شعب زغبة القبائل الزُغبية في الجزائر

القبائل الزُغبية :
—————–

(شعب زغبة ) من القبائل العربية التي هاجرت للجزائر هي القبائل الزُغبية ،أما نسبهم فهو كما قال النسابة يعود الى : زغبة بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان و عدنان من صلب سيدنا إسماعيل ، أي أنهم أحفاد اسماعيل عليه السلام . ( يشتركون مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد “” مضر بن نزار “” ) فهم إخوة قبائل بني رياح (الموجودة في الشرق الجزائري ) ، وقبائل زغبة قدموا من مصر تحت قيادة فارس الهوجاء الأمير ذياب بن غانم ، التي ترتبط شخصيته في التراث الشعبي الجزائري البدوي بالعديد من القصص ، حسب ابن خلدون ذياب بن غانم ، نسبه الى بني ثور وهم بني ثور من بني يزيد  الموطنون اليوم على مشارف بلاد قبايلوهذه شجرة نسبهم لأهم قبائلهم التي ذكرها ابن خلدونشجرة نسب القبائل الزغبية الجزائرية
– الفرع الأول : هو فرع عامر بن زغبة :
——————————————كان يتكون على عهد ابن خلدون من ثلاث قبائل :بني يعقوب :: بني حميد :: بني شافع( ولكل قبيلة فروعها وعروشها كان تعدادهم في العهد عثماني في 85 عرش : تجدون في هذا الموضوع تفصيلا لكل عروشهم لسنة 1770: http://goo.gl/q8YupR )

تستقر أغلب القبائل العامرية في الغرب الجزائري :
– في ولايات تيارت (قبائل كرايش ، أولاد شريف ، أولاد مسعود ,,,) قام السلطان الزياني حموا الثاني بتوطينهم فيها للسيطرة على سهوب الونشريس خصوصا ان المنطقة عرفت عدة ثورات ضد بنو عبد الواد ،
– في سعيدة :أو كما كانت تسمى اليعقوبية نسبة لموطن قبيلة بني يعقوب العامرية ( بشقيها : بني يعقوب القبلية و بني يعقوب الغرابة = الجعافرة ) ، كان لقبيلة بني يعقوب فتنة مع بني عبد الواد بتلمسان أدت لنزوحهم من منطقة تاسالا واستقرارهم في منطقة السعيدة ،
– في بلعباس وعين تموشنت (موطن بطون قبيلة بني حميد وبني شافع ) ، وهران ( أولاد علي قيزة ، زمالة ، ودواير ،عبيد=–عرب غرابة وعرب شراقة — ، الغوانم ,,الخ ) ، كما لهم تواجد في تلمسان (أولاد ميمون ، أولاد العبدلي ، أولاد العباس ..الخ ) ولهم وجود في بشار (قبيلة ذوي منيع ، أولاد شريف ، أولاد ملوك ) وبالمدية وشمال ولاية غرداية = أولاد هلال ..الخ.

– الفرع الثاني :: هو فرع حصين بن زغبة :
———————————————-
ومنهم بطون عديدة مذكورة في الأرشيف الفرنسى
تستقر قبائل حصين (حسين ) في ولاية المدية الجزائرية والولايات المجاورة لها ، كما لها تواجد في المغرب الأقصى ، ومن قبائلها :

نجد قبيلة جندل بولاية عين الدفلى ( مركزهم خميس مليانة): وهو بطن عظيم من حصين بن زغبة، من العدنانية، منهم اولاد سعد خنفر بن مبارك بن فيصل ابن سنان بن سباع بن موسى بن كمام بن علي ابن جندل ( ومن أولاد سعد : بنو خليفة) ، و أولاد علي ، و خشعة واولاد طرف ( طريف ) .  منازلهم في جنوب مليانة وسهول الشلف بعمالة الجزائر. وكانت رياستهم في بني خليفة بن سعد (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 43 كتاب الجزائر للمدني ص 139)

ومن حصين أيضا ، قبيلة خراش ومنها : أولاد معبد أو الملقبون  المعابدة و منهم أولاد عريف ، وأولاد كثير ، ومن أولاد مسعود نجد رحاب ، وأولاد فرج منهم بني خليفة ، وأولاد الكامل ( الكوامل ) ,,,الخ

وبسببهم وطئ العرب التلول فابتداءا من سنة 767 هـ هبت ريح العرب وغلبوا زناتة على التلول  ، وجاش مرجلهم على بني عبد الواد ووطئوا تلول المغرب الأوسط فتملكت زغبة سائر البلاد بالإقطاع عن السلطان طوعاً وكرهاً وأزاحوا زناتة  منها … يقول ابن خلدون :

” ثم لما نصب بنو حصين بن زيان ابن عم السلطان أبي حمو للملك كما نذكره ورشحوه للمنازعة سنة سبع وستين وسبعمائة هبت من يومئذ ريح العرب، وجاش مرجلهم على زناتة ووطئوا من تلول بلادهم بالمغرب الأوسط ما عجزوا عن حمايته، وولجوا من فروجها ما قصروا عن سده، ودبوا فيها دبيب الظلال في الفيوء، فتملكت زغبة سائر البلاد بالإقطاع عن السلطان طوعاً وكرهاً رعياً لخدمته، وترغيباً فيها وعدة وتمكينا لقوته حتى أفرجت لهم زناتة عن كثيرها، ولجأوا إلى سيف البحر.
وحصل كل منهم في الفلول على ما يلي موطنه من بلاد القفر. فاستولى بنو يزيد على بلاد حمزة وبني حسن كما كانوا من قبل، ومنعوا المغارم، واستولى بنو حسين(حصين) على ضواحي المدية أقطاعاً والعطاف على نواحي مليانة، والديالم على وزينة، وسويد على بلاد بني توجين كلها ما عدا جبل ونشريس لتوعره بقيت فيه لفة من توجين رياستهم لأولاد عمر بن عثمان من الجشم بني تيغرين كما نذكره، وبني عامر على تاسالة وميلانة إلى هيدور إلى كيدزة الجبل المشرف على وهران.
وتماسك السلطان بالأمصار وأقطع منها كلميتو لأبي بكر بن عريف، ومازونة لمحمد بن عريف ونزلوا لهم عن سائر الضواحي فاستولوا عليها كافة. وأوشك بهم أن يستولوا على الأمصار. وكل أول فإلى آخر، ولكل أجل كتاب، وهم على ذلك لهذا العهد.”

(- تاريخ ابن خلدون – ج6 – ص.64 ـ 65)

– الفرع الثالث :: هو فرع عبس بن زغبة : ( أو عيسى في بعض الوثائق التاريخية الاخرى )
——————————————–

من أهم قبائل هذا الفرع التي ذكرها ابن خلدون هي قبيلة عكرمة العربية (الموجودة اليوم في غيلزان وشلف ) ولعل أهم وأكبر قبائل هذا الفرع هي قبائل بنو يزيد التي قال فيهم ابن خلدون بانها كانت تتميز بالكثرة فكانوا ينقسمون إلى :
— قبائل بني عقبة ومنها الحميان التي تنتشر في الغرب الجزائري من وهران الى غاية النعامة ،
— و قبيلة الخشنة (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) التي تعد من اكبر القبائل المُطلة على سهل متيجة خصوصا في بومرداس (وعليها سُميت مدينة  خميس الخشنة ,,الخ ) ، و قبائل بني موسى وزواتنية التي تنتشر في سهل متيجة خصوصا في البويرة ،
ومن أشهر قبائل بني يزيد كذلك الموجودة في الولايات الوسطى الشمالية للجزائر هي : أولاد ماضي في البويرة وهم : بنو ماضي بن زرق بن سعد بن مالك بن عبد القوى بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيس بن زغبة (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)

المرابعة(أو أولاد مربع) وبني كرز وأولادسليمان وبني جواب ( مركزهم مدينة سور الغزلان : كتاب الجزائر للمدني ص 139 تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)،

وكذلك قبائل بني زغلي و بني سعد (المُلقبون بـ سعادة) وبني منصور واولاد الفضل ، وبني ثور واللاحقية والسندان وأولاد زيان واولاد ابي الليل والوزانية وذوي حسن ,,الخ ، وتعد مدن عين بسام وخميس الخشنة والاخضرية وسور الغزلان ,,الخ من أهم مدنهم كما تنتشر فروع كثيرة من بني يزيد في الحراش والأربعاء وحمادي  والجزائر العاصمة وفي سهول متيجة .

*بني لاحق ( اللاحقية ) :وهم بطن يعرف بأولاد لاحق، من بني يزيد بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)

*بني زغلي بن رزق ( الزرلي ): بطن من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية وهم: بنو زغلي بن رزق بن سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) ومنها ( أولاد أبي الليل وأولاد الساسي ) وأخوة بني زغلي هم أولاد منصور .

*بني سعد بن مالك (سعادة): بطن من زغبة، من هلال بن عامر، وهم: بنو سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد ابن محمد بن عبدالله بن مهدي بن زيد بن عيسى بن زغبة. ينقسم إلى ثلاثة أفخاذ: بنو ماضي بن رزق بن سعد، بنو منصور ابن سعد، وبنو زعل بن رزق بن سعد واختصت الرياسة على الظعون والحلول لبني زعل. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)

أما وطن بني يزيد على عهد ابن خلدون فكان يمتد من غرب جبل عياض (نسبة لأولاد عياض من الاثبج الهلاليون ) وبلاد بني رياح الى غاية المتيجة والتيطري ويستقر أغلبهم في تلال وصحراء أرض حمزة(بويرة) والدهوس وأرض بني حسن ، أي حسب الخريطة الحالية ينتشرون من المسيلة مرورا بالبرج الى البويرة الى بومرداس والعاصمة الى البليدة والمدية غربا  اي حدود التيطري الشرقية

فيهم يقول ابن خلدون :

” كان لبني يزيد هؤلاء محل من زغبة بالكثرة والشرف، وكان للدول به عناية فكانوا لذلك أول من أقطعته الدول من العرب التلول والضواحي. أقطعهم الموحدون في أرض حمزة من أوطان بجاية مما يلي بلاد رياح والأثابج فنزلوا هنالك، ولجوا تلك الثنايا المفضية إلى تلول حمزة والدهوس وأرض بني حسن ونزلوها ريفاً وصحراء. وصار للدولة استظهار بهم على جباية تلك الرعايا من صنهاجة وزواوة. فلما عجزت عساكر بجاية من جبايتهم دفعوهم لها فأحسنوا في اقتضائها وزادت الدول بهم تكرمة وعناية لذلك واقتطعهم الكثير من تلك الأوطان. ثم غلب زناتة الموحدين على تلك الأوطان فاقتطعوها عن أوطان بجاية وأصاروها عن ممالكهم. فلما فشل ريح زناتة (انهزمت زناتة) وجاش بحر فتنتهم مع العرب استبد بنويزيد هؤلاء بملكة تلك الأوطان، وغلبوا عليها من جميع جوانبها وفرغوا لجبايتها واقتضاء مغارمها، وهم على ذلك لهذا العهد. وهم بطون كثيرة منهم: حميان بن عقبة بن يزيد(طرافى وشافع)، وجواب وبنو كرز وبنو موسى والمرابعة والخشنة. وهم جميعاً بنو يزيد بن عيسى بن زغبة وإخوانهم عكرمة بن عيسى من ظعونهم وكانت الرياسة في بني يزيد لأولاد لاحق، ثم لأولاد معافى. ثم صارت في بيت سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة، ….. وبنو سعد هؤلاء ثلاثة بطون: بنو (أولاد ) ماضي بن رزق بن سعد، وبنو منصور بن سعد، وبنو زغلي بن رزق بن سعد. واختصت الرياسة على الظعون والحلول ببني زغلي. وكانت لريان بن زغلي فيما علمناه، ثم من بعده لأخيه ديفل، ثم لأخيهما أبي بكر، ثم لابنه ساسي بن أبي بكر ثم لأبنه معتوق بن أبي بكر، ثم لموسى ابن عمهم أبي الفضل بن زغلي، ثم لأخيه أحمد بن أبي الفضل، ثم لأخيهما علي بن أبي الفضل. ثم لأبي الليل بن أبي موسى بن أبي الفضل، وهو رئيسهم لهذا العهد. وتوفي سنة إحدى وتسعين، وخلفه في قومه إبنه.
وكان من أحلافهم فيما تقدم بنو عامر بن زغبة يظعنون معهم في مجالاتهم ويظاهرونهم في حروبهم.”

– الفرع الرابع : هو فرع مالك بن زغبة
——————————————

تستقر أهم قبائله في الشرق المغربي (مغرب الاقصى ) ومنها قبائل وبطون في الجزائر لعل أهمها :: هي قبيلة سويد بن مالك بن زغبة

تتواجد قبيلة سويد في الغرب الجزائري وخاصة بحوض وادي الشلف و منطقة الظهرة وتنقسم الى عدة بطون كالحساسنة و اولاد ميمون و المجاهرية و اولاد دفيش و اولاد حميد العبد و أولاد ونزمار و اولاد بوبكر و اولاد المسعود و فليتة … الخ

ومن قبائل سويد المذكورة في كتب المؤرخين هي قبيلة هبرة ( صبرة )وهي من سويد بن مالك بن زغبة فقد ورد ذكرها في كتاب ( عجائب الأسفار ) للمؤرخ المحلّي أبو راس الناصري ومنهم اليوم منطقة تحمل إسم هبرة و الدوايدية أو بن داود وهي بطون هبرة الباقية.

* و قد أسس أحد أبناء قبيلة هبرة طريقة تدعى : الهبرية تنتشر في الغرب الجزائري و الجنوب الشرقي الجزائري و يدعى المنتسبون إليها بالهبرية.

اضافة لقبائل الديالم منهم ، قبيلة عكرمة وهي بطن من ديالم، من مالك، من زغبة،(كتاب الجزائر للمدني ص 133)

* الديالم: بطن من ولد ديلم بن حسن بن ابراهيم، من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. يحاذيهم في مواطنهم من جانب التلول بطن من بطون الحارث يعرف بغريب. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 44، 45، 48).

* الدشاخنة(دخاشنة ) : فرع من موال، من ديالم، من مالك احدى قبائل زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. (الجزائر للمدني ص 133).

* زيادة بن إبراهيم: بطن من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 48)

ومن قبائل مالك بن زغبة في الجزائر أيضا هي قبيلة بنو زياد ( أولاد زياد ) : يرجع نسبهم إلى “زياد ” ابن ابراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن الحارث بن عامر بن مالك بن زغبة ، إضافة لقبيلة مجاهر (سكان مستغانم ) وهو بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك من بني زغبة ولمجاهر فروع كثيرة منهم : غفير ومالف وبورحمة وبوكامل وحمدان وبنو سلامة وشافع …الخ

* سويد بن عامر: بطن من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو سويد بن عامر بن مالك بن زغبة. منهم أفخاذ عديدة، كشبابة، ومجاهر. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 44، 45. ج 7 ص 47).

* الفلمة (والصحيح : العلمة ) : بطن من بني سويد بن عامر ابن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)

*عيسى بن عبد القوي: بطن يعرف بأولاد عيسى، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45) .

* شفاعي: بطن من مجاهر، من سويد، من مالك، من زغبة، من بني هلال بن عامر، . (كتاب الجزائر للمدني 132)

*رفيع: فرع من مجاهر، من سويد، من مالك من زغبة، من بني هلال بن ابن عامر. (كتاب الجزائر للمدني ص 132)

*كامل: بطن يعرف ببو كامل، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد ابن عامر بن مالك بن زغبة، من هلال ابن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 7 ص 45)

* رحمة: بطن يعرف ببو رحمة، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر ابن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)

* سليمة بن مجاهر: بطن من مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)

– الفرع الخامس : هو فرع عروة بن زغبة
———————————————

– الفرع الثاني :: هو فرع عروة بن زغبة
———————————————
لعلى أشهر قبائل هذا الفرع هي قبيلة أولاد نايل الجزائرية الموجودة في الولايات الوسطى الجزائرية ( مسيلة و جلفة واغواط وتيارت ) و التي تنتسب كما ذكرهم ابن خلدون الى “” نائل بن فرغ بن حميس بن عروة بن زغبة “” تُعد أكبر قبيلة في الجزائر ( اختلطت بهذه القبيلة بطن من سلالة ادريس الشريف )

* راشد: بطن من عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57).

* خميس بن عروة: بطن كبير من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية يتفرع إلى أفخاذ ثلاثة: أولاد عبيد الله، فرغ ( أو أولاد فرج )، و أولاد يقظان. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57).

* السحاري: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

*أولاد خليفة بن النضر: بطن من النضر، من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. وكانت رياسة النضر فيهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

* حميص: بطن من عروة، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. (الجزائر للمدني ص 134)

* جابر : بطن يعرف بأولاد جابر ، من عروة من زغبة من بني هلال بن عامر من العدنانية ,

*زيان: بطن يعرف بذوي زيان ، من النضر، من عروة بن زغبة، من هلال ابن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

* أولاد شريفة: فخذ من عروة، من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. كان يقيم بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 134)

*الريان: فخذ من عروة، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. (الجزائر للمدني ص 134)

* فرغ: بطن من خميس بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر. من أفخاذهم: بنو قاتل أحلاف أولاد يحيى، من المعمور القاطنين بجبل راشد. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

* الخماتة: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 575)

* الشريعة: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

أولاد عبد الله بن خميس بن عروة بن زغبة
بني سليم (المدية ) بن خميس بن عروة بن زغبة
أولاد عابد بن يقظان بن خميس بن عروة بن زغبة
خمامنة بن النضر بن عروة بن زغبة
ذوي سليم بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة ، ومنهم :
أولاد شيوخ بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد محمد بن زيان بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد سمعون : نسبة لـ سمعون بن يحيى بن خليفة بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
بني سليمان ( المدية ) بن النضر بن عروة بن زغبة
حماقة بن النضر بن عروة بن زغبة

ومن قبائل هذا الفرع أيضا قبائل ” سحاري “”(الصحاري = السحاري بن النضر بن عروة بن زغبة ) الجزائرية في الاغواط وتيارت وقبائل : أولاد خليف ، اولاد زيان ، أولاد عبيد الله ، أولاد أبو يحي ، أولاد يقظان ..الخ

( ملاحظة : من خلال بحثنا هذا ، ذكرنا أهم قبائل الزُغبية على عهد ان خلدون ، فمن الطبيعي والمؤكد ، أن لكل قبيلة من هذه القبائل فروع اخرى جديدة أو أسماء اخرى غير التي كانت تعرف بها في زمان ابن خلدون ، وهو ما نتركه على عاتق أبنائها والمنتسبون اليها في البحث أكثر ولم شمل أبناء عمومتهم والتعريف بالعروش التي انحدرت من هذه القبائل ومسمياتها الحالية ، وعلى الله فليتوكل المتوكلون )

Advertisements

2 thoughts on “شعب زغبة القبائل الزُغبية في الجزائر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s