قبيلة صبيح ، بوقادير ولاية الشلف الجزائرية la tribu beni beah de chlef

   قبيلة صبيح الجزائرية (ولاية الشلف )
———————–

قبيلة صبيح ، قبيلة عربية تتواجد أراضيها على مستوى ولاية شلف الجزائرية وبالتحديد المناطق الغربية لمدينة الشلف ، خصوصا في المناطق التالية : ( الهرانفة عين مران الصبحة بوقادير وادي سلي ,,,) وتعتبر عاصمة اقليم هذه القبيلة : مدينة بوقادير .

Image

يرجعون في نسبهم إلى “” صبيح بن علاج بن مالك بن زغبة”” من العرب العدنانية ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام .

  فهم بذلك إحدى قبائل (بنو مالك) التي تنتسب بدورها إلى ” شعب زغبة “، أي أنهم اخوة لقبائل سويد بن عامر بن مالك (العطاف-مليانة- والديالم ) ومجاهر (في مستغانم ) و فليته ( في غليزان) وغيرهم ، قال عنهم إبن خلدون ( كان لهم عدد وقوة، وكانوا يظعنون بظعن قبائل سويد ويقيمون بمقامهم )

وتنقسم قبيلة صبيح إلى قبيلين يفصل بينهما واد شلف،

1- صبيح القبلية : جنوب شلف ( الونشريس ) ، ومن بطونها نذكر : أولاد عمور ، زمالة خربه ، أولاد زهير ، بير جناب ,,الخ

2-وصبيح الظهارة : شمال شلف ( الظهرة ) ، ومن بطونها نذكر :  أولاد علي ، أولاد زياد ،مشاية ، عوانة(أولاد عون) ، أولاد صباح ، عرانفه .

كما تتواجد بعض بطونها أيضا في كل من تنس ومستغانم وخصوصا في مازونة ،  و لها فروع مع قبائل براز الأثبجية شمال العطاف.

وقد ذكر صاحب كتاب ( المجتمعات التاريخية للجزائر ) فروعا اخرى لبني صبيح منها :

– العمالصة ( AMALSA ) ، الخوادة (Khouada) ، القنانسة ( Guenensa) ،
العروبة ، الجحافة ، النهارات ,,, وهؤلاء حول ( شعبة تافلوت و زبوج الوسط  )  بولاية شلف
– أما المشاية والهرانفة  ( Mechaïa)  

فذكرهم في تنس شمال مدينة الشلف .

قال ابن خلدون : ” ومن ظواعن سويد هؤلاء ناجعة يعرفون بصبيح، ونسبهم إلى صبيح بن علاج بن مالك ولهم عدد وقوة وهم يظعنون بظعن سويد ويقيمون بمقامهم.”

كما أن الرحالة  الحسن بن محمد الوزان الفاسي ، ذكرهم في رحلته الشهيرة ، عندما قال :

” أمّا صبيح، أعني أهمهم وأعلاهم قدرا، فإنهم يعيشون في تخوم مملكة الجزائر، ويتلقون إعانات مالية من ملك تلمسان، ولهم في نوميديا أقاليم عديدة خاضعة لهم. ومن عادة هؤلاء الأعراب أن يرحلوا كذلك في فصل الشتاء على الصحراء لكثرة إبلهم”. )وصف إفريقيا – ج2- ص.51(

 لعبت قبيلة ( بني صبيح ) دورا فعالا في مجابهة الإستعمار الفرنسى فنجدها مذكورة في الأرشيف الفرنسى في أكثر من واقعة ،،  وذلك راجع إلى أن هذه القبيلة فضلت المقاومة على الاستسلام فجسدت وصنعت مقاومة شرسه لم تخمد  إلا بعدما إنتهج الاستعمار الفرنسى أسلوب الأرض المحروقة والإبادات الجماعية ، منها ما اعترف به الجنرال كافينياك بجريمته في حق  احدى بطون قبيلة  صبيح عام 1844″ لقد تولى الأجناد جمع كميات هائلة من أنواع الحطب ثم كدسوها عند مدخل المغارة التي حملنا بني صبيح على اللجوء إليها بكل ما تملك من متاع وحيوانات ، وفي المساء أضرمت النيران وأخذت الاحتياطات كي لا يتمكن أي كان من الخروج حيا…..”

 ولم تكن هذه المرة الاخيرة فقد تكررت هذه الأفعال في حق هذه القبيلة لأكثر من مرة ، منها الواقعة التي وقعت سنة واحدة بعد المجزرة الأولى ، وهذا يوضح أن هذه القبيلة كانت لها عزة نفس تأبى الاستسلام وفضلت المواجهة المباشرة  مع الاستعمار رغم الامكانيات البسيطة  التي كانت تحوز عليها آنذاك ورغم كل الاساليب الهمجية التي انتهجها الاستعمار مع بطونها .

قال تعالى :

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الحجرات – 13

 Les beni Sbéah.

C’est une tribu Arabe descendant de Sbéah ibn Alladj ibn Malik ibn Zoughba ibn abi Rabîa ibn Nahik ibn Hilal (Arabes Adnanites , ibn khaldon ). Cette tribu campent sur les deux rives du Chélif et dans la montagne de Mechaya, à l’est de Mazouza. Cette tribu se subdivise elle-même en un assez grand nombre de familles. Sur le territoire de l’une d’elles, les Ashab-bir-djennab, à l’endroit où le traverse la grande route ( thrik Solthania ) d’Alger à Oran, se trouve un puits très-large et très-profond, que les Arabes disent de construction romaine, et qui est entouré de ruines qui indiquent que là était probablement une station romaine.

Advertisements

3 thoughts on “قبيلة صبيح ، بوقادير ولاية الشلف الجزائرية la tribu beni beah de chlef

  1. هل يوجد علاقة بين (قبيلة اولاد زياد) المتواجدة في البيض وأولاد زياد تلك المتواجدة في الشلف

  2. يوجد قبيلة اولاد زياد في ولاية البيض ويرجع نسبها الى زياد ابن ابراهيم ابن رزق ابن رعاية ابن مزروع وهي من مالك ابن زغبة هلالية بنفس اسم اولاد زياد من صبيح في ولاية الشلف هل يوجد علاقة بينهم وشكرا

  3. يوجد قبيلة كبيرة جداً في ولاية البيض بالجنوب الغربي تحت اسم قبيلة اولاد زياد ويرجع نسبهم الى زياد ابن ابراهيم ابن رزق ابن رعاية ابن مزروع ابن صالح ابن ديلم ابن الحارث ابن عامر ابن مالك ابن زغبة ابن ابو ربيعة ابن نهيك ابن هلال ابن عامر ابن ضعضعة ابن هو ان من العدنانية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s