التعريب : هل عرب الإسلام العجم ؟ l’arabisation et l’islam

يدعي بعضهم اليوم .. أن الإسلام  يعرب من ليس عربيا … فهل هذا صحيح ؟؟
هذا القول فيه من التجني على الإسلام و جعله دين غصب وإكراه
ولذا فهوكذب وبهتان … الإسلام لا يعرب  .. فالإسلام يرعى الخصوصية للأقوام المسلمة
14470670_1300122443355695_4346433689860223110_n
والدليل القاطع  .. جاء في خطاب ( العهدة العمرية )
وهو عهد كان بين خليفة المسلمين  عمر بن الخطاب و نصارى الشام
وكان معظمهم لا يحسن العربية  بل يتكلم بلسانه الآرامي أو اللاتيني ،  ما يلي :

– أن لا يكتبوا ولا يتكلموا بالعربية
ولا يلبسوا لباس العرب المسلمين .. لا في العمامة ولا حتى السباط …
ولا يقلدون ( العرب الفاتحين )  في أي شئ حتى بتسمية أنفسهم  بأسماء عربية ..
هذا حتى يبقوا متميزين بخصوصيتهم ( اللغوية والثقافية  ) عن المسلمين

جاء من بنود الوثيقة العمرية
(( لا نعلم أولادنا القرآن، …. ، وأن نوقر المسلمين، وأن نقوم لهم من مجالسنا إن أرادوا الجلوس، ولا نتشبه بهم في شيء من ملابسهم في قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر، ولا نتكلم بكلامهم، ولا نكتني بكناهم،))

فالإسلام لا يعرب العجم  ممن أرادوا البقاء على هويتهم الخاصة ( اللغوية والدينية )
لكنه لا يمنع  المسلمين من تعلم العربية  وتبنيها ثقافة  بإرادتهم
16114843_1415523451815593_9025549608704469264_n

أما عن التعريب  كمفهوم في علم الاجتماع فهو مرتبط بهجرات القبائل العربية
القبائل العربية التي هاجرت وسكنت أقطارا خارج الجزيرة هي التي عربت
القبائل العربية المهاجرة من المشرق العربي هي التي عربت المناطق التي سكنتها في شمال افريقيا

وقد تحدث ابن خلدون عن ما لحظه في عصره من التغيير الديمغرافي ( في التركيبة السكانية )
الذي أحدثته هجرات القبائل العربية المتلاحقة والقادمة من المشرق واستقرارها في شمال افريقيا
10462785_370570079802007_1541150514944543896_n

L’Arabisation du Maghreb revient donc principalement  aux migrations de  ces Tribus Arabes ,Le Comité Scientifique Français ( constitué de plusieurs historiens ) , l’a confirmé dans un rapport donné au ministre français de la guerre, en disant :

En 1048, trois grandes Tribus arabes se mirent en marche au nombre d’un million de personnes, qui fournissaient cinquante mille combattants, l’Ifriquia ou, comme on disait alors, la verte, devint bientôt l’Eldorado de tous les Arabes d’Égypte… Ce nouveau mouvement des Arabes à travers l’Afrique du nord eut une influence décisive sur la destinée de cette contrée. Ce fut lui qui véritablement implanta les tribus arabes en Afrique, en y jetant non plus des corps d’armées, mais des flots de population. Il se propagea avec lenteur, mais il ne recula jamais. De siècle en siècle, il est facile de suivre et de constater les progrès de cette inondation, QUI RENVERSE TOUT , QUI CHANGE TOUT ,QUI ARABISE TOUT.constantine

وهو أمر طبيعي حدث مثله الكثير في باقي أنحاء العالم
مثلما حدث مع القبائل الانجليزية التي هاجرت من غرب ألمانيا (موطنها الأصلي)
فأنجلزت ( جعلت من ) سكان بريطانيا الأوائل  باختلاطها معهم ( انجليز) ثقافة ولغة وتلاقحا في الانساب

anglo_10

في القرن الخامس هاجرت الكثير من القبائل الانجليزية والساكسونية من الدانمارك وغرب المانيا وهولندا واستقروا نهائيا في جزيرة بريطانيا التي نشروا فيها لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم واخلتطوا بسكانها السابقون

وهو نفس الامر مع  القبائل الفرنسية المهاجرة من جنوب ألمانيا  فهي التي فرنست سكان فرنسا الاوائل
Sans titre
في القرن السابع كانت بداية هجرة قبائل ( فرنجة = التي اشتق منها اسم الفرنسيون ) المسمات أيضا – قبائل الفرنك- من أراضيها الاصلية  المنخفضات الغربية لالمانيا واستقرارها في بلاد جديدة ( بلاد الغال = الاسم الاصلي لفرنسا و التي كان سكانها الاصليون يختلفون كليا عن الفرنسيين ويتكلمون لغاتهم الخاصة كالبريتونية والاكستانية و القوطية وغيرها من لغاتهم الام الاصلية التي اختفت بفعل هذه الهجرة التي غيرت تاريخ بلاد الغال الى بلاد الفرنك الفرنسيين

وهو نفس ما حدث مع قبائل الأتراك التي بدأت هجرتها من وسط أسيا ( من غرب الصين ) واستقرت نهائيا في الأناضول( تركيا اليوم )
فلا يصح القول أن الاسلام هو من ( قام بتتريك سكان تركيا الاصليين ) بل قبائل الاتراك هي التي نقلت لغتها وعاداتها وتقاليدها ونشرتها في اراضيها الجديدة كما حدث مع القبائل العربية التي هاجرت ونقلت عاداتها وتقاليدها ولغتها وعمرت عموم اراضي الجزائر و قبائل الفرنك والانجلوسكسون  الجرمانية التي نقلت لغاتها وعاداتها  في اراضيها الجديدة ف كل من فرنسا الحالية و بريطانيا

وهذا نص وثيقة العهدة العمرية كاملا : يثبت أن الاسلام لا يعرب
 عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: ” كتبت لعمر بن الخطاب رضي اللّه عنه حين صالح نصارى من أهل الشام: “بسم اللّه الرحمن الرحيم، هذا كتاب لعبد اللّه عمر أمير المؤمنين من نصارى مدينة كذا وكذا، إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا، وشرطنا لكم على أنفسنا أن لا نحدث في مدينتنا ولا فيما حولها ديراً ولا كنسية ولا قلاية ولا صومعة راهب، ولا نجدد ما خرب منها، ولا نحيي منها ما كان خططاً للمسلمين، وأن لا نمنع كنائسنا أن ينزلها أحد من المسلمين في ليل ولا نهار، وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل، وأن ننزل من مر بنا من المسلمين ثلاثة أيام نطعمهم، ولا نؤوي في كنائسنا ولا منازلنا جاسوساً، ولا نكتم غشاً للمسلمين، ولا نعلم أولادنا القرآن، ولا نظهر شركاً، ولا ندعو إليه أحداً، ولا نمنع أحداً من ذوي قرابتنا الدخول في الإسلام إن أرادوه، وأن نوقر المسلمين، وأن نقوم لهم من مجالسنا إن أرادوا الجلوس، ولا نتشبه بهم في شيء من ملابسهم في قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر، ولا نتكلم بكلامهم، ولا نكتني بكناهم، ولا نركب السروج، ولا نتقلد السيوف، ولا نتخذ شيئاً من السلاح، ولا نحمله معنا، ولا ننقش خواتيمنا بالعربية، ولا نبيع الخمور، وأن نجز مقاديم رؤوسنا، وأن نلزم حيثما كنا، وأن نشد الزنانير على أوساطنا، وأن لا نظهر الصليب على كنائسنا، وأن لا نظهر صلبنا ولا كتبنا في شيء من طريق المسلمين ولا أسواقهم، ولا نضرب نواقيسنا في كنائسنا إلا ضرباً خفيفاً، وأن لا نرفع أصواتنا بالقراءة في كنائسنا في شيء من حضرة المسلمين، ولا نحرج شعانين ولا بعوثاً، ولا نرفع أصواتنا مع موتانا، ولا نظهر النيران معهم في شيء من طرق المسلمين، ولا أسواقهم، ولا نجاورهم بموتانا، ولا نتخذ من الرقيق ما جرى عليه سهام المسلمين، وأن نرشد المسلمين ولا نطلع عليهم في منازلهم” قال: فلما أتيت عمر بالكتاب زاد فيه: “ولا نضرب أحداً من المسلمين شرطنا لكم ذلك على أنفسنا وأهل ملتنا، وقبلنا عليه الأمان، فإن نحن خالفنا في شيء مما شرطناه لكم ووظفنا على أنفسنا، فلا ذمة لنا، وقد حل لكم منا ما يحل من أهل المعاندة والشقاق” رواه البيهقي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s