كتاب : تاريخ العدواني

كتاب هام يخبرنا عن هجرة و استقرار الكثير من القبائل العربية في تونس و الجزائر خلال القرون التي تلت ظهور الإسلام  .

10402731_1045116508847553_4922217937771025897_n
من هو العدواني ؟؟
هو الرحالة المؤرخ والمتصوف الشيخ محمد بن محمد بن عمر العدواني الرحماني السوفي اللجي دفين الزقم وسليل قبيلة عدوان العربية التي استقرت في منطقة وادي سوف ( قبائل الطرود وعدوان سكان وادي سوف ، هما من القبائل العربية الكثيرة التي هاجرت واستقرت في عموم  الجزائر  )  ،  وهو من مواليد اللجة إحدى الضواحي الشرقية لمنطقة سوف خلال القرن 13هـ واشتهر بكتابه الهام في التاريخ “تاريخ العدواني” كما يعتبر المسجد الذي يحمل اسمه بالزقم من أعرق المساجد في سوف.

أئمته: أشهر أئمته السيد محمد بن عمر التفتزاني، وأولاد أحمد بن يدير (محمد باليل وإبراهيم باليل) وأولاد معمري وهم محمد بن معمري وأبنائه بلقاسم والطاهر وعمه يونس ثم تولى الإمامة معمري عبد الرحمان والشيخ الساسي معامير والشيخ برباري مسعود وبعده الشيخ معمري مسعود و امامه الشيخ الطيب محضي. دوره العلمي والتربوي: كان المسجد بمثابة خلية هامة لنشاطات جمعية العلماء وقلعة للتعليم القرآني، ومحاربة البدع والخرافات، ضم ثلة من العلماء الذين درسوا به الفقه والتوحيد والتفسير وأشهرهم: معمري الطاهر ومحضي محمد وغولي أحمد ومحمد الساسي معامير واحمودة إبراهيم وغيرهم.

Advertisements

2 thoughts on “كتاب : تاريخ العدواني

  1. الكتاب الحقيقي للمؤرخ الشيخ العدواني اخذه جنرال فرنسي ابان الاستعمار في غفلة من الليل وهو موجود في متحف باريس في العاصمة الفرنسية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s