قبائل حُصَيْن بن زغبة العربية في الجزائر

 قبائل حُصَيْن بن زغبة العربية في الجزائر:
————————————–
هم بنو حصين بن زغبة من العرب العدنانية من ولد سيدنا إسماعيل عليه السلام ، كانت مواطنهم بجوار بني يزيد إلى المغرب عنهم، وكانوا حيا حلوا هنالك، وكان الريف المحاذي لتيطري ونواحي المدينة، مواطن للثعالبة من قبائل المعقل، ويأخذون منهم الإتاوات والصدقات. حتى إذا ذهب سلطان بني توجين من أرض المدية وغلبهم عليهم بنو عبد الواد ساموا حصيناً هؤلاء خطة الخسف والذل، وصيروهم في عداد القبائل الغارمة. ولما عاد بنو عبد الواد إلى ملكهم لعهد أبي حمو موسى بن يوسف بعد مهلك السلطان أبي عنان هبت ريح العز للعرب، وفشل ريح زناتة (غلبت العرب الزناتة )ولحق دولتهم الهرم، نزل حصين بتيطري (المدية) وهو جبل أشير وملكوه وتحصنوا به، ثم أقطعتهم الدولة ما ولوه من نواحي المدية وبلاد صنهاجة. ولحصين بطنان عظيمان جندل وحراش :
فمن جندل أولاد خنفر بن مبارك بن فيصل بن سنان بن سباع بن موسى بن كمام بن علي بن جندل ورياستهم في بني خليفة بن سعد لعلي، وسيدهم ( أولاد سيدهم وأولاد علي ) أولاد خشعة بن جندل. وكانت رياستهم على جندل قبل أولاد الخليفة، ورئيسهم لعهد ابن خلدون علي بن صالح بن دياب بن مبارك بن يحيى بن مهلهل بن شكر بن عامر بن محمد بن خشعة( كانت رئاسة بطون الخشعة في أولاد علي منهم ) .
ومن خراش أولاد مسعود بن مظفر بن محمد الكامل بن حراش. ورياستهم لعهد ابن خلدون في ولد رحاب بن عيسى بن أبي بكر بن زمام بن مسعود (أولاد رحاب)
وأولاد فرج بن مظفر، ورياستهم في بني خليفة بن عثمان بن موسى بن فرج.
وأولاد طريف بن معبد بن خراش، ويعرفون بالمعابدة، ورياستهم في أولاد عريف بن طريف لزيان بن بدر بن مسعود بن معرف بن عريف. ولمصباح بن عبد الله بن كثير بن عريف. وربما انتسب أولاد مظفر من خراش إلى بني سليم، ويزعمون أن مظفر بن محمد الكامل جاء من بني سليم ونزل بهم والله أعلم بحقيقة ذلك الأمر.هذه قبائل حصين لعهد ابن خلدون أما اليوم فهم قبائل والبطون وأفخاذ يستحيل حصرها ويتواجدون في عدة ولايات جزائرية أهمها : المدية التي تحصنوا فيها وسكنوها  وعين الدفلى وتيسمسيلت والبليدة والقالة وضواحي العاصمة ، وبأسماء بطونها الاخرى  عدة مدن من بينها مدينة جندل في عين الدفلى، ومدينة جندل بالقالة وأصلهم من جندل الغرب استقروا في المنطقة منذ حوالي ثلاثة قرون. والحراش في أحواز العاصمة ،  ومدينة بئر أولاد خليفة بعين الدفلى…
Advertisements

One thought on “قبائل حُصَيْن بن زغبة العربية في الجزائر

  1. ـ قبيلة جندل : باسمهم دائرة جندل بولاية عين الدفلى، ويتواجدون أيضا في ولايتي تيسمسيلت والمدية
    ـ قبيلة العطّاف : باسمهم دائرة العطّاف بولاية عين الدفلى
    ـ أولاد عقبة : حول مدينة مليانة
    ـ قبيلة عريب : باسمهم مدينة عريب بولاية عين الدفلى
    ـ قبيلة براز : شمال العطّاف
    ـ قبيلة غريب : جنوب عين الولاية وباسمهم سد غريب
    ـ الشراف : باسمهم مدينة واد الشرفة
    ـ الأشراف : باسمهم مدينة واد الشرفة
    أولاد خليفة باسمهم بلدية أولاد خليفة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s