Les Béni Amer الجزائر – قبائل بني عامر

Les Béni Amer- قبائل بنو عامر
————————————-
Imageي
(مقالة متجرمة من الأرشيف الفرنسى)وكانت قبائل بني عامر،قد احتلت في عام 1830 مساحة كبيرة جدا من جنوب سبخة وهران تشمل على هضبة تسالا leTessala وسهول عين تموشنت و واد مكرة Mekerra ، هؤلاء جزائريين منذ القرن الثاني عشر. العرب الزُغبيون (ينتمون لشعب زغبة) ، كانوا قد غادروا الصحراء المصرية بإيعاز من الفاطميين للمشاركة في هجرة كبيرة لقبائل بني هلال التي من شأنها أن تطغى تدريجيا على المغرب العربي ( فكانت هذه ثاني هجرة للقبائل الهلالية بعد ان سبقتها من قبل :هجرة قبائل بني رياح ) . يمكننا متابعة رحلتهم من الشرق إلى الغرب:في سنة 1050 كانوا بطرابلس، ؛ وفي 1055 : وصلوا لإفريقيا (تونس) Ifrikyia . وسوف تحتاج هذه القبائل إلى أكثر من قرنين من الزمان للوصول إلى جنوب وهران. في أوائل القرن الثالث عشر نجدهم ، جنبا إلى جنب مع غيرهم من العرب، قبائل بني يزيد التي كانت تنتقل من مزاب في الشتاء الى سهول حمزة في الصيف دون تجاوز غرب نهر Ouassel وZahrez. كانت قبائل بني عامر تتشكل أساسا من ثلاث قبائل : بني يعقوب، بني حميد وبني شافع .

واستمرت هجرتهم غربا ، فاستقروا لبعض الوقت حول جبل عمور بمحاذات البربر الرحل من أصل زناتة ، بني بادين .

ثم وفي منتصف القرن الثالث عشر، يغمراسن Yarmoracen، رئيس قبيلة بني عبد الواد Wadids، ناشد بني عامر بالإنضمام إليه وهو الذي يعرفهم جيدا . فقام باقطاعهم “صحراء تلمسان،” ربما في المنطقة المعروفة باسم أنجاد اليوم في ولاية تلمسان” . طيلة ثلاثين عاما كانت كونفدرالية القبائل العامرية وفية ليغمراسن Yarmoracen بما فيه الكفاية. فكان مقاتلوها من خيرة مقاتليه في حملاته العسكرية بل وكانت جباية الضرائب من القبائل المجاور والخاضعة لسلطة تلمسان احدى مهامهم الأساسية ، في حين أن بقية القبائل العامرية بقية وفية لطبيعة الترحال الى المرتفعات الجنوبية وصولا الى اراضي حمزة ، مما يدل أن بني عامر احتفظوا بمكتسباتهم القديمة .

يبدو أن يغمراسن Yarmoracen كان مرتابا من التنازلات التي قدمها لهم في الأراضي التلية ، سواءا على شكل اقطاعات ،وهي ممتلكات تعطى لرؤسائهم أو خلاف ذلك. و هذا حتى تبقى سلطته موحدة، ، في نهاية عهده قرر انهاء هذا التحالف الخطير جدا مع بني عامر. واضطر بعض من هذه القبائل وخصوصا ، بني يعقوب، العودة إلى أرض حمزة(بويرة). أما بقية القبائل العامرية فتجمعوا حول بني الحميد وعادوا الى الصحراء.

ولكن رفض يغمراسن استخدام العرب أدى الى انخفاض وتدهور شديد في قوة مخزن بني عبد الواد ، وكان من نتائج هذا القرار الخاطئ أن وجد يغمراسن نفسه عالقا محاصرا لمدة ثماني سنوات، في تلمسان (1297-1304) من قبل المرينيون الذين استغلوا ضعف سلطة مخزن تلمسان واستغناء هذا الاخير عن حلفائه (بني عامر ) .

هذا الحصار الذي ضُرب على تلمسان كان من شأنه أن كرس تقسيم بني عامر الى خندقين (خندق موالي لبني عبد الواد وخندق موالي للمرينيون ) ، ورغم ذلك ضلت قبائل بني عامر مُتحدة نسبيا.
في الحقيقة فرع منهم “” بني يعقوب”” الذين لم ينسوا عمليات Yarmoracen سيئة ضدهم، قدموا خدماتهم في الحصار على بني عبد الواد Wadids ، ولم يكن أمام بني عبد الواد الا الهروب في مثل هكذا ظروف من أجل البقاء، وكان ذلك بمساعدة بني عامر المقابلين لبني يعقوب، وهم بني حميد الذين ضلوا أوفياء ليغمراسن .

طوال النصف الأول من القرن الرابع عشر، كانت هتين القبيلتين الاختين ( بني حميد وبني يعقوب ) في قتال بالنيابة عن الآخرين. وسيكون من الخطأ، الإعتقاد أن الحرب الأهلية قد أضعفت كل من بني عامر، بل على العكس. كل طرف من بني عامر نال الكثير من المزايات والمكتسبات الجديدة من خلال دعهمهم للتغيرات جيو سياسية التي تحدث حولهم .

بعد أخذ تلمسان TIemcen عام 1337(يقصد سقوط تلمسان في يد المرينيون وفرار بني عبد الواد منها ) ، كانت جُل الكونفدرالية القبلية لبني عامر تحت سلطة بني مرين، باستثناء الشيخ شيقر Chiger والمقربين منه ، الذي ضل وفيا لعبد الواد Wadids في وقت كان يعد ذلك نوعا من الجنون السياسى . ومع ذلك، بعد وقوع الكارثة في القيروان (1348) االتي خربها الجيش المريني ، تجمع بني عامر من جديد في المخزن العبد الوادي ، باستثناء جزء صغير من بني يعقوب ، بعد أربع سنوات (1352) من هذا التجمع قام المرينيون بأخذ ثأرهم من بني عامر الذين انشقوا عنهم وانضموا الى بني عبد الواد مما أدى بالشيخ شيقر Chiger (الذي خطط للانقلاب على بني مرين) إلى الفرار إلى الصحراء.

ولكن إبتداءا من سنة 1359، كان لقبائل بني عامر صعود جديد على ساحة الأحداث السياسية وخصوصا الدور الأساسي الذي لعبته القبائل العامرية في إسترداد أبي موسى حمو الثاني عرش تلمسان وسحق تمرد أبو زيان 1365 (فأغلب جيش أبو حمو الثاني الذي استعاد به تلمسان من المرينيين ، كان من بني عامر حسب ابن خلدون ) ، وكان من نتائج ذلك أن أصبح البلد كله تحت أيديهم : “هبت من يومئذ ريح العرب، وجاش مرجلهم على زناتة ووطئوا من تلول بلادهم بالمغرب الأوسط ما عجزوا عن حمايته، وولجوا من فروجها ما قصروا عن سده، ودبوا فيها دبيب الظلال في الفيوء، فتملكت زغبة سائر البلاد بالإقطاع عن السلطان طوعاً وكرهاً رعياً لخدمته، وترغيباً فيها وعدة وتمكينا لقوته حتى أفرجت لهم زناتة عن كثيرها، ولجأوا إلى سيف البحر(يقصد حتى انهم وصل نفوذهم الى شط البحر )…. “(17). بني عامر من جانبهم، استوطنوا هضبة مليتة M’leta وصولا الى ضواحي وهران شرقا وتسالة Tessala جنوبا . فقط سوق الميتو Mitu و مازونة Mazouna هربت من سيطرتهم : “الى جانب ذلك أعطت حكومة (السلطان أبو حمو) لبني عامر كل هضاب وسهول البلد ولم يبقى لهم الا اللقليل وإلا لكانوا استولوا حتى على المدن الكبرى ‘( 18).

وطوال هذه الفترة، وقبائل بني عامر يعيشون في استقلال كامل. حتى ترشيح سلطان تلمسان لمشايخهم، الذين هم أنفسهم قادة المخزن ، لم تكن سوى إجراء شكلي، هذا الترشيح يأتي اما بمنح اقطاعات او التأكيد عليها .
ويبدو أن من هذه اللحظة انقلب دور بني عامر وبني عبد الواد بالكامل تقريبا في السيطرة والدفاع عن المحافظات.

(17) ابن خلدون، مرجع سابق. السابق ذكره، ر. 1، ص. 100.
(18) ابن خلدون، مرجع سابق. الذكر. 1. 1، ص. 101

—————————————————

Les Béni Amer, qui occupaient en 1830 une vaste zone située au sud de la Sebkha d’Oran, englobant leTessala et les plaines d’Aïn Temouchent et de la Mekerra, étaient Algériens depuis le XIIe siècle. Rameau des Arabes zoghbiens, ils avaient quitté le désert égyptien sur l’injonction des Fatimides pour participer à la grande migration des Béni Hillal qui allait submerger peu à peu tout le Maghreb. On peut suivre leur cheminement d’est en ouest : Tripolitaine, 1050; Ifrikyia, 1055. Il leur faudra plus de deux siècles pour atteindre le sud oranais. Au début du XIIIe siècle on les trouve, en compagnie d’autres Arabes, les Béni Yazid, nomadisant du Mzab en hiver, au Hamza en été, sans dépasser à l’ouest le Nahr Ouassel et à l’est le Zahrez . Ils sont alors formés de trois grands groupes : Béni Yacoub, Béni Yazid et Chaffaï.

Le glissement vers l’ouest se poursuit et ils se fixent un temps autour du Djebel Amour au milieu d’une confédération nomade berbère, d’origine zenata, les Béni Badin.
vers le milieu du XIIIe siècle, Yarmoracen, le chef des Abd el Wadides, fait appel aux Béni Amer qu’il connaît bien. Il les installe dans le «désert de Tlemcen», probablement dans la région dite des Angad. Pendant une trentaine d’années la confédération va servir assez loyalement Yarmoracen. Les guerriers rejoignent les contingents Abd el Wadides lors des expéditions guerrières ou aident à la levée de l’impôt, tandis que le reste des tribus nomadise au sud des hauts-plateaux, poussant parfois des pointes vers la plaine du Hamza où les Béni Amer ont conservé des attaches.

Il semble que Yarmoracen se soit bien gardé de leur assigner des terres dans le tell, soit sous forme d’iq’ta, sorte de fiefs accordés aux chefs, soit autrement. Et même son pouvoir s’étant, sinon consolidé, du moins raffermi, il n’hésita pas, vers la fin de son règne, à mettre fin à l’alliance jugée trop dangereuse avec les Béni Amer. Une partie de ceux-ci, les Béni Yacoub, fut contrainte de regagner le Hamza. Les autres, groupés autour des Béni Hamid retournèrent au désert.

Mais ce refus d’utiliser les Arabes diminuait aussi la force du makhzen Abd el- Wadide et le successeur de Yarmoracen se vit bloqué huit années durant, dans Tlemcen (1297-1304) par le Mérinide. .
Ce siège allait matérialiser la division en deux çofs des Béni Amer jusque là relativement unis. En effet les Béni Yacoub qui n’avaient pas oublié les mauvais procédés d’Yarmoracen à leur égard, firent des offres de service à l’assiégeant. Les Abd el Wadides ne purent dans ces conditions que recourir, pour survivre, à l’appui du çof Béni Amer opposé aux Béni Yacoub, à savoir les Béni Hamid.
Pendant toute la première moitié du XIVe siècle, ces deux tribus sœurs ne cesseront de se combattre pour le compte d’autrui. On aurait tort cependant de croire que cette guerre intestine ait affaibli l’ensemble des Béni Amer, au contraire. Chaque parti fait chèrement payer son concours et les changements de camps qui ponctuent les années sont toujours profitables. Après la prise de TIemcen en 1337, la quasi totalité de la confédération se retrouve sous la bannière des Béni Merin, à l’exception du cheikh Chiger et de ses proches, dont la fidélité aux Abd el Wadides sera tenue à l’époque pour une sorte d’excentricité. En revanche, après le désastre de Kairouan (1348) subi par l’armée mérinide, les Béni Amer se regroupent dans le makhzen abd el wadide, à l’exception d’une fraction de Béni Yacoub trop compromise; quatre ans après (1352), les Mérinides prennent leur revanche et Chiger, resté seul fidèle, doit fuir dans le désert.

Mais à partir de 1359, le rôle essentiel qu’ils vont jouer dans le rétablissement d’Abou Hamou Moussa II sur le trône de TIemcen et dans l’écrasement de la révolte d’Abou Zian de 1365, leur livrera tout le plat pays : «Dès lors, la puissance des Arabes se fit sentir de nouveau… s’étant établis dans les parties du tell que le gouvernement zenatien ne pouvait plus défendre, ils entrèrent dans le Maghreb central par tous les défilés que l’on avait laissés sans garde et s’avancèrent dans l’intérieur de la province, mais graduellement, lentement, comme l’ombre que projette le soleil… » (17). Les Béni Amer pour leur part, occuperont alors la plaine de la M’leta jusqu’aux abords d’Oran et le Tessala. Seules Souk El Mitou et Mazouna leur échappent : «Du reste son gouvernement (du sultan Abou Hamou) abandonna aux Béni Amer tout le plat pays et il s’en fallut de bien peu qu’ils ne s’emparassent aussi des grandes villes » (18).
Pendant toute cette période, les tribus Béni Amer vivent en complète indépendance. L’investiture que le sultan de Tlemcen accorde à leurs cheikhs, qui sont aussi chefs des contingents du makhzen, n’est qu’une formalité protocolaire, quoiqu’elle lui permette de s’immiscer dans les querelles intertribales. Cette investiture s’accompagne de la délivrance ou de la confirmation des iq’ta.
Il semble qu’à partir de ce moment les contingents Béni Amer se soient presque entièrement substitués aux contingents Abd el Wadides dans le contrôle et la défense des provinces.

Les Beni-Amer comprennent les divisions suivantes:

1° Onlad-Sliman : ils campent dans la plaine, de Tliouenth, sur l’Ouad el-Khamis, l’Ouad Sefsaf, à Msid sur l’Ouad de ce nom, dans la forêt de Sefsaf. La plaine de Tliouenth est fertile et bien arrosée, elle a environ cinq lieues de longueur, de l’est à l’ouest, et deux lieues de largeur, du sud au nord; la forêt de Sefsaf, peuplée de chênes, de cèdres d’Afrique et d’oliviers sauvages, s’étend depuis les rives de l’Ouad Mebtoua jusqu’aux montagnes des Beni-Meniarin, en changeant de noms suivant les diverses localités qu’elle traverse. Les Oulad-SIiman comptent 100 douairs arabes et 50 douairs de marabouts.

2° Hassessna; leur territoire est une suite de petites plaines entrecoupées de bois et qui, quoique changeant plusieurs fois de nom, ne sont que le prolongement de la plaine de Tliouenth jusqu’à l’Ouad Mekerra.

3° Oulad-Ibrahim: campent sur les deux rives de la Mekerra, mélangés, pour ainsi dire, aux Oulad-SidiKhaled et aux Oulad-Bouzid; leur territoire commun s’étend depuis celui des Hassessna au nord jusqu’à celui des Oulad-Sidi-AIi ben-Eyoub. Ce territoire est très-fertile, et très-bien arrosé par des eaux dérivées de l’Ouad-Mekerra.

4° Oulad-Sidi-Khaled, tribu de marabouts, presque toujours mélangée avec les Oulad Ibrahim : néammoins ils ont un kaïd distinct, et, à ce titre, doivent être classés séparément.

5° Oulad-Sidi-Bouzid, tribu de marabouts, placée entre les deux précédentes.

6° Oulad-Sidi-Ali ben-Eyoub : habitent les deux rives de l’Ouad-Mekerra, près des bains (hammam) qui portent leur nom, et qui contiennent des eaux thermales moins chaudes que celles de Sidi ben-Ennefia. La source de l’Ouad Mekerra qui, sous des noms différents parcourt le territoire des Beni-Amer, est située à seize lieues sud des bains hammam Ben-Eyoub, entre deux petites montagnes, qui ont été appelées par les Arabes Bakara et Bakeïra, parce qu’elles rappellent parleur forme celle d’une vache accroupie et de son veau.
La source de l’Ouad Mekerra est une des plus considérables du pays : elle naît dans les sables et se dirige du sud au nord, pour se rendre à Hammam-Sidi-Ali ben-Eyoub. Arrivée chez les Oulad-Ibrahim, elle prend le nom de Mekerra, puis, plus tard, elle prend chez les Gharaba celui deSig, qu’elle conserve jusqu’à son confluent dans l’Habra, après avoir changé huit fois de nom depuis son origine.

7° Doui-Aissa : habitent une espèce de bas-fond entre les montagnes, auquel les Arabes donnent généralement le nom de Daya-mtaa-Doui-Aissa. Au point central de ce bas-fond l’eau séjourne en hiver et au printemps; aussi la plaine qui l’entoure est-elle très-fertile.

8° Oulad-Mimoun : campent sur les deux rives de l’Isser, immédiatement au-dessous des Beni-Smiel. Toute la partie de leur territoire à droite de l’Isser comprend une plaine bien arrosée d’eau et une forêt; la partie gauche est, au contraire, composée de mamelons entrecoupés de ravins peu profonds où coulent des ruisseaux abondants. Tout ce pays est très-fertile.

9° Mahimdat : campent sur la rive droite de l’Isser dans une petite plaine fertile.

10° Oulad-Sidi-Abdeli : campent au-dessous des Mahimdat sur les deux rives de l’Isser.

l 1° Oulad -Sidi-Ahmed bcn-Jousef: tribu de marabouts sur la rive droite de l’Isser, au-dessous des précédentes.

12° Oulad-Khalfa :occupent un vaste territoire, limité à l’ouest par les Oulhasa; au nord , par la mer et les Oulad-Djebara; à.l’est par les Oulad-sidi-Mesaoud et les Oïdad bcn-Amer; au sud, par les OuladZaïer, les Oulad-Sidi-Abdeli et les Oulâd-Sidi-Ahmed ben-Jousef. Ce pays, très-accidenté et coupé de ravins, comprend trois cours d’eau principaux, qui sont, de l’ouest à l’est, l’Ouad el-Khazer, l’Ouad cl-Haleouf, l’Ouad el-Senan. Celui que nous connaissons sous le nom unique d’E(-Khazer porte à sa source le nom d’Ouad el-Mallah, puis, après avoir encore changé deux fois de nom, porte enfin celui d’Ouad-SidiDjelloul à son embouchure dans la mer. Ces trois cours d’eau peuvent recevoir à leur embouchure dans la mer de petites barques, ce qui leur fait donner par les Arabes le nom de port.
Du temps des Turcs il se faisait, notamment à l’embouchure de l’Ouad-Malah, dont les petites barques peuvent remonter assez haut le cours, un commerce de grains assez considérable.
Il se trouve dans cette partie de l’aghalik quelques ruines romaines situées, 1° au port Sidi-DjeHoul et près du marabout de ce nom : ces ruines semblent celles d’un fort et sont désignées sous le nom d’El-Affa; 2° à Souk-mtaa-Oulid el-Sol-than (le marché du fils du Roi), sur la rive droite de l’Ouad-Senan; 3° à Medina-Kermah el-Akban ( la ville du Figuier des Vautours ): l’emplacement de l’ancienne ville devait etre très-grand, si les pierres qui recouvrent le sol n’ont pas été disséminées.

13° Oulad Djebara / habitent le bord de la mer, entre l’ouad Sisan à l’est, et l’ouad el-HalIouf à l’ouest, au-dessous de Sidi Mesaoud, de l’ouad Sennan, de Sidi Kassem ben-Dïa, et de Sidi Mansour;

14° Oulad-Sidi-Mesaoud: campent autour du marabout et sur la montagne de ce nom et sur l’Ouad el-Malah.

15° Oulad-bou-Amer : campent sur la rive gauche de l’Ouad el-Malah, au marabout Sidi-Saïd et à Djebel-Keroulis;

16° El-Aghouat : campent entre l’Ouad Bou-Amer au nord, les Oulad-Khalfa à l’ouest et au sud, les Oulad-Zaïer à l’est; cette tribu est formée des Beni l’Aghouat, venus du désert pour servir parmi les Beni Amer, le khalifah Bou-Hamedi les a réunis en tribu et leur a donné pour territoire le ravin de Chabet el-Lham et quelques autres terrains propres à la culture; ils gardent les troupeaux et les chevaux du beylik.

1 7° Schefaa : leur têrritoh’c est limité au nord et à l’ouest par les Douaïrs; au sud par les Oulad-bouAmer; à l’ouest par les Oulad-Abdallah et la partie de la plaine de Mlèta, qui appartenait aux Douaïrs antérieurement au traité de la Tafna.

18° Oulad-Abdallah: campent dans la portion ouest de la plaine de Mléta, entre les Schefaa et les Oulad-bou-Amer, à l’ouest les Oulad-Zaïer et les Azedj, les Oulad-Khalem et les Douaïrs à l’est; le territoire réservé à la France à l’ouest. Dans ces limites, se trouvent comprises des eaux thermales désignées sous le nom de hammam Bou-Hadjar, près du marabout de ce nom. Près de là, se trouvent des ruines romaines très-bien conservées. La plaine de Mléta, dont les Oulad-Abdallah occupent une partie assez considérable, a 12 lieues de largeur de l’est à l’ouest; du nord au sud elle a 2 à 3 lieues de largeur, est arrosée par de nombreuses sources qui descendent de la montagne, et est d’une fertilité remarquable; autrefois elle était partagée entre les Zmélas qui en occupaient l’extrémité est ; les Douaïrs, qui possédaient la partie centrale et les Oulad-Abdallah , qui habitent encore aujourd’hui son extrémité ouest. Aujourd’hui, et depuis l’abandon qui en a forcément été fait par les Douaïrs, elle offrej, au grand désespoir de ceux-ci, d’abondants pâturages à leurs ennemis, les Beni-Amer, et jusqu’aux Angad, qui viennent à l’hiver et au printemps y chercher des pâturages qui manquent chez eux.

19° Oulad-Zaier : habitent au centre de tous les Beni-Amer, entre les Oulad-Abdallah et les Oulad benAmer au nord; les Beni l’Aghouat et les Oulad-Khalfa à l’ouest; les Oulad-Ahmed ben-Iousouf, les OuladSidi-Abdeli et les Oulad-Mimoun au sud; les Doui-Aïssa, les Oulad-Ibrahim, les Azedj, à l’est.

20° Azedj : se subdivisent en onze petites tribus qui campent dans diverses localités situées entre les OuladAbdallah au nord; les Oulad-Sidi-Ghalem et les Oullad-AIi à l’est; les Oulad-Ibrahhn au sud, et les OuladZaïer à l’ouest. On trouve chez les Oulad Azedj des ruines romaines à Aïn-Sofra et sur le versant nord de Tessala. Ces dernières portent le nom de Ksar-ben el-SoIthan.

21° Oulad-Sidi-Mâchou : campent auprès du marabout de ce nom, à l’est de Tessala.

2 2° Gjezza: habitent entre les Oulad-Sidi-Ghalem, à l’est, la plaine de Mléta et les Oulad-Abdallah au nord; les Oulad-Abdalah et les Azedj à l’ouest; les Oulad Sidi-Machou au sud.

2 3° Oulad-Sidi-Ghalem : sur la montagne de ce nom.

24° Oulad-Ali : se subdivisent en huit petites tribus qui habitent entre les Oulad-Sidi-Khalem, les OuladSidi-Màchou et les Azedj à l’ouest; les Oulad-Siiman , les Ktarnia et les Maidja au sud; les Gharaba à Test; le territoire réservé à la France au nord.

2 5° Maida: habitent entre les Gharaba au nord: les Oulad-Ali à l’est, et au sud les Schorfa-mtaaMebtoua à l’est.

2 6° Schorfa-mtaa-Mebtouh : très petite tribu qui campe à l’est des Maida, au milieu des bois.

2 7° Ktamia : sur la rive droite de l’Ouad Mebtoua.

Le relevé des forces de l’aghafik de Ben-Amer donne en totalité 7,315 tentes, 5,150 cavaliers, 4,330 fantassins.

(17) Ibn Khaldoun, op. cit., t. 1, p. 100.
(18) Ibn Khaldoun, op. cit., 1. 1, p. 101 .

Advertisements

2 thoughts on “Les Béni Amer الجزائر – قبائل بني عامر

  1. بني عامر :

    هل العوامر هم فقط أولئك الموجودين في بلعباس وتموشنت ووهران وسعيدة وغرب معسكر وشرق تلمسان ؟

    للاجابة عن هذا السؤال تجدر الاشارة إلى أنه ، في الكتابات الفرنسية ، نجد أن اسم “” بني عامر “” يُقرن دوما بقبيلة “” بني حميد وتفرعاتها “” حتى أنه يخيل اليك أن فرنسيين لا يفرقون بين قبيلة بني حميد والأصل بني عامر ( فيربطون دوما التسمية الأصلية ببني حميد حتى كاد يغيب من كتاباتهم اسم بني حميد وعوضه اسم بني عامر ) ، فبني حميد على عهد ابن خلدون هم بطن واحد فقط من بني عامر بينما كان هؤلاء يضمون بطونا اخرى كبني يعقوب وبني شافع ، بينما يُسمى الفرنسييون في كتاباتهم القبائل العامرية الأخرى باسمائها

    وهذا ربما راجع لأن القبائل التي انحدرت من بني حميد هي التي بقيت مستقرة في وطن “” بني عامر “” ( التاريخي ) اي المنطقة الممتدة من جبل هيدور الى غرب ملاتة وصولا الى جنوب تسالة و غرب معسكر ( وهو الوطن التاريخي لبني عامر قبل ان تتفرق قبائلهم في كل صوب

    فالفرنسيون يطلقون اسم “” بني عامر “” على القبائل التي بقيت في تلك الارجاء ، اما مثلا قبيلة أولاد بالغ ( وهي في الأصل من بني عامر ) التي كانت في وقت ما ، بضواحي النعامة ثم هي اليوم تشغل الحيز الجنوبي لولاية بلعباس فلا نجدها مذكورة في الوثائق الفرنسية ضمن القبائل العامرية لسبب بسيط انها استقلت بذاتها ، نفس الشئ بنسبة لقبيلة بني يعقوب التي تشغل حيز كبير من ولاية سعيدة فنجد ان فرنسيين يذكرونها باسم “” قبيلة بني يعقوب “” ، وهو نفس الامر بالنسبة للكرايش وأولاد مسعود وأولاد عامر ,,,الخ في ولاية تيارت ، أو قبائل العامرية التي اتخذها الاتراك كمخزن لهم …. كل هذه القبائل وغيرها كثير هي في الأصل قبائل عامرية ( من بني عامر ) واستقلت بذاتها أو دخلت في تحالفات جديدة ، بفعل عوامل عديدة تعود لأواخر العهد الزياني و خصوصا بفعل وجود الأتراك في معسكر الذي انتهجوا سياسة فرق تسد مع قبائل بني عامر، فاتخذوا بعض بطونها كمخزن وفرقوا بقية بطونها الاخرى وأجلبوا بطونا من قبائل شتى واقطعوهم اراضى داخل بلاد بني عامر التاريخية …الخ ( كالحساسنة ) ، وغيرها من الاستراتيجيات التي اتبعها الاتراك مع بني عامر لما كان لهؤلاء من كثرة وثورات على عهده البايات ،

    فما لا تذكره الكتابات الفرنسية :

    أولا : عامل الهجرة الزمنية ، فمثلا بطون بني عامر في أول عهدها كانت ، في صحراء بني يزيد ( ضواحي الحضنة ) وحين انتقالهم للغرب كانت منهم بطون قد استقرت في اماكن كثيرة متفرقية هي اليوم داخلة في أحلاف اخرى ، ومنهم بطون ما زالت متواجدة في أماكنها الأولى ( كأولاد ماضي ضواحي قسنطينة وهم غير اولاد ماضي الذين تسمى عليهم عين الماء ) ففرقة أولاد ماضي الاولى هي عامرية نسبة لجدهم ماضى بن ردان بن معروف من حميد بن عامر بن زغبة ( وهم قبيلة عظيمة ذات اعراش نواحي قسنطينة بينما قبيلة اولاد ماضي التي تتواجد في الوسط والتي تنسب لهم عين الماء فهم ابناء لماضى بن مقرب من بني كبير احد بطون كرفة بن الاثبج الهلالي )

    ثانيا :عامل الثورات : فمثلا خلال ثورة بني توجين في الونشريس ضد بنو عبد الواد ، قام سلطان تلمسان بنقل الكثير من البطون العامرية من تسالة وأقطعها المنطقة الجنوبية للونشريس ( اي السهوب الحدودية الحالية بين ولاية تسيمسيلت و تيارت وغيليزان ) كنوع من التحصين ضد أي ثورة جديدة ، نذكر من تلك القبائل التي أقطعها سلطان تلمسان تلك الاراضي : الكرايش ، أولاد مسعود ، أولاد عامر .. وغيرهم من البطون العامرية الاخرى . يعود تواجدهم في منطقتهم الحالية الى ما بعد غزو منطقة سارسو-ونشريس Sersou Ouarsenis- من قبل أبو حمو موسى الثاني الزياني ، وكان ذلك في بداية القرن 8 ه

    ثالثا : عامل المخزن : بدخول الأتراك للجزائر ، اتخذ هؤلاء بعض بطونهم كقبائل للمخزن ، تُحارب بحربهم وتجبي باسمهم ، ومن البطون العامرية التي اصطنعا الأتراك كمخزن لهم ( جعلوا منها قبائل للمخزن ) تلك التي ذكرها عبد القادر المشرفي وهو المٌعاصر لعهد الأتراك ( 1770 ) : الزمالة والدواير في وهران ، فيقول عن الزمالة :

    — الونازرة نسبة لونزار بن عبد الله بن سغير بن عامر مساكنهم بوادي سنان بنواحي تموشنت من مزارع اولاد خالفة ثم انتقول وسكنو بالجبل المطل على وهران قبلتها من نواحي تمزوغة واستقروا بملاتة جبالا ووطاء وتصرفو فيها بما شاؤوا وونازة هم من تسموا بالزمالة مع قيزة ( يعني زمالة = قيزة + ونازرة ) فهم ونازرة العبدلاويون
    أولاد عبد الله تالي بن سغير سكنوا بوادي ثلاثاء بملاته كانو في ستين دوارا في سنة 1770 م ثم انتقلوا نواحي وهران .

    والونازرة وقيزة وأولاد عبد الله التالي هم من اصطنعهم العثمانيون كمخزن لهم ، فاستقلوا عن باقي القبائل العامرية واتخذوا اسم “” قبيلة زمالة “” ( بالنسبة للونازرة وقيزة ) ويشغلون الحيز الجغرافي المتوسط لولاية وهران و “” دواير “” بالنسبة ل 60 دوار من أولاد عبد الله التالي (غرب وهران ).

    وهناك عامل آخر : وهو عامل الهجرات والدخول في التحالفات القبلية : خصوصا عندما كانت تحدث الخصومات بين القبائل لأسباب كثيرة ( من حروب حول آبار المياه إلى حروب ثأر أو حروب مع السلطة المركزية ) ، فتستعين بعضها للتحالف مع بطون قبيلة أخرى وتشكل تحالفات للدفاع عن حماها ، فمثلا هناك فرقة نواحي بشار باسم أولاد شريف بن ملوك ( ويعرفو لحد اليوم بهذا الاسم ) المندمجين مع قبيلة ذوي منيع ومنهم بطن في أولاد جرير، كما ذكر الكاتب الفرنسى – كابتان نويل capitain Noel – في الوثيقة التي تحدث فيها عن تاريخ الحميان في الجنوب الغربي للجزائر ( ولاية النعامة على وجه التحديد ) ، ذكر أنه استقى معلوماته من أعيان قبيلة شافع و التي تعرف اليوم باسم “” حميان الغرابة “” فأخبروه أن شافع هي في الأصل قد تكونت من بطون شافع العامرية التي تحدث عنها ابن خلدون ثم انضمت اليها بطون الحميان فغلبت عليهم بقية فروع الحميان ، وذكر أن أعيان ذلك القبيل قد أخبروه أن هذا التحالف نشأ عندما نشبت حرب بين قبائل الجنوب الجزائري خلال القرن الثامن عشر ، مما أدى لكثير من فروع الحميان للهجرة نحو فاس بالمغرب الاقصى وانضمت بقية فروعها في تحالفات جديدة مع فروع بني عامر ( تحالفت بطونهم المتبقية في صحراء تلمسان مع بطون الحميان وشكلت ما يعرف بحلف شافع أو المعروفون اليوم بالحميان الغرابة )

    وهناك عوامل كثيرة كان لها دور كبير في تشتيت جمع القبائل العامرية ( بني عامر ) وأكثرها تأثيرا تلك التي حدثت على عهد الأتراك ثم الفرنسيين من بعدهم .

    فالقارئ للوثائق الفرنسية التي تحدثت عن بني عامر سيجد فيها نقص كبير ، فهم لا يذكرون الا بطون بني عامر التي بقيت في اراضيهم التاريخية ( بلعباس وتموشنت ووهران و غرب معسكر وشرق تلمسان ) بينما لمن أراد ان يبحث في تراث وتاريخ القبائل العامرية المتبقية في كتابات الفرنسيين فعليه ان يبحث عنها بأسمائها المستقلة .

    —————–
    أولاد بالغ نسبة لـجدهم : “” بالغ نسبة لبالغ بن شافع بن عامر “”( وهم قبيلة مشهورة ، ذكرهم ابن خلدون وهم اليوم جنوب بلعباس )

    أولاد مسعود نسبة لجدهم — “” مسعود بن رباب ابن حامد بن حجوش بن حجاز ابن عبيد بن حميد بن عامر بن زغبة “”
    ذوي منيع — نسبة لجدهم “”” منيع بن يعقوب بن عامر بن زغبة “””

    قبيلة الكرايش نسبة لجدهم : — ”’كريش ابن عباد بن منيع بن يعقوب بن عامر بن زغبة بن نهيك بن هلال بن عامر”’

    الونازرة نسبة لجدهم ونزار بن عبد الله بن سغير بن عامر بن ابراهيم بن يعقوب بن معروف بن سعيد بن رباب بن حامد بن حجوش بن حجاز بن عبيد بن حميد بن عامر بن زغبة ( المعروفة اليوم بالزمالة )

    أولاد ملوك نسبة لجدهم ملوك بن سغير بن عامر بن ابراهيم بن يعقوب بن معروف بن سعيد بن رباب بن حامد بن حجوش بن حجاز بن عبيد بن حميد بن عامر بن زغبة ( منهم فرقة نواحي بشار باسم احد أبنائه أولاد شريف )

    أولاد عامر ويقال لهم العوامر نسبة لجدهم عامر بن ابراهيم بن يعقوب بن معروف بن سعيد بن رباب بن حامد بن حجوش بن حجاز بن عبيد بن حميد بن عامر بن زغبة

    قيزة (بقاف مضخمة ) ويقال لهم أيضا جيدزة نسبة لجدهم قيزة بن عامر بن ابراهيم بن يعقوب بن معروف ( يتواجدون على مستوى ولاية وهران ، وعلى اسمهم سُميت جبال قيزة )

    أولاد ماضي ( ضواحي قسنطينة ) : نسبة لجدهم — “” ماضى بن ردان بن معروف بن عامر بن ابراهيم بن يعقوب بن معروف بن سعيد بن رباب بن حامد بن حجوش بن حجاز بن عبيد بن حميد بن عامر بن زغبة ( وهم قبيلة عظيمة ذات اعراش نواحي قسنطينة ) كما ذكر ذلك عبد القادر المشرفي .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s