قبيلة الأعشاش السلمية (بنو سليم ) في شرق الجزائر — tribu arabe d’ACHECHE en Algérie

Les ACHECHE – الأعشاش :
———————————

les ACHECHE sont une tribu arabe de l’est algérien , issue de banou Soleim (ibn khaldon )

قبيلة الأعشاش ( عرب الأوراس ) ، هي قبيلة عربية عريقة مُوطنة في عدة مناطق من الشرق الجزائري (باتنة ، خنشلة، سوق أهراس وفي مناطق من الصحراء رفقة اخوتهم الشعانبة السلميون ) ، كان لها تاريخ حربي سياسى ذائع الصيت ، أيام الدول الموحدية ثم الزيانية والحفصية ، فشاركت تقريبا في كل الاحداث السياسية التي شهدتها المنطقةالشرقية للجزائر ( خصوصا منطقة الأوراس التي حلت بها بطونهم واستوطنتها لحد اليوم ) ، إذ يتكرر ذكرها في العديد من الوثائق التاريخية مما يوحي بالنفوذ الكبير لهاته القبيلة على المنطقة الشرقية للجزائر ، لعل أكبر تواجد لها في أيامنا ، هو ذلك الموجود في محيط مدينة باتنة من ناحية الشرقية (أعشاش باتنة ) ، تشغل بطونها على مناطق شاسعة شرق وجنوب مدينة باتنة و في خنشلة و مناطق متفرقة من الشرق ،أما عن أصل التسمية فقد ذهب المؤرخ المغربي بن منصور إلى أن أصل تسمية الأعشاش يرجع إلى العش بن عمرو اليربوعي التميمي الذي كان قائدا للقبيلة ،وذكر أنه كان شخصية سياسية بارزة في قرية تلمين الكبرى بناحية نفزاوة التونسية، إلى أن وقعت له مشكلة مع الحاكم ففر بأهله وماله إلى المنطقة الحدودية بين الجزائر وتونس  والتجأ هناك الى قبائل بني سليم ، حيث تكونت القبيلة وهم لحد اليوم في الجانب الشرقي للاوراس ( 20 كلم جنوب شرق مدينة باتنة ) ومناطق كثيرة من خنشلة  ، إلا أن أصول الأعشاش الحقيقة  كما ذكرها المؤرخون وعلى رأسهم ابن خلدون  الذي عاصرهم ( كما سنرى لاحقا ) وما دونه الشيخ مبارك الميلي عندهم ، فقد أكدوا أنها  :  ترجع في غالبها إلى قبائل من عوف بن بهثة بن سليم وهي الكعوب وعلاق ويحيى. وبمشاركة القبيلة في ثورة بني غانية بتونس وشرق الجزائر نقل الموحدون بطونا منهم لغرب المغرب الاقصى مازالت تُعرف لحد اليوم بإسمها القديم ( الأعشاش ) ، إذ قام المنصور الموحدي بمعاقبة جميع القبائل التي ساندت بني غانية بأن قسمهم ونقل بعضا من بطونهم خصوصا تلك التي شاركت في الثورة ضد سلطانهم ، من الشرق الجزائري إلى أقصى الغرب بالمغرب الأقصى ، ليكونوا تحت يده في حروبه ، ولإضعاف شوكتهم وذلك بتفريقهم حتى لا يعودوا للاجتماع عليه من جديد . أما الموجة الثانية من هجرة الأعشاش إلى الاراضي المغربية فكانت مع وفادة الأمير الزياني في جنده الذين حارب بهم اخوته الاعداء ( بني مرين) فأقطع هذا السلطان أحلافه من بطون الاعشاش التي ساندته ، مناطق للسكنى فكان نزول هؤلاء الأعشاش في شرق المغرب ( مع الحدود مع الجزائر ) ثم وفدوا على إخوانهم المستقرين بمنطقة الشاوية المغربية ، وتسقر بطونهم اليوم في المغرب ما بين قبائل زعير وقبيلة المذاكرة شمالا وشرقا قبائل منطقة تادلة ومن الغرب والجنوب قبيلة مزاب.

بينما جُل من بقي منهم في الجزائر فهم اليوم ينتشرون بكثرة في شرقها، إذ تعتبر قبيلة الاعشاش السلمية من أكبر القبائل العربية في المنطقة وأشهرها ، تتواجد بطونها اليوم في عدة أماكن متفرقة من الغرب التونسى وتقريبا فى كل ولايات الشرق الجزائرى (باتنة ـ خنشلة ، أم البواقي ، واد سوف … الخ ) .

لعل أهم تلك البطون ، نذكر تلك الموجودة في الجانب الشرقي لجبال الاوراس وفي المناطق الشرقية لمدينة باتنة ( أو ما يعرفون اليوم بأعشاش باتنة ) ، وبالتحديد يعتبر أكبر مركزلتواجدهم في جنوب شرق مدينة باتنة ( حوالي 20 كلم ) ومنهم أيضا في ولاية خنشلة (أعشاش خنشلة ) و سوق اهراس ، وبطن منهم توجه جنوبا مع اخوتهم الشعانبة ، فهم الأعشاش من أولاد أبي الليل من الكعوب من يحيى من علاق من عوف من بني سليم، وتنقسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام: قسم موطّن بجبل ششار؛ وقسم ثانٍ موطّن بالسّهول الواقعة شمالي أوراس، والممتدّة ما بين قرية الشمُرَّة وجبل بوعريف، إلى قرية تازولت (لَمبِيز)، شمال غربي مدينة باتنة؛ وقسم ثالثٌ موطّن بجبل لحمر خدّو، الواقع جنوب شرق أوراس، مع أولاد سليمان وأهل اولاش.

أعشاش باتنة ومواطنهم جنوب شرق المدينة، ومنهم : أولاد مخلوف ، وأولاد موسى ، وأولاد سيدي بلخير ، وأولاد ملّوك ، أولاد اعمر بن فاضل ، أولاد فاضل ، أولاد سي منصر ، أولاد فضالة ، العثامنة ، أولاد رحاب ، أولاد حميد ، بني معافى ، المرادسة ، الفطاطشة.

وينقسمُ أعشاشُ جبل ششّار إلى قِسمين أيضا، وهُما: أولاد نصر وأولاد ثابت، فمن أولاد نصر: أولاد نصر بن علي وأولاد أبي علي وأولاد عمُر بن نصر وأولاد علي بن سالم وأولاد خميسة وأولاد أبي الضّيّاف، ومن أولاد ثابت: أولاد علي وأولاد الضّيف والدّعاعسة والخنافسة وأولاد عَقبة، ويُقال أنّ الخنافسة أصلُهُم من نواحي مدينة گرسيف، من مُدنِ مكناس، بالمغرب الأقصى. ومن الأعشاش هؤلاءِ فرقة بناحيَة سوق آهراس، من دائرة قالمة قديماً.

حسب العلامه ا بن خلدون الذى عاصرهم و دون تاريخهم و حروبهم ضد الدول ، فإن الاعشاش هم في الأصل حلف قبلى سلمي تشكل أساسا من قبائل الكعوب و بنى علاق و بنى يحي التى تنتسب كما أخبر عنهم الى القبائل العوفيه أشهر قبائل بنى سليم القيسيه العدنانيه التي دخلت افريقيا في القرن حادي عشر  ، وقد كانوا تحت قيادة اخوتهم من بنو سُليم اولاد ابى الليل ( اولاد بليل) من اولاد ترجم من بنى علاقـ، قبل أن ينفصلوا عنهم ، و كان لهم تاريخ سياسى و ثورة خاصة ابان الدوله الحفصيه بتونس

يقول فيهم ابن خلدون : ” وهلك أحمد واستقرت الرياسة في ولده، وكان له من الولد جماعة. فمن غزية إحدى نساء بني يزيد من صنهاجة: قاسم ومرا وأبو الليل وأبو الفضل. ومن الحكمية: قائد وعبيد ومنديل وعبد الكريم. ومن السرية: كليب وعساكر وعبد الملك وعبد العزيز. ولما هلك أحمد قام بأمرهم بعده ابنه أبو الفضل. ثم من بعده أخوه أبو الليل بن أحمد. وغلب رياسة بني أحمد هؤلاء على قومهم وتألفوا ولد إخوتهم جميعاً. وعرفوا ما بين أحيائهم بالأعشاش إلى هذا العهد.”

وهذا ما أكده المؤرخ الشيخ مبارك الميلي أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية العلماء المسلمين الجزائرية  ، إذ قال : ” كانت قبيلة عوف بن سليم تجاور رياحا على حدود عمالة قسنطينة، وتبلغ ناجعتها نواحي بونة (عنابة )، ولها بطنان هما مرداس وعلاق، ومن علاق حصن ويحيى، ومن حصن حكيم وبنو علي، ومن يحيى الكعوبـ، ومن الكعوب أولاد مهلهل وأولاد أبي الليل، ومن أولاد أبي الليل الأعشاش.” { تاريخ الجزائر في القديم والحديث، ص. 356

أعشاش باتنة - عرب الأوراس

وفى زمن الاستعمار الفرنسى اتخذت قبيلة الاعشاش احلافها عدة و اندمجت فروع منها فى تجمعات قبليه حديثه كمايلى

1—–عرش الاعشاش الشماليه : أى من عين البيضاء حتى عنابه و سكيكده و من اشهر بطونها هى
– اولاد على – العطاطفه – اولاد داود- بنى اوجانه

2——عرش الاعشاش الجنوبيه : فى مناطق شرق باتنه خنشله تبسه واد سوف ومن اشهر بطونها
– اولاد مخلوف – اولاد موسى – اولاد سيدى بلخير- اولاد ملوك- اولاد عمر بن فاضل – اولاد فاضل- اولاد سى منصر- اولاد فضاله- العثامنه – اولاد رحاب- اولاد حميد- بنى معافى – لمرادسه – الفطاطشه

و اندمجت بقية فروع الاعشاش فى تجمعات قبليه كثيره منها
—— فى عرش احمر خدو بين باتنه و بسكره

——- فى عرش جبل شاشار متحالفين مع قبائل اولاد ثابت و اولاد ناصر و خيران و اولاد تيفوراغ و اصبحوا كلهم يسمون الاعشاش

—– فى قبيل اولاد سيدي يحي بن طالب تحت مسمى اولاد بليل

tribu arabe acheche batna _n

Advertisements

One thought on “قبيلة الأعشاش السلمية (بنو سليم ) في شرق الجزائر — tribu arabe d’ACHECHE en Algérie

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s