الامبراطورية الرومانية وزعمائها من أصول عربية

 

” لقد حكم روما جيلان من الأباطرة, جيل من النبلاء المثقفين السوريين وجيل من الهمج اللاتين”
إذ أن أعظم الأباطرة الذين حكموا روما وبنوا مجدها هم سوريون . فالمؤسسون الأوائل هم سوريون وفينيقيون من شرق المتوسط أو من الشمال الإفريقي. والأباطرة المثقفون جميعاً من السوريين: من الأنطونيين الأول , إلى الأسرة الحمصية جوليا دومنا, وجيتا, وكركلا, وجوليا سوميا , وجوليا ماميا, وجوليا ميزا, وفيليب العربي من شهبا.
Image
وتجدر الإشارة هنا إلى ان أولئك السوريين الفينيقيين الذين حكموا في الخارج ولا سيما في روما وشعروا بالتنافس الخارجي , سرعان ما كانوا يعمدون إلى الإصرار على إبراز أصلهم العربي . فهاهو “سيبتيميو سفيرو” امبراطور روما وهو فينيقي من “لبدة” (طرابلس الغرب حالياً) أصر على أن يكون “العربي” من بين ألقابه الثلاثة وقد حكم هو وزوجته جوليا دومنا الحمصية التي تحولت في روما من امبراطورة إلى ربة ثم ابنها جيتا (الذي يعني اسمه بالفينيقية :نعيم) ثم ابنها كركلا , ثم أختها جوليا ميزا وابنتي أختها جوليا سوميا وجوليا ماميا . كما أن فيليب العربي من شهبا في حوران أصرّ هو الآخر على أن يكون لقبه الأوحد “العربي” فدعي “فيليبيو أربيو” وترجم إلى اللغات الأخرى : PHILIP THE ARAB ولم يكن ذلك سوى إحساس أكيد من أولئك الفينيقيين العظام بانتمائهم العروبي الأصيل وهم يبنون حضارة روما.
أما أجدادنا في المنطقة العربية : سوريا ووادي النيل لم يسجلوا لنا في مدوناتهم انتماءهم العربي ولم يطلقوا على دولتهم نعت العربية, فإن ذلك لم يكن يشكل مسألة قائمة في ذلك الزمن فقد كانت دولتهم هي الوحيدة سواء في سوريا أم في وادي النيل وكانت العروبة شيئا يعيشونه ويمارسونه من خلال اللغة الواحدة كما يتنفسون الهواء ويشربون الماء دونما أي ما من شأنه أن يشعرهم بأن عليهم أن يؤكدوا هويتهم إذ أنهم كانوا أينما تنقلوا وحلوا من الخليج شرقا إلى الأطلسي غربا ومن شواطئ البحر الأسود شمالا إلى بحر العرب جنوبا يجدون أن لغتهم هي لغة التفاهم والتواصل الوحيدة .
فكان التمايز أو التنافس ليس مع دولة أجنبية ولم يكن لها بعد من وجود, بل مع منافسين داخليين , فهم …السادة المعلمون, أبناء الآلهة .المصدر: كتاب العرب والساميون والعبرانيون وبنو إسرائيل واليهود, للدكتور أحمد داوود
http://www.ahmad-daoud.com/book6.html

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s