من هم العرب ؟ — Qui Sont les Arabes ?

 

من هم العرب ؟
وما صحة تلك التقسيمات الحديثة ( عرب عاربة ، وعرب مستعربة ) ؟
من وضع هذه التقسيمات ؟
متى ظهرت ؟
من هو أبوهم ؟ 
ولماذا سُموا بالعرب ؟
Image
في هذا الموضوع سنعتمد على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في ذكره للعرب المعاصرون ( العرب الباقية )  وأصلهم  الجامع  ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كما سيظهر لكم من النصوص النبوية لم يفرق بين العرب ويقسمهم إلى (عدنانية وقحطانية ) أو (عاربة ومستعربة )، وكل هذه التقسيمات ظهرت ما بعد الاسلام ، بل ذكر صلى الله عليه وسلم كل العرب أكثر من مرة باسم ( بني إسماعيل -عليه السلام ) .

عرب عاربة وعرب مستعربة أنساب العرب

كل إسم في هذه الشجرة يمثل “جد لقبائل كثيرة” لا يسع المكان لذكرها كلها


عرب عدنانعرب قحطان
يقول صلى الله عليه وسلم :إنَّ اللَّهَ اصطَفى من ولدِ إبراهيمَ بني إسماعيلَ (يقصد العرب عامة ) واصطفى كنانةَ من بني إسماعيلَ واصطفى (قبيلة ) قُريشًا من كنانةَ واصطفى (بطن) بني هاشمٍ من قريشٍ واصطفاني من بني هاشمٍ
الراوي: – المحدث: ابن تيمية – المصدر: مجموع الفتاوى – الصفحة أو الرقم: 27/472 خلاصة حكم المحدث: صحيح-

وقال عن قبيلة بني تميم المضرية أنهم من بني اسماعيل

قدِم منهم سبيٌ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فكان على بعضِهم رقبةٌ مِن بني إسماعيلَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أعتِقْها فإنَّها مِن ولَدِ إسماعيلَ ) …..
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان – المصدر: صحيح ابن حبان – الصفحة أو الرقم: 6808 خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه


وقال في قوم من قبيلة  أسلم أنهم من بنو اسماعيل عليه السلام

خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على قومٍ من أسلَمَ يتَناضَلونَ بالسوقِ ، فقال : ( ارموا بني إسماعيلَ ، فإنَّ أباكم كان راميًا (يقصد أبا العرب سيدنا اسماعيل )، وأنا معَ بني فلانٍ ) . لأحدِ الفريقَينِ ، فأمسَكوا بأيديهم ، فقال : ( ما لهم ) . قالوا : وكيف نَرمي وأنت معَ بني فلانٍ ؟ قال : ( ارموا وأنا معَكم كلِّكم ) .
الراوي: سلمة بن الأكوع المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3507 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وقال لسائل من قبيلة الأنصار (وهم قحطانيون ) .. حينما سأله عن أمر في الدين ..

فقال الأنصاريُّ : أخبِرْنا يا رسولَ اللهِ ؟ …
قال : … وأما ركعتَيكَ بعد الطوافِ ، فإنَّهما كعِتقِ رقبةٍ من بني إسماعيلَ (من العرب)، …

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البوصيري – المصدر: إتحاف الخيرة المهرة – الصفحة أو الرقم: 3/196 خلاصة حكم المحدث: سنده ضعيف، لضعف إسماعيل بن رافع. وله شاهد

وروي أن عائشة قالت : يا نبي الله إني نذرت عتيقا من ولد إسماعيل، فقال لها النبي – صلى الله [ ص: 205 ] عليه وسلم – : اصبري حتى يجيء فيء بني العنبر غدا ، فجاء فيء بني العنبر فقال لها : خذي منهم أربعة ، فأخذت رديحا وزبيبا وزخيا وسمرة ا هـ .

وعن  أبي عوانة من طريق الشعبي عن أبي هريرة أيضا ” وجيء بسبي بني العنبر”
فقال رسول الله لعائشة  :” ابتاعي فإنهم ولد إسماعيل 
” ا هـ ،
وبنو العنبر بطن شهير أيضا من بني تميم ينسبون إلى العنبر – وهو بلفظ الطيب المعروف – ابن عمرو بن تميم .

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على تحرير رقاب اخوتهم العرب ويناديهم ب ( بني اسماعيل )

منْ صلى قبلَ الظهرِ أربعًا، كانَ كعدلِ رقبةٍ منْ بني إسماعيلَ
الراوي: رجل المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 8798 خلاصة حكم المحدث: حسن

وفي حديث للنبي سئل فيه حول عرب اليمن قال :
ورد في مسند الإمام أحمد – رضي الله عنه – بسند صحيح “أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ( الذي تُنسب إليه حضارة سبأ اليمنية المشهورة المذكورة في القرآن ) ما هو أرجل أم امرأة أم أرض فقال : بل هو رجل ولد عشرة فسكن في اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة أما اليمانيون (قبائل )فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير عربا كلها وأما الشامية (القبائل التي استقرت في بلاد الشام قبل الاسلام )  فلخم وجذام وعاملة وغسان ” أحمد شاكر 64 ص 322

ففي كل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لا يوجد إطلاقا مصطلح عرب مستعربة وإنما كل الأحاديث النبوية تتحدث عن أن العرب من أصل واحد سواء عرب مُضر(الوسط) أو عرب اليمن(الجنوب) ، لذلك فإن الحديث عن الأصول القديمة للعرب يدفعنا للقول بأن كل العرب عاربة ولاوجود لشيء اسمه عرب (مستعربة) ، العرب المستعربة مصطلح دخيل من قبل الشعوبيين الكارهين والحاقدين على العرب مبني كله على روايات يهودية وأول النصوص التاريخية المذكور فيها هي نصوص منقولة من كتب يهودية  والهدف منه شر كبير وهو الطعن والتشكيك في نسب النبي محمد بن عبدالله-صلى الله عليه وسلم- باعتباره من نسل سيدنا اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام كأغلب العرب.

و القرآن الكريم لم يفرق بين العرب القحطانية والعدنانية أو العاربة والمستعربية
وإنما رفع كل العرب إلى أب واحد , هو سيدنا  إبراهيم الخليل عليه السلام

يقول سبحانه وتعالى (( وجاهدوا في الله حق جهاده , هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج , ملة أبيكم ابراهيم )) الحج78 .

قال العلامة الحافظ ابن الجوزي – رحمه الله – في تفسيرها

” فإن قيل: هذا الخطاب للمسلمين، وليس إِبراهيم أباً لكُلِّهم.
فالجواب: أنه إِن كان خطاباً عامّاً للمسلمين، فهو كالأب لهم، لأن حرمته وحقَّه عليهم كحق الولد،
وإِن كان خطاباً للعرب خاصة، فإبراهيم أبو العرب قاطبة(كلهم) ، هذا قول المفسرين ” أهـ

وقال العلامة المفسر البغوي – رحمه الله تعالى – ( ت 516 ) ، في معالم التنزيل عند تفسير هذه الآية

قيل: خاطب به العرب وهم كانوا من نسل (اسماعيل بن ) إبراهيم. وقيل:
خاطب به جميع المسلمين، وإبراهيم أبٌ لهم، على معنى وجوب احترامه وحفظ حقه كما يجب احترام الأب” أهـ،

مما تقدم من النصوص والآثار النبوية الثابتة بأسانيدها الصحيحة ، يتبين لنا أن العرب الأقحاح في زمننا  هم من نسل سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما  السلام ، ومصطلح العرب العدنانية والقحطانية لم يظهر الا في ايام الفتنة بين أهل اليمن وأهل مضر ( سكان الحجاز ونجد واليمامة ووسط الجزيرة العربية  ) ، أما التقسيم الذي وضعه المؤرخون بعد الاسلام ( عرب مستعربة وعرب عاربة ) فهو تقسيم حديث ( يعود أول ظهور له في النصوص التاريخية  للمائة الثانية بعد ظهور الاسلام ) وكان أول من وضعه شخص يدعى ( الكلبي ) ، الذي اعتمد في تقسيمه على ما ورد في كتب أهل الكتاب (اليهود والنصارى ) خصوصا اليهود

يكفي أن نعرف من هو ابن الكلبي ؟
هو هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، المشهور بهشام ابن الكلبي المتوفي سنة 204 هـ بعد الاسلام (؟)
وقد قال عنه ابن حجر في لسان الميزان
“هشام بن محمد بن أبوالمنذر الأخباري النسابة العلامة روى عن أبيه أبي المفسر ، وعن مجالد وحدث عنه جماعة ، قال أحمد بن حنبل إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحداً يحدث عنه وقال الدارقطني وغيره متروك وقال ابن عساكر رافضي ليس بثقة

وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد :
” حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت أبى يقول هشام بن محمد من يحدث عنه إنما هو صاحب نسب وسمر وما ظننت أن أحداً يحدث عنه

لماذا سمي العرب إذن بهذا الاسم ؟
——————-
طالما أن أبوهم هو سيدنا اسماعيل عليه السلام حسب النصوص النبوية
فلماذا لم يتسموا باسم الاسماعيلية مثلا على اسم ابيهم الذبيح ؟

في هذه النقطة اتفق نسابة العرب والعجم على أن جنس العرب سمو بذلك من اللسان وليس من النسب لرجل عليه مدار الاسم
يقول العلامة الفهامة ابن خلدون الحضرمي – رحمه الله تعالى – ( ت 808 ) في تاريخه
” ثم إن العرب لم يزالوا موسومين بين الأمم بالبيان في الكلام والفصاحة في المنطق والذلاقة في اللسان ولذلك سموا بهذا الاسم فانه مشتق من الإبانة لقولهم: أعرب الرجل عما في ضميره إذا أبان عنه” أهـ ج1 ص50 ،

وقد ذكر في أكثر من حديث أن أول من تكلم العربية هو سيدنا اسماعيل ( أبو العرب ) ، فكيف يكون أول من تكلم العربية ثم يقول عنه الكلبي ، نقلا عن الاسرائيليات أنه استعرب ؟ مخالفا بذلك كل احاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي يذكر فيها العرب وييبن أصلهم الواحد المشترك الصحيح إلى سيدنا الذبيح اسماعيل عليه الصلاة والسلام ؟؟

فقد ورد في صحيح الجامع 2581 من حديث علي بن أبي طالب
” أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل ، و هو ابن أربع عشرة سنة ” الألباني حديث صحيح

فكيف استعرب اسماعيل (حسب الاسرائيليات ) وهو أول من نطق بالعربية الحديثة ؟؟
وهو أبو العرب كما أخبر بذلك النبي العدناني ؟؟
فحسب قاموس المعاني

اسْتعْرَبَ الرجل : صَارَ دخيلا في العرب ، وجعل نفسَه منهم
وهذا هو القصد الذي يعنونه باستعراب سيدنا اسماعيل  وذكره الكلبي نقلا عن الاسرائيليات

والاصح  حسب ما هو مذكور من قول النبي العدناني صلى الله عليه وسلم ، هو أن نقول
( عَرِبَ اسماعيل : أي أول من  تكلم بالعربية وصار فصيحا بها )  .
عَرِبَ الرَّجُلُ : صَارَ فَصِيحاً بالعربية
ومنها عَرَبٌ عَرْباء : أي صُرَحاءُ خُلَّص( عرب أقحاح )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((أول من نطق بالعربية ووضع الكتاب على لفظه ومنطقه ثم جعل كتابا واحد مثل بسم الله الرحمن الرحيم الموصول حتى فرق بينه ولده اسماعيل بن ابراهيم صلوات الله عليهما)).حديث صحيح الاسناد من صحيح البخاري ورواه مسلم

((فأصل اللغة العربية كما في الصحيح الثابت عن رسول الله هو من أسماعيل ابو العرب العاربة واحفاد اسماعيل هم اليوم القبائل العدنانية -و القحطانية- العرب الاصليون ورثة العروبة ))

((وما أوتيتم من العلم إلا قليلا))

Advertisements

10 thoughts on “من هم العرب ؟ — Qui Sont les Arabes ?

  1. المتعارف عليه عند الآثاريين ان اللغة كانت السامية ليس غيرها وهي لغة نوح عن جده آدم وبعد رسو السفينة على الجودي وهي هضبة القدس يتسلم سام وهو الابن الاكبرالرئاسة في المجدل عند الجولان السوري وسميت بلاد الشام على اسمه حيث ان السين والشين متقابلتين في السامية ويرسل اخاه حام الى مصر ويام الى الساحل السوري عند جبل الاقرع عند قرية السمرا ويعود نوح الى جنوب العراق من حيث بدأ الطوفان ليعيد الاعمار وبناء مدينة بابل ويقوم نوح ببناأ مدينة السامرة في فلسطين وبعد وفاة نوح يعود سام حيث انه الابن الاكبر الى بابل ليتسلم القيادة وتقوم معه الحضارة السومرية وكلمة سامرة هي قسمين ومن حيث اللغات السامية سام…را وتعني بحسب اللغة المندائية..الصابئية…الرئيس سام ويتسلم كنعان ابن حام القيادة في فلسظين وبذلك تحمل اسما آخر يكون ارض كنعان.
    ويكون لسام خمسة اولاد اربخشد وآشور وآرام وعيلام ولود ويعنينا في البحث اربخشد ويكون هو بعد سامصاحب الصولجان والتاج ويرسل أخاه آشور ..عاشور..الى نينوى ليكون سيدا عليها وكذلك آرام الى حران شمال سوريا وعيلام الى اطراف فارس ولود المعلومات عنه شحيحة.
    وبالطبع هذه مهمة الهية لتعريف الشعوب بوجود الله وتحضيرها بلغة آدم المنطوقة.وقوله تعالى..
    وانجينا نوحا والذين معه وجعلناهم خلائف …
    وبذلك تبلبلت الالسن في بابل حيث اللغة الأم من آدم وصولا الى ابناء سام واربخشد هو جد العرب والكلمة ذات قسمين وماخوذة توراتيا ارب..عرب…وخشد..قصد.. ويصبح المعنى موطن العرب وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين يكتب الى اهل الكوفة يبدأ رسالته الى اهل الكوفة رأس العرب وهذا ما اوردته كتب التاريخ .ولكن التوراتيين وعلماء التاريخ البروتستانت تعبث بالتاريخ باعتبار ان التوراة معصوم حرفيا ومن اربخشد كان شالخ وبالعربية هو صالح ومنه كان عابر ويكون هود على الاصح انه اخ احدهم اماكونه ارسل الى قوم عادفهؤلاء آراميين. وكذلك ثمود لم يكونوا عربا وايضا كانوا آراميين..تابع شجرة نسب آرام…ولكن كونهم اخوتهم كما ذكر القرآن بحكم اخوة اربخشد وآرام وخاصة ان الفترة كانت لاتتعدى جيلين فقط ومن حيث ذكر القرآن ايضا ان لوط أخاهم وهو ليس من سدوم وعمورة وكان جاء مع عمه ابراهيم ونستطيع هنا الربط ان النبوات والرسالات تخضع للإصطفاء الالهي من ذ رية العرب.واما عابر يتسلم السيادة بعده ابنه فالع..القاسم..في اور جنوب العراق ويرسل اخاه قحطان..يقطان الى اليمن على ساحل البحر الاحمر ليساكن اهلها ويقوم بتحضير المنطقة ومن فالع يكون سروج ومنه رعو ومن ثم ناحور ومن ثم تارح..آزر..والاسم ذاتهحيث ان الحاء آخر الكلمة في السامية القديمة تصير اولها كما نقول يسوع اذا اعدنا الحرف الاخير للأول تصير عيسى وعند ابراهيم كما سماه القرآن مخاطبا قريش ملة ابيكم يبدأ التوزيع .ابراهيم كان من اور وجده الاكبر اربخشد وبذلك يكون عربيا في الصميم ويصير عبريا نسبة الى عابر جده الاقرب وبعد هجرة ابراهيم كان مروره على نينوى حيث قصة النمرود وهم الآشوريين ومن ثم ذهابه الى حران وهم ابناء عمومته ايضا ويواصل مسيرته الى ارض كنعان حيث رست السفينة ومن ثم يهبط الى مصر ويزوجه هاجر وهي في اصولها حامية من سلالة نوح ويكون منها اسماعيل الذبيح بالتأكيد وبأمر الهي يضعه وأمه في مكة امرا الهيا حيث لا أحدويتم بناء الكعبة والتحضير لرسالة سماوية بعد اكثر من 2400سنةوهكذا يكون اسماعيل تكلم العربية الآكادية التي يتقنها ابراهيم والآشورية ايضا حيث ذهب الى نينوى والآرامية وسكنه في حران وساكن الكنعانيين في فلسطين من كل ذلك نهل اسماعيل ليتوجها اخيرا بزواجه من جرهمية ذات اصول عربية قحطانية لذ لك امره ابوه ان يطلق زوجته من العماليق لانها ارامية والله يريد تاسيس نبوة ورسالة عربية فاذا كانت الالسن تبلبلت في بابل فانها تلملمت في مكة وهذا الشئ ينطبق على رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ان جده فهر هو الوحيد بعد اسماعيل تزوج جرهمية ولذلك يقول المؤرخون من جاوز فهر فليس قرشي اي ان النبوة بدأت تتوضع في هذا الفرع الاسماعيلي اما الفرع الاسرائيلي كان من اسحاق ولم يكن فاعلا فيه بل كانت البشرى ليعقوب مباشرة وتوضع في ارض كنعان ويرسل ابراهيم ابنه يقسان الى سبأ وهو من زوجته قطورا الكنعانيةويتوضع الباقي منها في اراضي الاردن وصولا الى تيماء وكذلك يتوضع ابناء عيسو اخو يعقوب نزولا الىغزة وبئر السبع وينتشر ابناء اسماعيل بين تهامة شمالا الى تبوك وهكذا اختلطت على الآثاريين التسمية العبرية مع العربية وخلاصة البحث ان الفرع الاسماعيلي نشأ في منطقة خالية من السكان وبذلك يكونون عربا في الصميم عاربة بدون اي مواربة اما اهل اليمن فان قحطان ساكن مجتمعات لم تكن عربية ولكن طبعها هو بعروبته ويكونون عرب مستعربة اما الذ ين ابادهم الله تعالى ليسوا عربا وكانوا آراميين وكأنما هذه المنطقة تخضع الى انبياء العرب……….وللبحث بقية

  2. في السطرالخامس للبحث ضرورة تصليح خطأ كتابي ان سام هو من بنى السامرة وليس نوح حيث كتبت سهوا …مما اقتضى التنويه

  3. اذا كان اسماعيل عليه السلام من العرب فلابد ان يكون ابوه عربي اي ابراهيم عليه السلام عربي انتهينا ناتي لاسحاق ابن ابراهيم ايضا عليهما السلام غير عربي انه اعجمي من بني اسرائيل انتهينا والدليل على اعجمية اسحاق ان عيسى عليه الصلاة والسلام عندما اخبر قومه باخر الانبياء وقال اسمه محمد و احمد استغرب لكون الاسم ليس دارجا على مسمع الاسرائليون فسألوه هل هو من بني اسحاق الذي هو فينا ام من بنو اسماعيل عليهما السلام فقال عيسى وذكر التوببيخ لهم على سؤالهم لانهم كانو لايحبون اسماعيل لعربيته فقال بل هو من بني اسماعيل فرجموا عيسى لغضبهم كيف يقول انه ليس فيهم يا للتناقضات العجيبة ابراهيم الاب اسماعيل واسحاق الابناء اما انهم عربا كلهم واما لا فجاء النبي محمدا من ذرية اسماعيل عليهما الصلاة والسلام نستنتج بهذا عربية ابرايهم البحتة عن اب وجد لاتنسوا ان صالح عليه السلام الذي ارسل في قوم ثمود هو ابن اخ ابراهيم اي يقول لابراهيم ياعم وصالح عربي اب عن جد انما الدارج ان ابراهيم عليه السلام عندما تزوج تزوج امرئتين هما سارة والكلام انها اعجميه ابا عن جد وهي اتت باسحاق وهاجر هي عربية واتت باسماعيل فبني اسرائيل قصدو انهم بسؤالهم لنبي الله عيسى انه كأنما يقولون هل سيأتي من سارة ام هاجر فهم يعلمون بعربية ابراهيم لكن يريدون ان يكون من سارة لانها هي اعجمية على غرار هاجر

  4. السلام.عليكم
    قال الله تعالى
    {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) }
    هذه الاية توضح ان لغة القران والعربية موجودة قي زبر الأولين
    مشاركة شيخ آل آبوعليان بني،تميم سلطان محمد السلطان آل آبو عليان

  5. صحيح أنا قحطاني إسماعيلي.. وايضاً لا يوجد شيء اسمه عرب عاربة ومستعربة بل هناك عرب بائدة وباقية والباقية هم من ذرية النبي اسماعيل عليه السلام وقد أثبت الحمض النووي أن نسب قحطان الصحيح يعود للنبي اسماعيل وليس للنبي هود كما ادعى البعض وقد ذكر الصنعاني هذا وكذلك ذكر سبب نسبة قحطان لهود(نسب باطل) ..وقحطان الأولى تعتبر من العرب البائدة وأما الثانية التي هي من ذرية النبي اسماعيل نسبهم الصحيح يعود لقحطان بن نابت بن اسماعيل، وقد جاء هذا الذكر في صحيح البخاري باب نسبة اليمن لولد اسماعيل وسبحان الله جاء العلم وأثبت ذلك من خلال الحمض النووي..

  6. إلى اخي الكريم صاحب الموضوع
    السلام عليك و رحمة الله
    قد ورد في صحيح البخاري عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم ان سيدنا إسماعيل تعلم العربية من قبيلة جرهم في مكة، و هذا اقتباس لذلك من الحديث الشريف:
    “مَرَّتْ بِهِمْ رُفْقَةٌ مِنْ جُرْهُمَ ـ أَوْ أَهْلُ بَيْتٍ مِنْ جُرْهُمَ ـ مُقْبِلِينَ مِنْ طَرِيقِ كَدَاءٍ فَنَزَلُوا فِي أَسْفَلِ مَكَّةَ، فَرَأَوْا طَائِرًا عَائِفًا‏.‏ فَقَالُوا إِنَّ هَذَا الطَّائِرَ لَيَدُورُ عَلَى مَاءٍ، لَعَهْدُنَا بِهَذَا الْوَادِي وَمَا فِيهِ مَاءٌ، فَأَرْسَلُوا جَرِيًّا أَوْ جَرِيَّيْنِ، فَإِذَا هُمْ بِالْمَاءِ، فَرَجَعُوا فَأَخْبَرُوهُمْ بِالْمَاءِ، فَأَقْبَلُوا، قَالَ وَأُمُّ إِسْمَاعِيلَ عِنْدَ الْمَاءِ فَقَالُوا أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ عِنْدَكِ فَقَالَتْ نَعَمْ، وَلَكِنْ لاَ حَقَّ لَكُمْ فِي الْمَاءِ‏.‏ قَالُوا نَعَمْ‏.‏ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏”‏ فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ، وَهْىَ تُحِبُّ الإِنْسَ ‏”‏ فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ، فَنَزَلُوا مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ، وَشَبَّ الْغُلاَمُ، وَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ، وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ، فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ”
    حديث رقم 3364
    كتاب أحاديث الأنبياء – صحيح البخاري

    و أما قوله صلى الله عليه و سلم ان اول من فتق لسانه بالعربية المبينة فهذا لا يعني بالضرورة انه لا احد غيره قد سبقه و تكلم بالعربية على الإطلاق، كأن يتكلم بعربية غير مبينة او غير فصحى. فكما ورد في حديث البخاري ان جرهم كانت تتكلم العربية و تعلم سيدنا اسماعيل منهم العربية و تكلمها بأحسن منهم و اعتقد جزما انه تكلمها بعربية فصحى مبينة و انه هو اول من تكلمها مبينة كما قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم.

  7. اخي بارك الله فيك اذا كان اسماعيل اول من نطق بالعربية كيف ينسب العرب الى سام بن نوح؟واين النبي هود الم يكن عربيا؟وعندما جيئ باسماعيل وامه الى مكة الم تكن فيها قبيلة جرهم العربية؟ارجو الايضاح؟وسؤال لو سمحت هل نبي الله ابراهيم من نسل هود؟

    • نتكلم عن العرب المعاصرين ( العرب الباقية ) فانسابهم جلها تلتقي في اسماعيل

      اما العرب القدماء فهم من ذرية نبي الله هود عليه السلام
      ونعم نبي الله ابراهيم عليه السلام من ذرية نبي الله هود عليه السلام الذي قال عنه رسول الله انه واحد من انبياء العرب الاربعة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s