قبائل الشعانبة… بنو سُليم الجزائر

قبائل الشعانبة الجزائرية :
————————-
الشعانبة - chaamba

10676284_849802521730720_5495908960971349529_n

هم من أشهر وأكبر قبائل الصحراء الجزائرية ( أكبر قبيلة جزائرية بعد أولاد نايل ) ، وأكثرها عددا وقوة، تحتل قبائلهم مساحة شاسعة من الصحراء الجزائرية ، يتواجدون أساسا في كل من ولاية غرداية ( في عاصمة الولاية وبمدينة متليلي ، المنيعة زلفانة ..الخ)  وفي ولايتي ورقلة ووادي سوف وفي مناطق متفرقة كثيرة من الجزائر كما لهم تواجد قديم داخل الاراضي التونسية والليبية لحد اليوم
mehri - chaamba - tunisie
صورة : شعانبي من جنوب تونس على فرسه بسيفه (الشفرة المستقيمة) في القرن 19 م

،يرجع نسبهم إلى يعقوب بن عبد الله الذي كان رئيسا لفروع حكيم من حصن من علاّق قبل القرن التاسع الهجري، وهو يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد بن هَيْكَل بن مُلاعِبْ بن نُمَيْر بن حكيم بن حِصْن بن علّاق بن عَوْف بن بُهْثَة بن سُلَيْم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. ويرجع المؤرخون أصل التسمية إلى قائدها ( شعيب ابن مخزوم السلمي ) بينما يعود بها آخرون إلى ( سكان الشعب )،  ومن أشهر فروع الشعانبة في صحراء الجزائر : أولاد بلقاسم ( القواسم ) ، وأولاد خليفة ، وأولاد عبد الله ، وأولاد عامر ، وأبو الهول ، وأبو معنونة ، وسحيم وغيرهم.

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر

chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

الشعانبة - بنو سليم الجزائر
يقول  أحد شعرائهم قديما:

بنو الشعانبة أعز الله قوّتكم — وزاد أيامكم أمنا وإيمانا
تاريخكم في إباء الضيم معجزة — تبقى على الدهر أجيالا وأزمانا
فلم تكد يد الاستعمار تغمركم — حتى إنفجرتم على الصحراء بركانا
كم دوّخت جيش الفرنسيس قبيلتكم — ومزقت شملهم طعنا واثخانا
ظنوا بكم أمّة عزلاء واهنة — فواجهوا عربا في البيد عربانا
لا يصبرون على ضيم يُراد بهم — ولا يطيقون يوم الرّوع اذعانا
(بنو سليم ) ميامين إذا انتسبوا — للأصل كان أبوهم (قيس عيلانا )
كانت عزائمهم في الحرب أسلحة — وكان إيمانا بالله نيرانا الشعانبة بنو سليم الجزائر
في أواخر القرن التاسع الهجري استقرت فخوذ الشعانبة في متليلي وهي المقر الرئيسي لهم، ولما تكاثروا نزحوا إلى الشرق نحو واحات ورقلة والمنيعة، وفي عهد الاستقلال انقسموا إلى ثلاث زمرات رئيسية في متليلي، والمنيعة وعين البيضاء بولاية ورقلة.
chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائرles chaamba , الشعانبة

ينتمي إليهم عدة وزراء في الحكومة الجزائرية كما ينتمي لهم المؤرخ والقاضي المصري  الشهير محمد سليمان الطيب من أرض الكنانة جمهورية مصر العربية صاحب ( موسوعة القبائل العربية ) وهو من شعانبة مصر ، صور الكتاب و ترجمة المؤلف .
شعانبة بنو سليم
1 ـ شعانبة بورزقة : ويتواجدون في متليلي وغرداية، وهم يسيطرون على منطقة شاسعة من الصحراء تمتد حتى وادي لواه ووادي زرقون غربا وجيرانهم فيه قبيلة أولاد يعقوب ( واحدة من قبائل الذواودة الرياحية الهلالية) . وأهم أعراشهم : بني إبراهيم ، بني مرزوق ، مرابطين ، الشرفة ، أولاد إسماعيل ، القمارة ، العوامر ، السوايح ، أولاد حنيش ، أولاد عمر ، أولاد إبراهيم ، أولاد موسى ، ثوامر ، البهاهزة ، الشلق ، جرودة ، أولاد عيسى بن موسى ، عميرات.

يتحدّث  قوفيون (Gouvion) في كتابه “Monographie du Mzab” عن قادة متليلي سنة 1924، في صفحات 306-308، :

– قائد قيّاد شعانبة برزقة: محمد بن لاله، ينتمي إلى عائلة أولاد سيدي الشيخ، ابن خليفة الجنوب سي لاله ولد بوبكر، وهو في هذا المنصب منذ سنة 1898.

وهو ما يكشف العلاقة الوثيقة بين قبائل الشعانبة (خصوصا شعانبة بورزقة )  و قبيلة أولاد سيدي الشيخ  البوبكرية التيمية ، فقد كانوا على علاقة قوية معهم لدرجة تولي تلك الشخصية البوبكرية قيادة القبيلة ، وذلك راجع لتبعية الشعانبة للزاوية الشيخية ، الزاوية التي كانوا يتبعون طريقتها ( زاوية صوفية كان أغلب متزعميها من أولاد سيدي الشيخ ) ، وإذا تولّى حمزة بوبكر هذا المنصب بعد ذلك بسنوات عديدة فليس غريبا، ، فهذه التبعية والعلاقة بين الشعانبة وأولاد سيدي الشيخ كانت من منطلق ديني بحت  منذ عهد الشيخ الحاج بوحفص(ت1071هـ)، الابن البكر للجدّ الأكبر لأولاد سيدي الشيخ، الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة (940-1025هـ)

وجاء أيضا في وثيقة “سادة متليلي” (Les Seigneurs de Metlili)، ما يثبت العلاقة القوية التي كانت تربط قبائل
الشعانبة بقبيلة أولاد سيدي الشيخ ، فقد أورد المؤلف  رفضهم الشديد، سنة 1881، تعيين أخ باش أغا الأرباع قائدا للقياد في متليلي، لأنّه غريب عنهم، فما كان من الإدارة الفرنسية إلاّ أن تراجعت عن هذا القرار، وعقّب عليه بما يلي: «إلاّ أنّ التاريخ يثبت أنّهم كانوا ولا يزالون تابعين لأولاد سيدي الشيخ، فهم يقدّسون أولياءهم وعلماءهم ( علاقة ناتجة من بعد ديني = الزاوية الشيخية )، ولكن لأجل المصلحة أيضا؛ لقد شعر الشعانبة بضرورة استعمال أراضي الرعي الخصبة في منطقة جريفيل( البيض )، وهي تحت السيطرة المباشرة لأولاد سيدي الشيخ».

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر

chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

2 ـ شعانبة بوروبة : إلى الشرق من الزمرة الأولى، ويسيطرون أيضا على ديار شاسعة من الصحراء الجزائرية جنوب وشرق مدينة ورقلة ووادي ميزاب، ومن أهم القرى التي تقع في ديارهم : الرويسات وعجاجة والشط وحب الريش وعين البيضاء وهي تابعة لولاية ورقلة، وفي شمال الولاية تقع ديار قبيلة المخادمة الهلالية في وادي النساء، وتشارك بعض فخوذ الشعانبة سكن هذا الوادي مع بعض أولاد نايل وغيرها من قبائل الصحراء الجزائرية. ومن المعروف أن أشهر حقول البترول الجزائري تقع في حاسي مسعود والعقرب القاسي وهي من ديار شعانبة البوروبة. ومن أشهر بطون شعانبة البوروبة أولاد فرج ومنهم محمد حاود زعيمهم أيام الثورة في الصحراء على الفرنسيين، ومنهم أيضا أولاد قاسم ( القواسمة )، وأولاد عبد الله وغيرهم. ومن أهم أعراشهم : أولاد بوروبة ، شقوق ، أولاد بوبكر ، أولاد عمر ، أولاد فرج ، نسير ، أولاد زيد ، دوي ، دبوب دناقير ، دبوب أولاد ابراهيم ، أولاد علي بن عبد الله ، أولاد بلقاسم

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر

chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

نزح قسم من شعانبة البور إلى واد سوف قرب الحدود التونسية وهم الشعانبة السوافة وأشهرهم: أولاد الطيب بن عمران، ولهم شهرة واسعة لدى سكان الصحراء، وكانوا ألد أعداء فرنسا وظلوا ثائرين لمدة 20 سنة.

شعانبة وادي سوف : ينقسم شعانبة الوادي الذين يستقرون بالجنوب الغربي لملحقة الوادي ، إلى :

1)أولاد غدير (Guédir): الذين ينحدرون من نسل أولاد فرج من المنيعة (El-Goléa) الذين جاؤوا في القرن السابع عشر بحثا عن مراعي في العرق الشرقي بعد أن عانوا لعدة سنوات متتالية من الجفاف .
2)أولاد عمران (Ouled Amrane): الذين لجأوا إلى الجنوب في القرن 19، بعد معركة قتل فيها جدهم عمران منافسه المير (El-Mir) ويقال أن هذين الخصمين المتنافسين ينتميان إلى عشيرة من أولاد بوسعيد بورقلة.
لديهم أشجار النخيل في منطقة عميش (Amiche) و في وادي العلندة (Oued el Allenda) فكانوا يعيشون في منازلهم قليلا من الوقت وخاصة في موسم جني التمور أما الرعاة فيبقون في الصحراء.
ومن بينهم يتم توظيف أفضل وأكثر عددا من الجمالة “المهاريس” (Meharists)للجمعية في العرق الشرقي ومقرها في الوادي. ( هم عبارة عن فرع من المجندين الذين يركبون الجمال و يعملون كأدلاء في الصحراء).

 

3 ـ شعانبة المواضي : ويتواجدون جنوب القسمين السالف ذكرهما، وبلادهم في عمق الصحراء الجزائرية متصلة بديار شعانبة البوروبة، وأهم معاقلهم مدينة المنيعة التي تعتبر مركزهم الأساسي  والتي تقع بعدها هضبة تادمايت، ثم مدينة عين صالح التي يسكنها بعض الشعانبة المواضي، بالإضافة إلى بعض القرى الصحراوية مصل عين الطيبة وقور بوخلولة وقور ورقلة والغولية وضاية الصفصاف والمملوك. ومن أشهر فروع شعانبة المنيعة أولاد زيد ومنهم أولاد الأشهب المواضي. ومن أعراشهم : أولاد بلقاسم ، أولاد معمر ، أولاد محمد ، أولاد الشيخ ، خنابليش ، أولاد سيدي قدور بن يحي ، العوادين ، القرينات ، دحامنة ، مهادي ، أولاد الحاج دحمان ، أولاد الحاج منصور.

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر

chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

شعانبة المنيعة
كما هناك قسم من الشعانبة في منطقة ورقلة ( ضمن شعانبة البوروبة ) يُطلق عليهم شعانبة طَرُود وأصلهم من بني فَهم من قيس عيلان أبناء عمومة بني سُليم بن منصور، وقد ذكر المؤرخ التونسي المرزوقي أن جزء منهم ما زال لحد اليوم داخل الاراضي التونسىة وقد كانوا رفقة اخوتهم من قبائل الربايع و غريب  و بني يعقوب منتجعين في صحراء قبلي (تونس) ووادي سوف(الجزائ) ..و صحراء جنوب ولاية تطاوين في تونس

chaamba - شعانبة

والمشهور عن الشعانبة كغيرهم من عرب الجزائر عزة النفس العالية والشجاعة النادرة، وويتميزون بإكرام الضيف وحماية الجار. بعد الاستقلال توطن معظم الشعانبة في المدن والقرى ومال بعضهم إلى زراعة النخيل وأشهر أنواعه ” دقلة نور “، ويعمل الكثير منهم في شركات البترول الوطنية التي تقع بالقرب من ديارهم.

الشعانبة غارداية

أما عن أصل تسمية غرداية فذكر المؤرخون بما فيهم مؤرخوا الاباضية أن أصلها يعود إلى كلمتي ( غااااار داية) و هو راجع لأول من سكن المنطقة واستوطنها وهم قبيلة سعيد العربية الترتفرقت فيما بعد قدوم الاباضية لكنها تركت اسمها للمنطقة كشاهد , و سميت المنطقة باسم امرأة منهم اسمها داية ( غار داية)  كانت تقطن بالغار الذي لا يزال إلى يومنا هذا متواجدا في أعلى القصر وهذا بشهادة شيخ الاباضية نفسه ( الشيخ اطفيش ) في  الرسالة الشافية  ، وهذه وثيقة تاريخية تؤكد ذلك .
غرداية - غارداية - تغرديت


في كتابه
LE LIEUTENANT-COLONEL DAUMAS)

Directeur central des affaires arabes à Alger)
LE) SAHARA ALGÉRIEN)
يقول على لسان الشعانبة “ في حروبنا لا نسبي نساء العدو. ان العدو مات نقطع راسه. عدونا جريح نحترمه. و لن نترك ابدا ما لدينا من املاك.”
و اضاف قائلا ” شجعان جدا و مضيافين جدا.

شعانبة ، chaamba

ساحة السوق القديم 1962 بمتليلي الشعانبة بلد الشهداءشعانبة غردايةفانتازيا شعانبة غرداية - fantazia de chaamba gherdaia شعانبة منيعة متليلي شعانبة - غردايةimages

chaamba banou solaim - شعانبة بنو سليم الجزائر

chaamba banou solaim – شعانبة بنو سليم الجزائر

chaanba -- شعانبة photo013photo110شعانبةقصور شعانبةالشعانبة - chaamba

مجاهدو جيش جبهة التحرير الوطني في ساحة القصر القديم متليلي الشعانبة يوم 5 جويلية 1962

مجاهدو جيش جبهة التحرير الوطني في ساحة القصر القديم متليلي الشعانبة يوم 5 جويلية 1962

الشعانبة بنو سليم ، بنو هلال الجزائرالشعانبة بنو سليم بنو هلال الجزائرالشعانبة بنو سليم بنو هلال الجزائر

Advertisements

64 thoughts on “قبائل الشعانبة… بنو سُليم الجزائر

  1. أنا شعنبي من أولاد زيد لكن أقول: أبي الاسلام لا أبا لي سواه…ان افتخروا بقيس أو تميم

  2. يحيا الشعانبة في كل مكان انا شعانبي اب عن جد وانا من شعانبة واد سوف جدي الاول عمران الشعانبي وامي من متليلي الشعانبة

  3. إنا من قبيلة الرقيبات بالصحراء الغربية احييي كل الشعانبة الاحرار ذوي الشهامة والنخوة فقد تربطنا بهم علاقات قرابة

  4. ппп لله ذرّك يا أخا العرب ارو للحضارة تـــــاريــخنــا*** وقل للورى سطر هامات سطعت على أرض الجزائر

  5. هناك خطأ فادح في الترجمة
    في كتابهLE LIEUTENANT-COLONEL DAUMAS)

    Directeur central des affaires arabes à Alger)
    LE) SAHARA ALGÉRIEN)
    يقول على لسان الشعانبة “ في حروبنا لا نسبي نساء العدو. ان العدو – – _ لا _ — مات نقطع راسه. عدونا جريح نحترمه.
    و لن — _ _ نتخلى أبدا عن بعضنا البعض _ _– نترك ابدا ما لدينا من املاك.”

    و اضاف قائلا ” شجعان جدا و مضيافين جدا

    • ان العدو مات لا نقطع رأسه = nous ne lui coupons point la tete

      لا نتخلى أبدا عن بعضنا =nous n’abandonnons jamais les notres

  6. سؤال: رجاءا: سيراج بلقاسم مجاهد معروف لم تقوموا بدكره
    رجاءا: محجوب الصادق مجاهد معروف لم تقوموا بدكره
    رجاءا: اولاذ الطيب حمو مجاهد معروف لم تقوموا بدكره

    • أصل أولاد بوسعيد من قبيلة سعيد بن عمر بن مالك بن رياح بن هلال بن عامر العربية و جدهم هو بوسعيد بن الحاج مرابط جاء من منطقة السعدة ضواحي سيدي عقبة ولاية بسكرة حوالي 1600 ميلادية و استقر بمنطقة القليعة بالقرب من المنيعة ثم بعد زواجها بابنة مسعود من عرش الشعانبة الثوامر استقر الجميع بضواحي ورقلة و على العموم فأغلب اعراس الشعانبة تعود لبني هلال لا سليم التي ينتمي لها المرازيق فقط أما المواضي جدهم ماضي بن عبد الله بن علي بن عمرو بن عبد مناف بن هلال و اولاد زيد و الدوي منيع من قبائل زغبة الهلالية و الله أعلم.

      • السلام عليكم
        الشعانبة المواضي ليسو من بنو هلال بل بنوسليم وهذه شجرة عائلة زايدي بالمنيعة تبين ذلك زايد بن الشيخ بن بوبكر بن موسى بن محمد بن بلقاسم بن براهيم بن لمكوشم بن ماضي بن لمقرم بن عيسى بن سليمان جد اولاد سليمان الموجودون في فزان بليبيا و هم من بنو سليم

    • أولاد بوسعيد يا أخي أصل جدهم بوسعيد من الأشراف البوازيد و قد قدم جدهم بوسعيد بن مرابط بن موسى بن محمد الصالح البوزيدي من منطقة السعدة ضواحي سيدي عقبة أواخر القرن 16 حوالي سنة 1598 ميلادية لمنطقة القليعة بالقرب من مدينة المنيعة و تزوج ابنة مسعود جد عائلات دقيش و مسعودي و بن مسعود من الشعانبة الثوامر و استقر بوسعيد و مسعود بورقلة بعد ذلك و التحق بهما فيما بعد بلقاسم جد أولاد بلقاسم و معمرجد القنادزية شقيقا مسعود اضافة الى فرج جد الشعانبة أولاد فرج فتكون عرش الشعانبة القبالة
      ملاحظة : هذا النسب هو المتداول عند أولاد بوسعيد بعين البيضاء ورقلة في حين ينسب غيرهم جد بوسعيد بن مرابط الى قبيلة سعيد أولاد عمر أهل سيدي عقبة و الله أعلم .

      • يااخي ورقلي جد بوسعيد هو محمد موسى وليس محمد الصالح وهو من الادارسة الاشراف وليس من البوازيد ارجوا ان تصحح كلامك في منتديات الجلفة .وللتاكد اسال احفاد بوسعيد مثل الشيخ بن القايد بن منصور واولاد القايد امجمد بوسعيد

      • أخي الهاشمي ان عائلتكم الكريمة عائلة بن منصور ما أعرفه والله أعلم أنهم ليسوا أولاد بوسعيد بل ان أصلهم من قبيلة سعيد أولاد عمر من عرب بني هلال و قصة الاخوة الثلاثة الذين دخلوا ورقلة و استقروا بها من منطقة الحجيرة متداولة و معروفة و هم اجداد عائلة بن منصور بعرش أولاد بوسعيد بعين البيضاء و عائلات حكوم و حجيري و صديقي بعرش بني ثور و عائلة قراش بعرش المخادمة كما أن بعض أفراد عائلتكم انتقلوا الى منطقة الاوراس بعد وقعة حفرة بن زاقور التي أغار فيها التوارق على شعانبة ورقلة هذا مجرد رأي و الله أعلم .

      • هههههه كلامك يضحك الثكلى الم تعلم ان الالقاب جديدة وهي بعد حفرة الشاوش وليس حفرة زاقور بحوالي قرن ههههه يعني بن منصور في الاوراس لديهم علم الغيب فسبقوا القايد امحمد في تقسيم العروش تعلم يابني والله كلامك بعيد جدا اسال اولاد القايد امحمد سيقولون لك بوسعيد الاحرار هم مناصير واولاد محمد وسيود ودناقير وانا اثبت منك انت تخون الامانة العلمية العلمية خاصة في نقلك عن جون لوتيو

  7. نحن عاىله “خرنق”وجدنا الاكبر “بهاز بن ااحسن بن خف بن ايعيش” الشعنبي السلمي ؛ وقد كان جدنا “خف بن ايعيش”من حكماء زمانه وما تزال بعض مإثر ه تروى الى اليوم….قبيلتنا هي “البهاهزة” من عرش “اولاد علوش” وهم من اول من سكن مدينتا “متليلي مهد الشعانبه” مع اخوانهم “اولاد عبد القادر” واولاد اسماعيل”.

  8. انا شعنبيه من ولاية وادي سوف و اصلي من اولاد غدير و افتخر كثييييييرا انني شعنبيه الكثير من الناس يحاولون تشويه سمعة الشعانبه لكن الحمد لله التاريخ يثبت و الحضارة تشهد على اننا اسياد و اشراف و قد قهرنا فرنسا

  9. أنا قبائلية و أعمل مع الشعانبة في غرداية ما شاء الله خيار الناس نحبكم بزاف ربي يحفظكم إنشاء الله vive les ch3anbiste surtout Metlili la famille ben hamouda en général

  10. أخي زايدي طه الشعانبة المواضي جدهم ماضي تاريخيا بعيد جدا عن ماضي الذي ذكرته في نسب عائلة زايدي بعدة قرون فمثلا المؤرخ جلول العقون في كتابه * مسيرة تاريخ جبل العمور ذكر أنه جد قبيلة الشعانبة و مؤسس مدينة عين ماضي بالاغواط و معلوم ان هذا التاريخ بعيد جدا عن جدكم ماضي المذكور في النسب الذي يترجح لدي انه احد احفاد ماضي الجد الأول للقبيلة الذي ذكر الأخ نسبه و ذكره المؤرخ جلول العقون بأنه أخ محمد بن عبد الله بن عمرو جد قبيلة العمور الهلالية ضف الى ذلك ان اولاد بلقاسم من شعانبة ورقلة و منهم عائلة بلموكشم جدهم هو بلقاسم بن عيسى بن سليمان بن ثامر بن ثلال و معلوم ان بلقاسم له أشقاء هم مسعود جد عائلات مسعودي و دقيش و غيرهما كذلك له شقيق أخر هو معمر بن عيسى بن سليمان بن ثامر بن ثلال جد عائلة قندوز مثلا لا على سبيل الحصر و يقال ان فرج هو بن عم لهم و البعض يقول أنه شقيقهم و الباحث الشعنبي قويدر اولاد مسعود قومار يؤكد ان بذرة قبيلة الشعانبة هي هلالية من بني عمير من أولاد المهدي من منطقة الحضنة و أولاد المهدي حسب ما اعتقد هي تحريف لاولاد ماضي نقلا عن الترجمة الفرنسية فنلاحظ ان عبارة MAHDI تقارب MADHI و من المعلوم ان الحضنة هي موطن قبيلة اولاد ماضي لحد اليوم و يؤكد الباحث المذكور أن الثوامر أبناء ثامر بن ثلال هم بالتأكيد من أولاد المهدي او قل أولاد ماضي من قبيلة بني هلال أما بني سليم فهم البرازقة أو بني مرزوق

    • البوازيد أيضا أشراف ادارسة يا اخي الهاشمي و المعلومات و الشجرة التي لدى أولاد بوسعيد فيها محمد الصالح و هو البوزيدي و دفين بلدية الحوش بسيدي عقبة أما محمد موسى فأيضا ادريسي و هو دفين قرية السعدة و التي صار اسمها محمد موسى نسبة لهذا الولي الصالح و هي تابعة لسيدي عقبة أيضا لكنه ليس جدنا بل نحن من ذرية بوسعيد بن مرابط بن موسى بن محمد الصالح كما هو في الشجرة التي لدينا و مشكور على المساهمة اخي

      • الشجرة فيها محمد موسى واثبات العكس دونه خرط القتاد فاكثر من سالت بل كلهم قالوا محمد موسى اما محمد الصالح فلن تجد مكمل للشجرة وانت قلت هذا في منتديات الجلفة وردوا عليك استحي على نفسك عنز ولو طارت محمد الصالح في شجرة بوسعيد غير صااااااااااااااااااالح

    • الشعانبة الدوي أو دوي منية و أصل التسمية محرف من اسم ذوي منيع عرب أقحاح من زغبة من قبائل بني هلال و انا شعنبي من أولاد بوسعيد فنحن جميعا نفخر بقبيلتنا الشعانبة الأحرار قولها و عاودها شعنبي و أفتخر

  11. الشعانبة قبيلة عربية اصيلة لا تنتمي لجد واحد بل هي من عدة أصول مختلفة اغلبها من بني سليم و بني هلال بالاضافة للأشراف و أولاد سيد الشيخ و حتى اولاد السايح الادارسة و من سعيد عتبة و أولاد عمر و لكنهم يشتركون جميعا في الانتساب للشعانبة الاشاوس .

    • كلامك سديد ايها الاخ السايحي اضافة الى كلامك فتسمية الشعانبة هي من شعاع بان او نبا وليست نسبة لجد فكل واحد من الحلف القبلي المكون من بعض فروع بني سليم وفروع من بني هلال وفروع من الاشراف وحتى بعض الزوى يقال لكل المتحالفين شعانبة فالنسبة نسبة تحالف وليست نسبة جد مشترك

  12. يااخي الهاشمي البوازيد ينحدرون من سلالة الادراسة أصل البوازيد إلى الولي الصالح سيدي بوزيد بن علي بن مهدي بن صفوان بن مروان بن يسار بن موسى بن سليمان بن يحيى بن موسى بن عيسى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن السبط بن الحسن المثنى بن علي بن أبي طالب وفاطمة بنت الرسول ¬_ صلى الله عليه وسلم

    • ليش تخلط بوسعيد من ولد محمدموسى وارواح عند اولاد القايد امحمد لزيادة العلم اما البوازيد انا لم اقل فيهم شيئ واعلم انهم اشراف لكن جدنا بوسعيد مش من لبوازيد وقد افحموك في منتديات الجلفة فلا تعرض بضاعتك المزجاة هنا ولا تقفوا ما ليس لك به علم

  13. أنا لقبي شنتير من غرقة أولاد حنيش عرش أولاد عبد الفادر و أفتخر بكوني شعانبي إلا أنني أفتخر بكوني مسلم من أمة محمد صلر الله عليه وسلم وذالك هو الفخر الحقيقي أمة القرآن.

  14. السلام عليكم اخواني انا اريد ان اخرج عن إطار الأنساب بالصورة التقليدية إلى صورة الأنساب العصرية أو ما يعرف بعلم الجينات و الفحص الجيني و علم السلالات البشرية حيث يطرح السؤال اين موقع الشعانبة من الخريطة الجينية العربية حيث صار من المعلوم و الثابت ان القبائل العربية القمة ز صريحة النسب جاءت و اصطفت تحت السلالة السامية j1 و حسب اطلاعي و بحثي فإن الشعانبة نتيجتها فقط تم فحصها جينيا و الفحص كان أولي بييبين السلالة و لا يبين التحور و هما في مشروع ليبيا الجيني الأولى للسيد حمزة ابو الخير بكيرات من اوباري بليبيا و النتيجة الثانية باسم الشعانبة اولاد بوسعيد و هي من ليبيا ايضا غير ان صاحبا العينتين يرجع أصلهم الشعانبة ورقلة و بالضبط الشعانبة اولاد بوسعيد الدبوب و اولاد علي بن عبد الله و نتيجة العينتين هي على سلالة القبائل العربية العدنانية و القحطانية J1

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s