الطرب الأندلسي

من الآثار الشاهدة لحد اليوم على التأثير الكبير الذي تركه الأندلسيون في الجزائر هي بلا شك

: الموسيقى العربية-الأندلسية :
Musique arabo-andalouse :
http://fr.wikipedia.org/wiki/Musique_arabo-andalouse

فقد كان اهتمام الأندلسيين كبيرا في ميدان الفن، وكادوا ينفردون بتنشيط الحياة الفنية، فقد نقلوا إلى فحص الجزائر ومدنه الشهيرة الموشحات والأزجال الأندلسية المعروفة عندنا(بالمالوف) وأدخلوا آلات موسيقية أندلسية، وحافظوا عليها مثل العود والرباب، والكامنجة، والصنوج، والطبيلة والطار والدربوكة، وأحيوا المواليد والإخوانيات وقصائد المديح والغزل والتشبيب ووصف الطبيعة والرثاء، وشعر الحرب…

ومن أشهر منظمي الموشحات أبو العباس أحمد بن عمار الأندلسي الجزائري متولي إفتاء المالكية سنة 1180هـ/1766م وصاحب الرحلة الشهيرة “نحلة اللبيب في الرحلة إلى الحبيب” و”لواء النصر”. ومحمد بن الشاهد الأندلسي الجزائري (ت.1207هـ/1793م). وعمر بن سيدي علي الأندلسي، متولي قضاء الحنفية سنة 1163هـ/1750م، وغيرهم من العلماء.

وتنقسم الموسيقي العربية الأندلسية في الجزائر إلى ثلاثة مدارس :
On distingue trois écoles selon l’influence d’origine :

الصنعة:: خصوصا في العاصمة ( قرطبة )

– le san’â à Alger (Cordoue),


المالوف:: بالتحديد في قسنطينة ( أشبيليّة )
– le malouf à Constantine (Séville),

– والطبع الغرناطي :: بتلمسان ( أصله من غرناطة )
– le gharnati à Tlemcen (Grenade).

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=AYtqd5GCcL0

Advertisements

One thought on “الطرب الأندلسي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s