قبيلة فليته الجزائرية ( غيليزان ) – Tribu de Flitah Ghilizen

فليتة : FLita
———————-
قبيلة فليتة الجزائرية هي قبيلة عربية عدنانية (نسبة لعدنان من نسل سيدنا اسماعيل  بن ابراهيم عليهما السلام ) ، تتواجد في الغرب الجزائري حيث تتركز أراضيها في ولاية غليزان  ( في إقليمها تقع مدينة غليزان -غزة (1) ) كما تمتد على بعض المناطق الشمالية لولاية تيارت وهناك تواجد لبعض عروشها بجنوب مستغانم ، ذكرها ابن خلدون في سرده للقبائل السُويدية ( نسبة لبني سُويد ) حيث قال :((وكانت لسويد هؤلاء بطون(قبائل) مذكورون من “”فليتة”” وشبانة ومجاهر وجوثة، كلهم من بني سويد. والحساسنة بطن من شبانة إلى حسان بن شبانة وغفير وشافع وما لف. كلهم بنو سليمان بن مجاهر وبو رحمة وبو كامل وحمدان بنو مقدر بن مجاهر. ))
فهم بنو فُليته بن  سويد بن عامر بن مالك بن زغبة بن ابو ربيعة بن نهيك بن هلال من عدنان من نسل اسماعيل بن  ابراهيم عليهما السلام

وما زالت هذه القبائل منتشرة ومتجاورة في المنطقة التارخية لقبائل سُويد وهي المنطقة  الممتدة من شلف شرقا الى معسكر غربا ومن مستغانم شمالاإلى تيارت جنوبا .. ومازالت جل قبائل سويد في تلك المنطقة لحد اليوم ( شمالا نجد قبيلة مجاهر سكان مستغانم ، شرقا يحدهم اخوتهم من قبيلة بني صبيح في الشلف وغربا ناحية الشمال قبيلة عكرمة في يلل  وفي جنوبهم فرع اخوتهم من فرع الحساسنة

وفُليته  اسم تصغير ذكوري من أسماء العرب القديمة ، منهم : أمير مكة الهاشمي :
الأمير  فُليتة بن القاسم أمير مكة بن أبي هاشم محمد أمير مكة بن جعفر أمير مكة بن ابي الهاشم

وفروع قبيلة فليتة السُويدية الزغبية الهلاليّة العدنانية – كلها اليوم في ولاية غليزان و شمال تيارت -و هي تتكوّن من :
=========================================
1 – الحساسنة : ( المصابحية ) [ يلّل – غليزان] ( هم في الأصل اخوة فليته لكنهم مندرجون معهم لحد اليوم)
2 – أولاد سُويد  : ( أولاد سويد ) [ زمّورة- ولاية غليزان ]
3 – بني دركون  : [ وادي الجمعة – ولاية غليزان]
4 – أولاد رافع : ( زمّورة )
5 – أولاد يحي : ( أولاد زيد + حبّوشة ) [ زمّورة]
6 – بني يسعد  – : ( زمّورة )
7 – بني لُومة  : ( زمّورة )
8 – أولاد راشد : [ الرّحوية ، ولاية تيارت]
8 – أولاد بركات : ( زمّورة )
9 – أولاد بُو لحية : ( شعبة الدّيس + قيرس ) [ الرحوية ، ولاية تيارت]
10 – أولاد عامر : ( زفوّطي ) [ زمّورة ]
11 – فليتة الحرارثة ( وهم أولادسيدي محمد بن عيسى الحرّاث المكناسي المغربي الذي تنتسب إليه الفرقة “عيساوَة” – الأدارسة- [زمّورة]
12 – أولاد سيدي يحي بن أحمد – الحُسينيّون – ( واد خلوق بزمّورة )
13 – أولاد سيدي يحي – الحُسينيّون – [ دار بن عبد الله – ولاية غليزان]
14 – أولاد سيدي أحمد بن محمد – الحُسينيّون – ( يازرُو ، تاوسلات ) [ زمّورة]
15 – أولاد سيدي الازرق – الحُسينيّون – ( زمّورة )
16 – أولاد سيدي الشُولي : ( الشوالة ) ( زمّورة )
17 – الشُرفة العمامرة – الحُسينيّون – ( زمّورة )
18 – أولاد سيدي علي بن يحي بن راشد – الحُسينيّون –
19 – العناترة – يرجعهم ضابط فرنسي إلى  أصل بربري والله أعلم من صحة ادعائه – ( زمّورة )
—————–
1- غزة = غليزان : الاسم القديم لمدينة غيلزان والتي تعود الى مدينة رومانية في تلك المنطقة حيث سماها الرومان باسم (مينا) المشتق من الكلمة اللاتينية Mine (مين) ، وحينما دخلها الجيش العربي الفاتح وسيطروا عليها أطلقو عليها اسم “”غزة””ويؤكد مبارك الميلي في كتابه(تاريخ الجزائر الحديث والقديم) على أن مدينة ” غُزة ” هي المعروفة اليوم بغليزان, وكتب أن :(البكري لما ذكر الغزة –وهي غليزان- قال:

“وبقربها على البحر قلعة مَغلٍيَة دلول وهي في أعلى جبل منيف هناك شديد الحصانة. بينها وبين البحر خمسة فراسخ وبها عين ماء تسمى عين كردي. وبين قلعة دلول هذه ومدينة مستغانم مسيرة يومين”.)

وكانت مدينة”غزة” (غليزان حاليا ) من بين المدن التي ذكرها ابن حوقل في القرن الحادي عشر ميلادي فقال عنها إنها مدينة صالحة.

أما الشريف الإدريسي(المتوفى سنة1154م) فقد كتب في (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) عن مدينتي يلل و((غزة)) فقال:

“ومدينة يلل بها عيون ومياه كثيرة وفواكه وزروع وبلادها جيدة للفلاحة وزروعها نامية. ثم إلى مدينة ((غزة)) وهي مدينة صغيرة القدر فيها سوق مشهورة لها يوم معلوم وبها حمام وديار حسنة ولها مزارع”

Image
Aghalik des Flitah. :l’aghalik des Flitah est le pays des fractions d’une tribu Arabe Flitah – khams ( 5X5) . ils sont une branche des beni -souid issu de Zoghba ( voir l’histoire de l’algérie de moubarek el-mili et kitab el-3ibar , ou l’hisoire universelle d’ibn khaldon ) ,leur pays est borné au nord par l’aghalik des Ghraba et des Medjaher; à l’est , par celui du cherk; au sud , par la portion de lagalik des Hachem-cheraga désignée par le nom de Kibla ( guebla ); enfin , à l’ouest, par les Hachem Cheraga proprement dits. le chef suprême de ce district ne prend, par exception à la règle génarale , que le titre de kaid, quoique cette fonction soit une des plus hautes de la province de mascara. du temps des turcs, les fils du bey étaient généralement kaîds de Flitah. et presque toujours succédaient ensuite à leure père; Abd-elkader, lui même , n’en a fait jusqu’ici l’apanage que de ceux qui pouvaient mettre à son service l’autorité d’un grand nom ou un dévouement bien nécessaire. c’est à ce titre que El-Mazari en avait d’abord été revêtu par lui . dans l’organisation nouvelle établie par l’emir, le kaid des flitah a sous ses ordres un agha qui a vis-à-vis de lui, la même responsabilité que les autres aghas devant les khalifahs. il est très difficile d’établir des divisions nettes et précises entre les diverses parties dont se compose le pays des flitah. toutes ses tribus sont éparpillées sur un territoire assez limité, en douairs indépendants les uns des autres, qui souvent sont confondus par les Arabes eux-mêmes avec les tribus. l’inconvénient est ici d’autant plus grave , qu’il s’agit de plus faibles parties de population, qui changent de noms aussi souvent que la génération où le chef se renouvelle, on n’indiquera ici que les tribus qui ont des kaids spéciaux.

la tribu était comme un Groupe fédératif auquel on distribue les roles distincts  à chacune des parties qui compose les Flita  , c-à-d  une organisation complète , formant en quelque sorte une petite nation. Tel est le cas des Flita , qui se composait de trois éléments homogènes , savoir :

Au centre , les cherfa – Flita, ou le clergé ,

Au nord , les Douaïr-Flitah, ou l’armée ,

Au sud , les Eshab- Flita , ou le peuple ( Flitah proprement dits) ,

Les Douaïr-Flitah,
———————–
du temps des Turcs, étaient tribus du Makhzen, et étaient, à ce titre, exemptés de toute redevance; ils se subdivisent comme il suit:

1/ : Oulad-Ahmed ben-Solthan ( أولاد أحمد بن سلطان )
ils campent sur la rive droite de la Minah;

2/ El-Mahal ( المهل )
campent àTisra, sur la rive droite de la Minah

3/ Oulad-ben-Chaa ( أولاد بنشاع )
campent au milieu des El-Mahal, autour des marabouts qui portent leur nom, et près desquel se groupent 4 0 ou 50 tentes .

4/ Oulad-Souid ( أولاد سويد )
campent à trois lieues de la Minah, sur la rive droite, dans tout le pays compris entre cette rivière et i’Ouad Menasfa.

5/Oulad-Rzine ( أولاد رزين)
campent tout près des Oulad Sidi-Harrat et des Oulad-Souid, auxquels ils sont presque toujours mêlés.

6 / Oulad-ben-Ali ( أولاد بن علي )
campent sur la rive gauche de la Minah à l’endroit dit Radjaah-el-Bakar.

7/ Hassassna ( حساسنة )
campent souvent réunis aux Oulad-ben-Ali, mais leurs propriétés sont autour du marabout Abd el-Ali et à Matmour el-Ahmar.

8 / Douàir-Flitah ( دوار فليته )
proprement dits, campent à Somar-mtaa-Kalaah au pied de ce bourg.

: Les Cherfa de Flitah
———————————
l’histoire des chorfa de Flitta commence avec l’arrivée de Sidi abderhmene ben idriss en Algérie au 7emm siècle de l’hegire selon un document ecrit ( d’autres documents mentionnent , 4eme siecle de l’hegire ) ,lui ,sons fils Mohammed et son petit fils Abdelkaoui règnérent sur Tiaret pendant plusieurs années mais c’est l’un de leur descendant qui fut notoirement connu comme étant le père des chorfa de flitta, il s’agit du grand père de sidi Ali ben yahia , Sidi rached qui repose sous son mausolée près de diar benabdellah (relizane).il est selon l’historien et professeur connu abou el-kacem sa3d allah “le veritable ancetre des chorfa de la celebre tribu Flitta” (histoire culturelle de l’algerie-tome 7 page 246).

son petit fils sidi ali benyahia connu pour sa pieté et sa droiture a étudié pendant plusieurs années”EL-FIKH” à FES(maroc)sous la direction du cheikh sidi slimane.ayant achevé ses études,il retourna en algerie pour s’installer prés de Zemmoura.il s’est marié à 4 reprises :
1)Yamina bent Houcine : 5 garçons: -Belgacem -Rached -Abderrahmene -Bey -Yahia
2)Alloua bent Boudjemaa: 5 garçons: -Houcine -Abdelkaoui -Abdelaziz -Lazreg (de son vrai nom lakhdar) -Ali khelifa
3)Elhaddaouia: 4 garçons: -Abdelmalek -Houari (n’a rien à voir avec celui d’oran) -Brahim (dont le mausolée se trouve au centre de la ville de annaba ) -Aboubakr
4)Ama Zineb: 1 garçon: -Said (enterré prés de Mostaganem)

Nota:le seizieme enfant est issu de son mariage au maroc avec la fille de son cheikh (sidi slimane) qu’il a laissé au maroc.
Parmi ses enfants,il faut citer quelques uns qui ont laissé une descendance:

1)-Sidi belgacem el kebir : a eu 3 enfants : -Sidi Mohamed -Sidi Ahmed Belarbi -Sidi Benkhedda
2)Sidi rached : 3 garçons: -Sidi M’hamed Benkhedda -Sidi Mohamed -Sidi Fghoul
3)sidi abderrahmane: 2 garçons: -Sidi ahmed -Sidi Lakhdar
4)hocine: 4 garçons: -Ali -Mohamed -Taher -Berkane
5)sidi abdelaziz: 4 garçons: -Moussa -Abdelkaoui -Moumene -Yahia
6)Sidi Lazreg (lakhdar de son vrai nom): 4 garçons: -Mohamed -Maamar -Djillali -Wadhah

Nota:sidi m’hamed benaouda dont le mausolée se trouve au village qui porte son nom est le petit fils de sidi abdelaziz(m’hamed benaouda fils de yahia fils de abdelaziz fils de sidi ali benyahia)

se subdivisent comme il suit:

1/ Chorfa-mtaa-Menasfa ( شرفة متاع مناصفة )
campent dans une forêt entre la Minah et l’Ouad-Menasfa, depuis Sidi-
Mohammed-ben-Aouda jusqu’aux tribus riveraines de Menasfa.
La réputation qu’ont les individus de cette tribu de descendre du prophète, leur assure parmi les Arabes de l’aghalik, un grand crédit et beaucoup d’influence.

2/ Zaouïa-mTaa-Sidi-Mohammcdben-Aouda ( زاوية متاع سيدي محمد بن عودة )
autour de cette zaouïa située à douze lieues est de Kalaah sur la Minah, se groupent deux cents maisons ou chaumières exclusivement habitées par les nègres de Sidi Mohammed ben-Aouda ou par leurs descendants; ce marabout d’origines chorfa : sidi m’hamed benaouda est le petit fils de sidi abdelaziz(m’hamed benaouda fils de yahia fils de abdelaziz fils de sidi ali benyahia)

était très-vénéré dans toute la contrée et on y célèbre encore sa fête (Ouada) tous les ans au milieu de l’automne; les nègres qui lui avaient été donnés par les Arabes des environs, et qui avaient l’honneur de servir un aussi saint homme étaient devenus un objet de respect pour tous, et devinrent libres après sa mort. Les Oulad-Sidi-Mohammed comptent à peu près 200 à 2 50 cavaliers.

3/ ouled sidi elzreg ( أولاد سيدي لزرق )
sidi lazreg (de son vrai nom lakhdar) est le fils de sidi rached le grand père de sidi Ali ben yahia , les oulad sidi lazreg se trouvent borné au nord par les ouled sidi yahia et chouata; à l’est beni yassed ; au sud , par les oulad sidi ben chae et Amarna ; enfin , à l’ouest, par ouled sidi abd el-hamed

4/ ouled sidi abd-Alhamed ( أولاد سيدي عبد الحامد )
leur territoire est entre ouled sidi lazreg à lest et zaouia mtaa sidi mohammed ben Aouda à l’ouest/

5/ ouled sidi Ahl ben khada ( أولاد سيدي حمد بن خدة )
Sidi M’hamed Benkhedda fils de Sidi rached
entre les chouata et beni dargoun

6/ ouled sidi yahia ( أولاد سيدي يحيى )
leur territoire est borné par oulad sidi harrat au nord et oulad sidi abderahmen au sud

7/ Oulad-Sidi-Harrat ( أولاد سيدي الحراث)
campent autour du marabout de leur aïeul, Sidi-Harrat; près de ce marabout sont des sources qui portent les mêmes noms et où, du temps des Turcs, les beys venaient s’approvisionner dans leurs expéditions.

Les Flitah proprement dits
————————————-
se subdivisent comme il suit:

1 / Hannetra ( العناترة )
campent sur les deux rives de la Minah depuis la zaouïa Mtaa Sidi Mohammed ben Aouda jusqu’à la plaine de Fortasa chez les Sdama. Cette tribu n’a point de kaïd; c’est une réunion de douairs qui portent dix noms differents.

2/ Oulad-ben-Jahia ( أولاد بن يحيى )
campent sur la rive droite de la Minah dans diverses localités, dont la plus importante est Souama, à 5 lieues est de la Minah et à 5 lieues sud de l’Ouad Masin et où l’on trouve, dit-on, des ruines romaines assez considérables.

3/ Oulad Sidi-Mohammed ben-Aïssa (أولاد سيدي محمد بن عيسى )
campent près du marabout de ce nom, autour duquel ils forment 3 ou 4 douairs de 16 à 18 tentes chacun; à cette tribu sont mélangées et soumises celles des Chloug et des Ell-Megan, qui habitent les localités environnantes.

4/ Oulad-Amer ( أولاد عامر المُلقبون أصحاب المناصفة )
quelquefois appelé aussi Ashab-Menasfa, parce qu’ils campent sur les bords de cette rivière.

5/ Oulad-Rached ( أولاد راشد )
campent à l’ouest de l’Ouad Menasfa sur Aïn-Smar, à une lieue nord de Sidi-Mohammed ben-Aïssa.

6 / Oulad-Barket ( أولاد بركات )
campent aune lieue est de l’Ouad Menasfa, autour d’un petit marais qui porte leur nom. 9° Beni-Issed; campent sur la rive gauche de l’Ouad Menasfa.

7 / ben Issed ( بني يسعد ) :
compent sur la rive gauche de l’ouad menasfa ils se pratage ce territoire avec les oulad abd rahman

8/ Amarna ( العمارنة )
leur tierritoire est borné au nord par les chorfa flita par oulaed sidi mohammed bin aissa

9/ Oulad-Rafa ( أولاد رافع ) –
campent entre l’Ouad Menasfa et l’Ouad Djedouya, à la rencontre de ces deux rivières et à Aïn-Sefsaf.

10 / Beni-Lauma ( بني لومة )
campent sur l’Ouad Djedouya, au-dessus des Oulad-Rafa et de Beni-Issed.

11 / Metareia ( المطارية ) -( أولاد عبد الرحمان ) ouled abderahmen -( مهايا ) mahia
ces trois fractions sont souvent mêlées

12 /Beni-Dergoun ( بني درقون )
cette tribu est située au nord des autres Flitah. Elle campe souvent mélangée avec les Oulad-Sidi-Harrat, les Oulad-Rzin, les Oulad-Souid et les Chorfa.

La récapitulation des forces de l’aghalik des Flitah donne 3,030 tentes 2390 cavaliers et 685 fantassins

———————————-
remarques :

les Mgans même s’ils font partis de la confédération de Flitah mais en réalité ils ne sont pas une de ses fractions , ils sont plutôt une fraction d’une autre tribu celle du , Hmeyane , établis depluis des sciecles au milieu des Flitahs

Les Ouled-bouYasser Ali ( أولاد بو ياسر علي = أولاد بو علي )
sont issus d’une famille des Flittas dont l’origine remonte à la fin du XV siècle ; ils prirent parti, avec les Flittas pour Abd-El-Kader,La tribu des Ouled-Bou-ali est située à 15 kilom. au Sud de Relizane. Elle est bornée au Nord par les Hassasna et les OuledYahia; à l’Est pa~ les Ouled-Bakhta et la Zaouia Ai Si-Mohamedben-Aouda ; au Sud, par les Anatra et les Douairs-Fliltas,,- à l’Ouest par cette dernière tribu..

Les Méhals , ces Arabes ont établit, vers le XVe siècle un royaume qui s’étendait de Méiliana à l’Est jusqu’à Tlemcen à l’Ouest. Le dernier Roi Mehal fut Hammou El Abd que Barberousse a chassé de Ténès, le siège de son royaume, à l’arrivée des janissaires.Le territoire des Méhal est contigu, à l’ouest, à celui du centre de Relizane ; au nord, aux Ouled-Ahmed et Akerma Chéraga ; à l’est, aux Ouled-Khouïdem et Amamra au sud, aux Beni-Dergonn-Arartha et Ouled Souid. D est partagé par les Beni-Dergoun en deux zones, distantes de 1 à 2 kilom. l’une de l’autre et dont la plus importante, celle de l’ouest, est traversée par le tracé de la voie ferrée d’Alger à Oran ; diverses routes importantes, telles que celles de Mascara et Relizane à Alger, de Mostaganem à Tiaret, passent également sur ce territoire.

La tribu comprend 4 fractions principales : les Méhal proprement dits ; les Khouaouna et les Ouled-Ahmed-ben-Soultan, qui sont tous d’origine arabe, descendants des conquérants que l’invasion du XI° siècle implanta dans le pays, et enfin la zaouïa de Sidi ben-Châa, composée de marabouts arrivés plus tard de fournit et dont les trois autres fractions, ainsi que les Beni-Dergoun, devinrent les serviteurs religieux.La zone de l’ouest, la plus grande, est occupée par les Méhal proprement dits, les Khouaouna et la zaouïa de Sidi-ben-Chaa ; la zone de l’est, par les Ouled–Ahmedben-Soultan.les Méhàl en deux douars L’un prendrait le nom à’Oued-Djemâa, rivière qui le traverse, aurait une superficie de 6,216 h. 90 a. et une population de 1,616 habitants (Méhal proprement dits et Zaouïa Sidi-ben-ChâsL’autre, dit de YOued el-Hamoul, rivière qui le limite, aurait une surface de 3,960 h. et une population de 1,063 habitants (Khouaouna et Ouled-Ahmed-ben-Soultan).

Caïds of the Flitta tribe (western Algeria), 1856

caid de flita hilaliens فليته هلالية غيلزان
Agalik des Flittas. Sghier Ben Khadda, Kaïd-Zoubeir Ben Amar El Aïn, Bel Hadri, kaïd des kaïds, Abd-El-Kader Ouled Haddi, Kaïd Adda Bel Djelali, kaïd.
Album de la dation Zoummeroff intitulé « Souvenirs de l’Algérie. Province d’Oran » (1856-1857) réalisé par Félix Jacques-Antoine Moulin, ayant appartenu au général Daumas (1803-1871).Tribunal supérieur musulman.

Advertisements

15 thoughts on “قبيلة فليته الجزائرية ( غيليزان ) – Tribu de Flitah Ghilizen

  1. شكرا أستاذ أبو القاسم على هذا الموضوع الرائع حول قبيلتي العزيزة والمجاهدة

    قبيلة فليتا – غليزان //: تنحدر قبيلتنا فليته كما قال المؤرخون من قبائل سويد بن مالك وهم من زغبة الهلالية و اسم فليتا مشتق من التفلت أي افلت تفلتا ومازالت في المشرق العربي كثير من القبائل العربية تحمل هذا الاسم أيضا لحد اليوم ( في السعودية هناك عرش فليتة الشرفاء بمكة المكرمة ) — ويرجع أن هذه القبيلة وعكس بطون سويد (مجاهر ، عكرمة ..الخ ) الاخرى هي الوحيدة التي حافظت على وحدتها ولم تتفلت إلى الفيافي والقفار وبقيت الى يومنا مجتمعة وهذا ما يعكس القول الشعبي الدال على صلابة القبيلة فليتا خمس خماس ومما يدل على وحدتها وهذا بالرغم من ابعادها إلى الجنوب الوهراني بعد ثورة المحال لكنها عادت الى مضاربها واستوطنت منداس ومينا وعند عودتها انقسمت إلى عائلتين أساسيتين ترأستا بطون فليته الاخرى و هما اولاد العيد واولاد العومية ……

    والأصل اللغوي ( فلته ) هو من فصيح اللغة : يقال في اللغة العربية الفصحى : كان ذلك الأمر فلتة، أي فجأة، إذا لم يكن عن تردُّد ولا تدبُّر. والفَلْتَةُ: آخر ليلة من كل شهر، ويقال هي آخر يومٍ من الشهر الذي بعدَه الشهر الحرام. وأفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وأنْفَلَتَ بمعنًى. تخلّص. فهو فالت.( أفْلَتَ ) منه: نجا وتخلّص. وـ الشيءَ: خلَّصه. ويقال: أفلتني الشيء: تفلَّت منّي.( فَالتَه ) مُفالَتَة، وأفْلَتَهُ غيره. افْتَلَتَ الكلامَ، أي ارتَجلَه. وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لا يسمّ فاعله، أي مات فجأة. وافْتُلِتَتْ نفسُه أيضاً. وفرسٌ فَلَتانٌ، أي نشيطٌ حديد الفؤاد مثل الصلَتانِ. وكساء فَلوتٌ: لا ينضمّ طرَفاه على لابسه، من صغره.http://www.maajim.com/الفلتة

    تنقسم قبيلتنا فليته الهلالية في غلزان الى خمس فروع أساسية وهي على التوالي الشلوق الكبار -الشلوق الصغار-أولاد العيد -أولاد الرومية أو أولاد أومية-بني لومة وكل فرع يتجزء الى خمس عروش فيصير العدد خمسة و عشرون عرشا وينضوي معنا كثير من الأشراف أبناء سيدي محمد بن عودة رضوان الله عليه .كما تنضوي معنا بطون اخرى من قبائل اخرى مثل المقان وهم من قبيلة الحميان هلالية وهم أبناء عمومة لنا ، والحساسنة وهم اخوة فليته التاريخيين مازالوا لحد اليوم معنا وغيرهم .

    وهناك العديد من القبائل العربية تحمل اسم فليته في المشرق العربي منها قبيلة فليته الشريفة بمكة وقبيلة فليته الازدية ومن ذلك قول شاعرهم :
    انا فليتي وافتخر * * * بالكرم والجود معروفين
    الى ازد نتمي * * * اصل العرب المشهورين
    يا فليتي ارفع الراس * * * وسر بدرب الصالحين
    ربي يحفظك ويصونك * * * من كل شر وعدوين

    لكن بطون فليته الهلالية التي ذكرها ابن خلدون هي اليوم الموجودة بالجزائر وبالتحديد في ولاية غليزان وقد حدد الشيخ مبارك الميلي في كتابه تاريخ الجزائر وطنها التاريخي وهو الذي مازالت بطوننا تحتله لحد اليوم وهو موطنها التي تتجاور فيه بجوار اخوتها قبائل سويد الهلالية ( مجاهر في مستغانم ، صبيح بشلف ، عكرمة بغيليزان ..الخ )
    كما أنه حسب ما جاء في أبحاث الدكتو ر مولاي بالحميسي رحمه الله كان منهم فخد أي من بنو فليتة استقر لمدة في صعيد مصر ثم ما لبثوا ان التحقوا باخوتهم فيما بعد هجرة بنو هلال الى المغرب العربي .

    كما أن هناك بطون من فليتة خارج موطنهم التاريخي (واد المينا بغيليزان ) وهذه البطون انتشرت في مناطق جزائرية اخرى بعد مشاركة قبيلتنا (فليته ) في ثورة الامير عبد القادر فنقل جزءا من فليته غلزان واقطعهم اراضي في جنوب تلمسان وهؤلاء استقروا بدرمام بسبدوا وهم الآن يسمون أولاد حليمة نسبة لحليمة الفليتية الطاهرة التي ربت أيتاما بعد فقد والدهم بالمرض فعرفو بها وهناك بطن اخر من فليته شمال معسكر وهم رجال فليته الذين كانوا يشاركون في حروب الامير عبد القادر استقروا هناك ومازالوا يزورون موطنهم التاريخي (غيليزان حيت تتواجد فروع قبيلته الأم ) فليته الهلالية

    • هذه هدية لك أخي الفليتي الغليزاني ولكل أبناء قبيلة فليته السويدية العدنانية في غليزان

      هذا ما قاله وذكره المجاهد و المفكر مصطفى الأشرف في كتابه
      ” L’Agerie : nation et société”
      عندما ذكر دور أبناء قبيلة فلتيه العربية في غليزان وردهم على السلطات الاستعمارية
      قال :

      أن الوالي العام “بيجو” عندما مر على قبائل ” فليتة” ( في نواحي غليزان ) عام 1841 ، قرر أن يوجه رسالة إلى رفاق الأمير عبدالقادر في النضال ليطلب إليهم أن يكفوا عن مساندته . و هذا هو رد قبائل فليتة كما رواه الجنرال دوماس :

      ” قلت لنا بأن الأمة الفرنسية أمة كبيرة و قوية , فلتعلم إذن أن العدل من شيم الكبار الأقوياء . فلماذا تريدون الإستيلاء على بلاد هي ليست لكم ؟ و إذا كنتم أغنياء فماذا جاء بكم إلى شعب ليس له ما يعطيه لكم سوى البارود ….؟ و أنتم بعد هذا تهددوننا بحرق محاصيلنا الزراعية و إعطائها علفا للخيل و الداوب ، و قد أصبنا بأمثال هذه المصائب عدة مرات ، فمرت بنا سنوات عرفنا فيها القحط و الجراد و الجوع ، و مع ذلك فقد كان الله دائما معنا ، لأننا مؤمنون و لأننا عرب و ليس العرب ممن يقضي عليهم البؤس و الشقاء …. فلتعلم إذن بأننا لن نخضع لكم أبدا ….. ”

      نص الرسالة موجود في كتاب Daumas :Les chevaux de desert

  2. وإثراءا لموضوعكم الرائع … كان لزاما التعريف سيدي امحمد بن عودة سلــطــان فلـــيـتة.. فإلى هذا الشريف يرجع الفضل في توحيد قبيلتي فليته السويدية الزغبية بغيليزان

    سيدي امحمد بن عودة سلــطــان فلـــيـتة اسمه ونسبه اسمه الكامل هو أمحمد بن يحي بن عبد العزيز و يكنى بسيدي امحمد بن عودة، نسبة إلى مربيته عودة بنت سيدي امحمد بن علي المجاجي المعروف بابن آبهلول (بلدة سيدي امحمد بن علي حاليا بولاية غليزان)، صاحب زاوية مجاجة (قرب بلدة تنس حاليا ولاية شلف)التي كانت مركزا للمجاهدين في سبيل الله. أما نسبه الشريف فهوحسب المشجّرة المنقولة من ضريحه، «سيدي امحمد بن يحي بن عبد العزيز بن سيدي علي بن يحي بن راشد بن فرقان بن حسين بن سليمان بن أبي بكر بن مومن بن محمد بن عبدالقوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصّادق بن محمدالباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي كرّم الله وجهه و بن فاطمةالزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه و سلّم» لاحظ الاختلاف الموجود معالمشجرات الأخرى في سقوط اسم موسى أبو إدريس و ابن إسماعيل بن موسى الكاظم (المشجرعلى ما يبدو منقول حفظا)

    مولده و نشأته: ولد سيدي أمحمد بن عودة في شهر رجب عام 972 هـ بنواحي وادي مينا (بلدة سيدي أمحمد بن عودةحاليا ولاية غليزان) حيث تربى و ترعرع في حضن والده سيدي يحي الأصغر و تعلم القراءةو الكتابة على يديه، و عندما شب سيدي امحمد دفع به والده إلى زاوية مجاجة فتتلمذعلي يدي الشيخ سيدي أمحمد بن علي المجّاجي ( الذي ينتسب له عرش مجاجة الشريف شمال مدينة الشلف ) و أخذ عنه التفسير، الحديث، الأصول والمنطق و البيان كما أخذ عنه في الفقه و التوحيد و غيرها إلى غاية استشهاد شيخه سنة 1008 هـ و ما لبث أن غادر الزاوية باتجاه مسقط رأسه ثم انتقل إلى الصحراءالجزائرية، فأخذ عن الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد الملقّب بسيدي الشيخ و غيره من العلماء. و قد كان من نتيجة السفر و التنقل بين الزوايا هو تطلع سيدي أمحمد في شتى العلوم من حديث و تفسير و فقه و غيرها كما أضفى على هذا التطلع طابع الزهد وسلوك المتصوفين، و قد شهد أحد تلاميذه على ذلك: « سمعت منهمن المعرفة بالله تعالى و كذا سمعت منه من المعرفة بأنبياء الله و رسله الكرام عليهم افضل الصّلاة و أزكى السّلام فتحسب به أنّه كان مع كلّ نبيّ في زمانه و من أهل عصره و أوانه، و كذا سمعت منه بالمعرفة من الملائكة الكرام و اختلاف أجناسهم وتفاوت مراتبهم ما كنت أحسب أن البشر لا يبلغون إلى علم ذلك، و لا يتخطون إلى ماهناك و كذا سمعت منه من المعرفة بالكتب السماوية و الشّرائع النبوية سالفة الأعصارالمتقدّمة على مرور اللّيالي و النّهار، و تحققت به أنّه سيّد العارفين و أولياءأهل زمانه أجمعين، و كذا سمعت أنّه بمعرفة اليوم الآخر و جميع ما منه من الحشر والنّشر و الصّراط و الميزان و النّعيم، و غير ذلك ما تعرفه إذا سمعته يتكلّم فيشهود المعرفة و عرفان اليقين، فأيقنت حينئذ بولايته العظمى…».

    اشتغاله بالتّدريس بعد أن ارتوى سيدي أمحمد بن عودة من المعارف المختلفة عاد إلى مسقط رأسه حيث أسس زاويته التّي أصبحت مركز إشعاع ديني وإصلاح اجتماعي، و جهاد ضد الأعداء، ومأوى لإطعام الفقراء و عابري السّبيل و تتكون من خيمتين. أكسبته هذه الزاوية شهرة كبيرة، فكان له أتباع كثيرون يحترمونه ويقدّرونه حتّى اصبح يلقّب بمهدي زمانه لزهده الشّديد فقد كان من عادته مكابدة الّيل بالقيام و النّهار بالصّيام و لم في الدنيا زوجة و لا ولدا قط. و بلغ من زهده فيالدنيا أن حفر مخبأ تحت الأرض، كان يخلو للعبادة فيه و لا يزال هذا المخبأ ليومناهذا و يسمّى « العبادة ».

    جهاده و وفاته اشتهر سيديامحمد بن عودة بطولته في مكافحة الإحتلال الإسباني في شواطىء تنس، مزغران، و المرسى الكبير بوهران. فمنذ كان تلميذا ساهم بإطعام المجاهدين بثغر تنس، كما رفع لواءالجهاد لرفع الحصار عن مدينة مستغانم التي حاصرها الرّوم. و كانت له نوبةللحراسة و الرّباط على ساحل البحر بوهران لحراسة المدينة من الإسبان. و قاد سيديامحمد عدة معارك ضد الإسبان و ذلك ما بين سنة 1517 و 1580 م توفي سيدي أمجمد بن عودة بمرض عضال عام 1034 هـ. تخليدا لهذا الولي الصالح أمر الباي التركي محمدالكبير بناء مشهد على ضريحه و أوصى بحرمته و عدم التعرّض لمن لجأ إليه بحال منالأحوال. و قد عفا الباي عن كثير من خصومه الذين فرّوا إلى هذا الضريح. و قدأقام أتباعه بعد ذلك حفلا كبيرا استمّر إلى يومنا هذا و يسمّى وعدة سيدي أمحمد بن عودة في الأسبوع الأخير من سبتمبر. رحمه الله و ألحقنا به مؤمنين غانمين.

    ◊ شجرة الولي الصّالح الموجودة بالضريح المتواجد اليوم قلب قبيلة فليته الزُغبية بغليزان

  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و تقبل الله صيامكم و قيامكم
    أيها الاخوة الافاضل تتمة لما قدمتم مشكورين يوجد فروع عن فليتة الشرفة من اولاد سويد من العمامرة بالضبط في وادي سوف يحملون لقب سويد و اخوة لهم في تونس و ليبيا تفرقت اعراشنا بسبب الاحتلال الصليبي الغاشم و الحدود المرسومة و ارتباط كل فرع بانساب و اراضي بعيدة عن بعضها البعض و كانت في وقت مضي لأجدادنا صلات باخوتهم في الغرب الجزائري و منهم من تصاهر معهم في القرن الماضي لكن بعد المسافة حال دون ارتباط أبناء العمومة .
    أخوكم سويد سعد السوفي

  4. moi je suis un FLITTI de GHAZAOUET WILAYA DE tlemcen exactement a 30km de la frontière Maroccaine mes grands parents disent que notre origine ets de Relizane harrarta j’aimerais bien confirmer ça merci

  5. أخي الفليتي السويدي مرحبا بك و كل أولاد سويد يمكنكم الاتصال بنا و زيارتنا في وادي سوف ولاية الوادي الحدودية مع تونسو هذا بريدي الالكتروني : sa3d1977@gamail.com

  6. أشكركم جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة بصفة عامة..وعلى موضوع القبائل وتاريخها بصفة خاصة…وهذا من التدوين الصحيح والرائع والواجب للتاريخ…الرجاء …معلومات عن قبائل معسكر وما جاورها….شكرا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s