انهم من اولاد المهدي و جدهم ليس ماضي بن مقرب بل هو ماضي بن رزق بن سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن المهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر

    1. البوازيد أيضا أشراف ادارسة يا اخي الهاشمي و المعلومات و الشجرة التي لدى أولاد بوسعيد فيها محمد الصالح و هو البوزيدي و دفين بلدية الحوش بسيدي عقبة أما محمد موسى فأيضا ادريسي و هو دفين قرية السعدة و التي صار اسمها محمد موسى نسبة لهذا الولي الصالح و هي تابعة لسيدي عقبة أيضا لكنه ليس جدنا بل نحن من ذرية بوسعيد بن مرابط بن موسى بن محمد الصالح كما هو في الشجرة التي لدينا و مشكور على المساهمة اخي

      1. الشجرة فيها محمد موسى واثبات العكس دونه خرط القتاد فاكثر من سالت بل كلهم قالوا محمد موسى اما محمد الصالح فلن تجد مكمل للشجرة وانت قلت هذا في منتديات الجلفة وردوا عليك استحي على نفسك عنز ولو طارت محمد الصالح في شجرة بوسعيد غير صااااااااااااااااااالح

  13. أنا دحماني شعنبي وأصلي من أولاد فرج بالمنيعة وأخوالي فرج الله شعانبة أبا وأما تحيا لكل الشعانبة

  14. انا الداوي من ورقلة فرقة الدوي الشعانبة افتخر انني شعنبي الشعانبة دائما وابدا

    1. الشعانبة الدوي أو دوي منية و أصل التسمية محرف من اسم ذوي منيع عرب أقحاح من زغبة من قبائل بني هلال و انا شعنبي من أولاد بوسعيد فنحن جميعا نفخر بقبيلتنا الشعانبة الأحرار قولها و عاودها شعنبي و أفتخر

  15. الشعانبة قبيلة عربية اصيلة لا تنتمي لجد واحد بل هي من عدة أصول مختلفة اغلبها من بني سليم و بني هلال بالاضافة للأشراف و أولاد سيد الشيخ و حتى اولاد السايح الادارسة و من سعيد عتبة و أولاد عمر و لكنهم يشتركون جميعا في الانتساب للشعانبة الاشاوس .

    1. كلامك سديد ايها الاخ السايحي اضافة الى كلامك فتسمية الشعانبة هي من شعاع بان او نبا وليست نسبة لجد فكل واحد من الحلف القبلي المكون من بعض فروع بني سليم وفروع من بني هلال وفروع من الاشراف وحتى بعض الزوى يقال لكل المتحالفين شعانبة فالنسبة نسبة تحالف وليست نسبة جد مشترك

  16. يااخي الهاشمي البوازيد ينحدرون من سلالة الادراسة أصل البوازيد إلى الولي الصالح سيدي بوزيد بن علي بن مهدي بن صفوان بن مروان بن يسار بن موسى بن سليمان بن يحيى بن موسى بن عيسى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن السبط بن الحسن المثنى بن علي بن أبي طالب وفاطمة بنت الرسول ¬_ صلى الله عليه وسلم

    1. ليش تخلط بوسعيد من ولد محمدموسى وارواح عند اولاد القايد امحمد لزيادة العلم اما البوازيد انا لم اقل فيهم شيئ واعلم انهم اشراف لكن جدنا بوسعيد مش من لبوازيد وقد افحموك في منتديات الجلفة فلا تعرض بضاعتك المزجاة هنا ولا تقفوا ما ليس لك به علم

  17. أنا لقبي شنتير من غرقة أولاد حنيش عرش أولاد عبد الفادر و أفتخر بكوني شعانبي إلا أنني أفتخر بكوني مسلم من أمة محمد صلر الله عليه وسلم وذالك هو الفخر الحقيقي أمة القرآن.

  18. السلام عليكم اخواني انا اريد ان اخرج عن إطار الأنساب بالصورة التقليدية إلى صورة الأنساب العصرية أو ما يعرف بعلم الجينات و الفحص الجيني و علم السلالات البشرية حيث يطرح السؤال اين موقع الشعانبة من الخريطة الجينية العربية حيث صار من المعلوم و الثابت ان القبائل العربية القمة ز صريحة النسب جاءت و اصطفت تحت السلالة السامية j1 و حسب اطلاعي و بحثي فإن الشعانبة نتيجتها فقط تم فحصها جينيا و الفحص كان أولي بييبين السلالة و لا يبين التحور و هما في مشروع ليبيا الجيني الأولى للسيد حمزة ابو الخير بكيرات من اوباري بليبيا و النتيجة الثانية باسم الشعانبة اولاد بوسعيد و هي من ليبيا ايضا غير ان صاحبا العينتين يرجع أصلهم الشعانبة ورقلة و بالضبط الشعانبة اولاد بوسعيد الدبوب و اولاد علي بن عبد الله و نتيجة العينتين هي على سلالة القبائل العربية العدنانية و القحطانية J1

    1. السلام عليكم ورحمة الله دوما و في إطار الأنساب الجينية لله الحمد خرجت نتيجتي الشخصية للفحص الجيني من شركة الواي ساك الألمانية( y seq ) يوم 07-12-2017 على السلالة j1m267 على التحور الكناني المضري Zs 4753 .

  19. سلام عليكم انا نصر دين لشهب من غرداية وعرش لشهب من ولاد بلقاسم شعانبة لمنيعة و ورڨلة وافتخر كوني شعنبي وشكرا

  20. انا من ليبيا وانتمى الى ذياب ابوالليل احد زعماء قبيلة بنى سليم حيث يشكل قبائل بنى سليم80% من سكان ليبيا واننى افتخر بابناء عمومتى فى الجزائر واتمنى التواصل بيننا

  21. السلام عليكم, أبحث عن نسب عائلة ميدوني من قبيلة المخادمة في ورقلة ( البطن و العرش و أبناء عمومتهم) و تاريخ عرش بني براهيم متليلي الشعانبة
    و شكراً

  22. بنو سليم منهم أجدادي الشعانبة تاريخ حافل ضذ المستعمر راسهم مرفوع في كل الازمان طالب علي بن فرج بن علي بن فرج بن احميده من شعانبة واد سوف

  23. الله يرحم صالحين و ربي يصلح حال صغارنة و تحية حب و تقدير لقبيلة شعانبة كامل سكان صحراء الاصليين لافامي تاعي بن عمر ان من لكبير لصغير bien cur

أضف تعليق