مدينة بجاية الجزائرية الامازيغية لعبت دورا تاريخيا في تشكيل الوعي العربي

 سهيل الخالدي يومية الشروق  الجزائرية 14/5/2014

ليس سرا أن الشخصية الوطنية الجزائرية عبر التاريخ هي من صناعة مدن ثلاث:
قسنطينة (قيرتا الفينقية )  وبجاية (الناصرية) وتلمسان ( قرطبة المغرب )

 10341483_238029509738950_975548103063433322_n

؛ وقد أثرت هذه المدن الثلاث ليس في المساحة الجزائرية كما نعرفها اليوم؛ بل وفي الامتدادات الافريقية والأوروبية والعربية . وفي العادة كثيرا ما أغني في كتبي وكتاباتي بأن الوعي في المشرق العربي هو وعي مغاربي وفي التحديد أقول أنه جزائري، ولكن البعض مازال يقول :إن المشارقة لا يهتمون بالمغاربة وخصوصا بالجزائريين ولا يقرؤون كتبهم. وأجد في هذا ظلما كبيرا للمدن الجزائرية وخاصة مدينة بجاية (الناصرية) التي يصر بعض “الكُذاب” على اقتلاعها من تاريخها ووضعها في تاريخ آخر ليس منها وليست منه.
كيف؟
كل من يقرأ تاريخ الفكر العربي سواء في القرن العشرين أو القرون الخوالي يجد أن كثيرا من  صانعيه هم علماء بجاويون -أو بجائيون كما يحب أن يكتبها البعض – وقد حفظت بطون الكتب أفكارهم وأنسابهم وانتسابهم إلى هذه المدينة التي تعلمت منها إيطاليا الرومانية كتابة الرقم العربي 1,2,3   وغيرها من العلوم والأفكار، كما تعلم منها المشرق العربي الكثير سواء في السياسة أو الدين أو الكفاح فقد بث العلماء البجاويون في المشرق العربي روح الكفاح!
من؟
 سأكتفي هنا بذكر أمثلة من علماء بجاية الذين قادوا الفكر العربي في المشرق وصنعوا الشخصية العربية المقاومة.
 1- الفضيل الورتلاني مهندس الثورة اليمنية وكاتب ميثاقها عام 1947 / 1948، وهو الذي لفت نظر جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة إلى ما يجرى في المغرب العربي، بل هو الذي قال أن تحرير الجزائر سيحرر فلسطين والعرب، فأصدر الحزب الوطني المصري بيانا  قائلا: لبيك يا فضيل .
 وسأفتح قوسا هنا لأقول أن الحزب الوطني المصري الذي لبى نداء الشيخ الفضيل الورتلاني هو الحزب الذي عرض رئاسته عند تأسيسه في سبعينيات القرن التاسع عشر على الأمير عبد القادر الجزائري.
2- الشيخ طاهر الجزائري أصيل بني وغليس من أقبو وهو مؤسس الفكر القومي العربي الحديث وصانع رواده في الشام عبر جمعية النهضة العربية وهو ناشر التعليم باللغة العربية وهو الذي أفشل سياسة التتريك التي يريد ان يستعيدها أردوغان العثماني الجديد اليوم.
3- سليم السمعوني الجزائري أحد القيادات القومية العربية الذين أعمدتهم تركيا 1915، وهو واضع أول نشيد قومي عربي، ويتقن عدة لغات من بينها القبائلية والفرنسية والفارسية  كما يذكر في مقدمة كتابه الفلسفي في علم المنطق الذي سماه ميزن الحق.
4- الشيخ إسماعيل اليعقوبي قائد المتطوعين لمحاربة الجنرال الفرنسي غورو سنة 1920 والذي قاد ولده إبراهيم إلى جانب الشيخ الهاشمي التلمساني حركة التصوف في بلاد الشام في خمسينيات القرن الماضي.
وأما في القرون الخوالي فنجد من العلماء البجاويين الذين صنعوا الوعي العربي الإسلامي في المشرق علماء أجلاء مثل:
5- عبد السلام سيد الناس البجائي الذي تولى قضاء دمشق عشرين عاما إلى أن توفي عام 1191م.
6 – عمر الوهجاني الصواف الذي اعتقله الحكام المماليك في القاهرة التي توفي بها عام 1291م
7- أبو بكر بن عبد الله البجائي الذي توفي في القاهرة 1325م وغيرهم كثير من عبد القوي البجائي حتى إبراهيم الزواوي دفين جبل لبنان.
وقد ترك هؤلاء كثيرا من الكتب المخطوطة التي لا يكاد يعرفها أو يحققها أحد   من هؤلاء الذي يريدون طمس بجاية وتاريخها، فالمكتبة البجاوية تشكل واحدة من أكبر رفوف المكتبة التراثية العربية، وكان لهم تأثيرهم اليومي على الناس، وأسهموا بجدية في صناعة العقل العربي سواء في العصور الوسطى أو العصور الحديثة، وقد ذكرتهم المصنفات العربية القديمة كما هو الحال في كتب ابن حجر العسقلاني أو الحديثة مثل  روض البشر وما إليها من كتب الفهارس.. والوحيدون الذي يصمتون عن هذا الأثر البجاوي في الفكر العربي وحتى الروماني هم أولئك الذين يكرهون الحقيقة، حقيقة الشخصية الوطنية الجزائرية ويريدون إلحاقها بشخصية أخرى .
Advertisements

5 thoughts on “مدينة بجاية الجزائرية الامازيغية لعبت دورا تاريخيا في تشكيل الوعي العربي

  1. أخي الكريم بجاية الناصرية ظهرت بعدما افل نجم المسيلة وقلعة بني حماد بها ، ومنه الثلاثية هي قسنطينة المسيلة تلمسان وليست بجاية قسنطينة تلمسان كما ذكرت ونستشف ذلك من خلال كتاب أعلام الفكر و الثقافة في الجزائر المحروسة للدكتور يحي بوعزيز أو بالرجوع إلى تاريخ ابن خلدون ولك ان تحكم من بعد ذلك.

  2. أخي الكريم بجاية الناصرية ظهرت بعدما افل نجم المسيلة وقلعة بني حماد بها وهنا ابن خلدون صج6 ص 202 يتكلم عن طبقات صنهاجة عد الى الصورة المرفقة

    ومنه الثلاثية هي قسنطينة المسيلة تلمسان وليست بجاية قسنطينة تلمسان كما ذكرت ونستشف ذلك من خلال كتاب أعلام الفكر و الثقافة في الجزائر المحروسة للدكتور يحي بوعزيز أو بالرجوع إلى تاريخ ابن خلدون ولك ان تحكم من بعد ذلك وهؤلاء بعض.
    علمائها مثل المقري (1576م-1631م)، بن ناصر الداودي (970م-1050م)، الحسن بن رشيق المسيلي صاحب اشهر كتاب في النقد (390ه-456ه)، حسن بن علي المسيلي (1085-1185)، ،أبوعبد الله التميمي القلعي (1203-1274)، أبو الفضل يونس النحوي (434-513ه)، جعفر ابن حمدون (904-974م)، ،ابو علي المسيلي (988-1040م)، ابن حمو المسيلي (473-1080م)، بن غانم الدراجي (1879م)بن حرب المسيلي (539، 1144)، محمد بن ابي القاسم الهاملي (1823-1897)، ابو العباس المسيلي (789- 1387)، ابن يخلوف المسيلي (946-1003م)، ابو محمد المسيلي (1279-1349)، ابو ذر القلعي (1096-1156)، ابو منصور القلعي (1207-1270) بن محمد المسيلي (1220-1383)، ابن سهل الخشني المسيلي (406-1015)، ابو حبيب المسيلي، المهدوي المسيلي، عبد الكريم النهشلي المسيلي (1014-405ه)، عبد السلام الغافقي المسيلي، ابو محمد القلعي (1198-1278)،الامام محمد الطاهر نور (1914)،ابن هاني الاندلسي (362-934)، محمد ارسلان(1919)، محمد الديسي(1854)،

    • ولمدينة المسيلة وعلمائها دور كبير لا يجحده الا جاحد ،و لكن المقال يتحدث عن الناصرية ( بجاية ) ودروها هي أيضا في الثقافة العربية ( الثقافة المكتوبة بلغة الضاد )

      على العموم بوركت يداك على اثراء الموضوع بذكر مدنية اخرى من المدن الجزائرية التي لعبت دورا كبيرا في تاريخ الفكر العربي

  3. مقال مفيد و الله يجزيك بالخير على هذا المقال التاريخى الممتاز. احب ان اضيف شئ واحد و هو ان العرب يقرؤن لأهل الجزائر و يحبون اهل الجزائر حبأ كبيرأ. لا انكر ان الكثير من العرب يجهلون تاريخ اهلهم فى الجزئر و العكس صحيح. و لكن حبهم و اعتزازهم بالجزائر و اهلها لا يقبل النقاش فيه. العيب هو فى حكامنا الذين رضخوا لمطالب الغرب و تنفيذ اجندة الغرب بالحرف الواحد. بحيث الجزائرى يكون فى الوطن العربى غريب و كذلك العربى غريب فى الجزائر. مع الاسف الشديد اى تقارب عربى – عربى يقابل اما بالاستخفاف او التأمر و ذلك لنسفه و سحقة.

  4. كلما اتزود بالقراءة عنكم كلما يزيد المى و حبى و اشتياقى لرؤية مكتبتكم الطيبة الصيت. عسى ربى ان يجعلكم ذخرا لنا جميعا من ( طنجة الى الاحواز العربية) . ربى يسلمكم و يحفظكم من شر كل مكروة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s