شعب بنو رياح

 قبائل  بنو رياح  :
——————————-

من القبائل التي كانت أول من هاجرت لافريقيا (تونس آنذاك ) ثم  للجزائر هي بلا شك قبائل بنو رياح
قبائل بني رياح الجزائر

فيهم يقول بن خلدون :

“” رياح وبطونهم من هلال

الخبر عن رياح وبطونهم من هلال بن عامر من هذه الطبقة الرابعة كان هذا القبيل من أعز قبائل هلال وأكثرهم جمعاً عند دخولهم إفريقية وهم فيما ذكره ابن الكلبي: “رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر وكانت رئاستهم حينئذ لمؤنس بن يحيى الصنبري من بطون مرداس بن رياح. وكان من رجالاتهم لذلك العهد الفضل بن علي مذكور في حروبهم مع صنهاجة وكانت بطونهم عمرو ومرداس وعلى كلهم بنو رياح وسعيد بن رياح وخضر بن عامر بن رياح وهم الأخضر. “”” ( العبر وديوان المبتدأ والخبر، 174 ، ابن خلدون ) 

وكانت الرئاسة لهذه القبائل في :

“”” والرئاسة على رياح في هذه البطون كلها لمرداس وكانت عند دخولهم إفريقية في صنبر منهم. ثم صارت للدواودة أبناء داود بن مرداس بن رياح. “””””” ( العبر وديوان المبتدأ والخبر ، ص 174 ، ابن خلدون ) 

ثم انتقلت على عهد الموحدين الى :

“”” وكان رئيسهم لعهد الموحدين مسعود بن سلطان بن زمام بن رديني بن داود وكان يلقب البلط لشدته وصلابته. “””” ( العبر وديوان المبتدأ والخبر، ص174 ، ابن خلدون )

وفروع ريـــاح الأساسية في زمن ابن خلدون كانت :

عمرو ، مِرْداس ، سعيد (وهم سعيد بن مالك ) ، عامِر ، علي ، دهمان 

بنو رياح
الفرع الأول : مرداس :
————————-
وهم أعز وأقوى قبائل بنو رياح ، فيهم يقول ابن خلدون :

“”” ولمرداس بطون. كثيرة: داود بن مرداس وصنبر بن حواز بن عقيل بن مرداس وإخوتهم: مسلم بن عقيل. ومن أولاد عامر بن يزيد بن مرداس بطون أخرى منهم: بنو موسى بن عامر وجابر بن عامر. وقد يقال إنهم من لطيف كما قدمناه ، وسودان ومشهور ومعاوية بنو محمد بن عامر بطون ثلائة. واسم سودان علي بن محمد. وقد يقال أيضاً أن المشاهرة وهم بنو مشهور بن هلال بن عامر من نمير رياح “”””

لعل أهم بطون مرداس التي ذكرها ابن خلدون  ، كانت  :

أولاد عساكر : عساكر بن سلطان بن زمام بن رديني بن داود بن مرداس بن رياح (كانوا على عهد ابن خلدون مستقرين في نقاوس )
أولاد سلطان : نسبة لـ سلطان بن زمام بن رديني بن داود بن مرداس بن رياح. و
أولاد محمد : محمد بن مسعود بن سلطان بن زمام بن رديني بن داود بن مرداس بن رياح.
الحراكته : نسبة لحركات بن عساكر بن سلطان بن زمام بن رديني بن داود بن مرداس بن رياح.
مرداس : ضواحي عنابة والطارف
قبيلة عامر ( وهم اليوم عامر الاحرار في سطيف ) : وهم بطن من مرداس نسبة لـ عامر ابن يزيد بن مرداس بن رياح ،
مشهور ، نسبة لمشهور بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رياح
جابر نسبة ل جبر بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رياح
داود بن مرداس ( أولاد داوود ): بطن من مرداس بن رياح
بنو موسى بن عامر ( أولاد موسى ): بطن من عامر ابن يزيد بن مرداس بن رياح
محمد ( أولاد محمد ) : فخذ من عامر، من مرداس، من رياح
أولاد جابر: فخذ من عامر ، من مرداس ، من رياح
بنو ضنبر (أولاد ضنبر ): بن حواز ابن عقيل بن مرداس بن رياح.
المغنم: بطن من مرداس: من رياح
المشاهرة : نسبة ل مشهور بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رياح
أولاد رياح: قبيلة عربية مركزها حول مدينة سور الغزلان
أولاد عقيل : نسبة لـ عقيل بن مرداس بن رياح ، ومن بطون عقيل ( مسلم و حواز و صنبر)

أولاد مسعود :
—————–

قبيلة رياحية كبيرة مشهورة  كانت تقطن بجبال الاوراس في زمن ابن خلدون ويرجع نسبهم  إلـي : مسعود بن سلطان بن زمام بن رديني بن داود بن مرداس بن رياح.

قال فيهم إبن خلدون :
“”” وتولوا الوطن ( يقصد جبل الأوراس ) بما فيه. ثم تلافت الدولة أمرهم بالاصطناع والاستمالة وأقطعوهم ما غلبوا عليه من البلاد بجبل أوراس والزاب ثم الأمصار التي بالبسيط الغربي من جبل أوراس المسمى عندهم بالحضنة وهي نقاوس ومقرة والمسيلة واختص أقطاع المسيلة بسباع بن شبل بن يحيى من بعد ذلك فهي في قسم بنيه وسهامهم. واختص أقطاع مقرة بأحمد بن عمر بن محمد وهو ابن عم شبل بن موسى بن سباع ونقاوس بأولاد عساكر. ثم هلك سباع بن شبل وقام بأمرهم ابنه عثمان ويعرف بالعاكر فنازعه الرئاسة بنو عمه علي بن أحمد بن عمر بن محمد بن مسعود بن دريد بن مسعود وفرقوا جماعة بني مسعود هؤلاء بعد أن كانوا جميعاً وصاروا فريقين: أولاد محمد بن مسعود وأولاد سباع بن يحيى وسليمان بن علي بن سباع بن يحيى. ولم يزالوا كذلك لهذا العهد ولهم تغلب على ضواحي بجاية وقسطنطينة ومن بها من سدويكش وعياض وأمثالهم. ورئاسة أولاد محمد الآن ليعقوب بن علي بن أحمد وهو كبير الدواودة بمكانه وسنه وله شهرة وذكر ومحل من السلطان متوارث. ورياسة أولاد سباع في أولاد علي بن سباع وأولاد عثمان بن سباع. وأولاد علي أشرف منهم وأعز بالكثرة والعدد. ورئاستهم في بلد يوسف بن سليمان بن علي بن سباع ويرادفهم أولاد يحيى بن علي بن سباع. واختص أولاد محمد بنواحي قسطنطينة وأقطعتهم الدول كثيراً من أريافها. واختص أولاد سباع بنواحي بجاية وأقطاعهم فيها قليل لمنعة بجاية وضواحيها عن ضيم العرب ولغلبهم بالجبال المطيفة بها وتوعر مسالكها على رواحل الناجعة. وأما ريع وواركلا فقسمت بينهم منذ عهد سلفهم كما قلناه. وأما الزاب فالجانب الغربي منه وقاعدته طولقة لأولاد محمد وأولاد سباع بن يحيى وكانت لأبي بكر بن مسعود فلما ضعف بنوه ودثروا اشتراها منهم علي بن أحمد شيخ أولاد محمد وسليمان بن علي شيخ أولاد سباع. واتصلت بينهم بسببها الفتنة وصارت في مجالات أولاد سباع بن يحيى فصار غلب سليمان وبنيه عليها أكثر. والجانب الوسط وقاعدته بسكرة لأولاد محمد وفي مجالاتهم. وليعقوب بن علي على عامله بسبب ذلك سلطان وعزة وله به تمسك وإليه انحياش في منعته من الدولة واستبداده بوطنه “””

ومن قبائل أولاد مسعود بن سلطان بن زمام رياحي الموطنون في جبل الأوراس على عهد ابن خلدون ، نذكر :
أولاد محمد : نسبة لـ محمد بن مسعود (ضواحي قسنطينة )
أولاد أحمد : نسبة لـ أحمد بن عمر بن محمد بن مسعود ( مقرة وضواحيها )
أولاد شبل : نسبة لـ شبل بن موسى بن محمد بن مسعود
أولاد يحيى : نسبة لـ يحيى بن شبل بن موسى بن محمد بن مسعود
أولاد طلحة : نسبة لـ طلحة بن يحيى بن شبل بن موسى بن محمد بن مسعود
أولاد حداد : نسبة لـ حداد بن مولاهم بن خنفر بن مسعود
دريد وهو بطن من أولاد مسعود بن سلطان من مرداس بن رياح ومنهم :
أولاد سباع : نسبة لـ سباع بن يحيى بن دريد بن مسعود. (المسيلة وضواحيها وصولا لنواحي بجاية )
أولاد فضل : نسبة لـ فضل بن يحيى بن دريد بن مسعود.
أولاد سليمان : نسبة لـ سليمان بن علي بن سباع بن يحيى. بن دريد بن مسعود
أولاد فضل : نسبة لـ فضل بن ميمون بن دريد بن مسعود
أولاد عثمان : نسبة لـ عثمان بن سباع بن شبل بن يحيى بن دريد بن مسعود
أولاد علي : نسبة لـ علي بن أحمد بن عمر بن محمد بن مسعود بن دريد بن مسعود
أولاد سليمان : نسبة لـ سليمان بن يحيى بن شبل بن موسى بن محمد بن مسعود
,,,الخ

الذواودة ::
————
كانت فيهم رئاسة بقية قبائل بنو رياح ، ففيهم يقول إبن خلدون :

“”” وبطون رياح كلها تبع لهؤلاء الدواودة ومقتسمون عليهم وملتمسون مما في أيديهم وليس لهم في البلاد ملك يستولون عليه(يقصد بقية قبائل رياح لان الملك كان في يد الذواودة) . وأشدهم قوة وأكثرهم جمعاً بطون سعيد ومسلم والأخضر “””

ومن أحلافهم أيضا :

“”” وأما أحلاف أولاد محمد من الدواودة فبطن من رباب بن سودات بن عامر بن صعصعة اندرجوا في أعداد رياح ولهم معهم ظعن ونجعة ولهم مكان من حلفهم ومظاهرتهم. “””
أولاد محمد هم في الاصل ليسوا من رياح ولا من قبائل هلال وانما هم أبناء عمومتهم نسبة لمحمد بن رباب بن سودات بن عامر بن صعصعة هاجروا مع بقية قبائل رياح واختلطوا بهم

مسعد بن سلطان: فخذ من الذواودية، من رياح، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كان يقيم بافريقية الشمالية (الجزائر للمدني ص 132)
سبع: فخذ من مسعد بن سلطان، من الذواودية، من رياح
أولاد صولة: فرع من مسعد بن سلطان من الذواودية، من قبائل رياح
عساكر بن سلطان: فخذ من الذواودية، من رياح

قبيلة سعيد :
—————
من قبائل العرب ، بطن من رياح ، التي تقيم في الهضاب المرتفعة والصحراء في عمالة قسنطينة

كانوا احلافا للذواودة : وفيهم قال ابن خلذون :

“”” وبطون رياح كلها تبع لهؤلاء الدواودة ومقتسمون عليهم وملتمسون مما في أيديهم وليس لهم في البلاد ملك يستولون عليه. وأشدهم قوة وأكثرهم جمعاً بطون سعيد ومسلم والأخضر ,,,, فسعيد أحلاف لأولاد محمد سائر أيامهم إلا قليلاً من الأحيان ينابذونهم ثم يراجعونهم ومسلم والأخضر أحلاف لأولاد سباع كذلك إلا في بعض الأحايين. فأما سعيد فرئاستهم لأولاد يوسف بن زيد منهم في ولد ميمون بن يعقوب بن عريف بن يعقوب بن يوسف وأردافهم أولاد عيسى بن رحاب بن يوسف وهم ينتسبون بزعمهم إلى بني سليم في أولاد القرس من سليم. والصحيح من نسبهم أنهم من رياح بالحلف والموطن. ومع أولاد يوسف هؤلاء لفائف من العرب يعرفون بالمخادمة والغيوث والفجور “””

أولاد يوسف بن زيد أحد بطون سعيد بن رياح
المخادمة: فخذ من أولاد يوسف، من سعيد، من رياح، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. منازله في الهضاب العليا والصحراء في عمالة قسنطينة بالجزائر (الجزائر للمدني ص 132، 139)
ريوط: فخذ من أولاد يوسف، من سعيد، من رياح
المخادمة: فخذ من أولاد يوسف، من سعيد، من رياح
البحور: فخذ من أولاد يوسف، من سعيد، من رياح

قبيلة مسلم : نسبة لمسلم بن مرداس بن رياح
—————

كانوا أحلافا لإولاد مسعود ، وفي ذلك يقول ابن خلدون :

“” وأما أحلاف أولاد سباع من مسلم والأخضر فقد قدمنا أن مسلماً من أولاد عقيل بن مرداس بن رياح أخو حواز بن رياح بعضهم ينتسب إلى الزبير بن العوام وهو غلط. ويقول بعض من ينكر عليهم إنما هو نسب إلى الزبير بن المهاية الذين هم من بطون عياض كما ذكرناه. ورئاسته في أولاد جماعة بن مسلم بن حماد بن مسلم بين أولاد تساكر بن حامد بن كسلان بن غيث بن رحال بن جماعة. وبين أولاد زرارة بن موسى بن قطران بن جماعة. “””

ومن بطونهم على عهد ابن خلدون :

أولاد جماعة : نسبة لـ جماعة بن مسلم بن حماد بن مسلم ، من رياح ومنهم / أولاد شكر و أولاد زرارة
أولاد تساكر : نسبة لـ عساكر بن حامد بن كسلان بن غيث بن رحال بن جماعة بن مسلم بن حماد بن مسلم ، من رياح
أولاد زرارة : زرارة بن موسى بن قطران بن جماعة بن مسلم بن حماد بن مسلم ، من رياح
أولاد مسلم : بطن من مسلم بن مرداس بن رياح ( الموجودين اليوم في غيلزان )

خضر بن عامر:
—————-
نسبة ل خضر بن عامر من رياح، من بني هلال ( لا يجب الخلط بينهم وبين فرع بنفس الاسم من مرداس : نسبة ل خضر بن عامر بن زيد بن مرداس من رياح ) وكلتيهما هاجرت للجزائر واستقروا بها

وكانت رئاستهم على عهد ابن خلدون في أولاد تامر ،

أولاد تامر : نسبة لـ بن علي بن تمام بن عمار بن خضر بن عامر بن رياح
أولاد صالح : نسبة لـ صالح بن عامر بن عطية بن تامر. بن خضر بن عامر بن رياح
أولاد عامر : نسبة لـ عامر بن صالح بن عامر بن عطية بن تامر. وفيهم بطن آخر لزائده بن تمام بن عمار.

قبيلة علي
———-

وهي قبيلة من قبائل رياح

وفي رياح أيضاً بطون كثيرة مندرجة معهم وهاجرت بهجرتهم فقد ذكر ابن خلدون ان قبائل بنو رياح كانت تضم بطونا من عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار

( ملاحظة : من خلال بحثنا هذا ، ذكرنا أهم قبائل بنو رياح على عهد ان خلدون ، فمن الطبيعي والمؤكد ، أن لكل قبيلة من هذه القبائل فروع اخرى جديدة أو أسماء اخرى غير التي كانت تعرف بها في زمان ابن خلدون ، وهو ما نتركه على عاتق أبنائها والمنتسبون اليها في البحث أكثر ولم شمل أبناء عمومتهم والتعريف بالعروش التي انحدرت من هذه القبائل ومسمياتها الحالية ، وعلى الله فليتوكل المتوكلون )

Advertisements

6 thoughts on “شعب بنو رياح

  1. الحراكتة عربٌ هلا ليون ينحدرون من رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر، وجدّهُم حسب ابن خلدون هُوَ ( حركات بن أبي الشيخ بن عساكر بن سلطان بن زمام بن رديني بن ذاود بن معاوية بن محمد بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر. )

    والكثير من الحراكتة اليوم ينسبون أنفسهم إلى أولاد نايل من زُغبة، ويقولون أنّ جدّهُم هُوَ حركات بن زكري بن نايل، و الناس مصدقون في أنسابهم .

    وذكر لورونت فيرو Feraud أن جد الحراكتة هو القائد العربي السُلَمي ” حركات ” فقال : ” إنّ هؤلاء العرب الذين جاءوا مع بني هلال، تأثروا بالهوّارة الشاوية، وأخذوا عنهم نمط معيشتهم ولغتهم، ولم يحتفظوا من أصلهم العربي إلا باسم حركات، القائد العربي السُّلَمي الذي أعطى اسمه للقبيلة “.

    وتقول الروايات المحليّةُ أن أصل الحراكتة من الجنوب، رُبَما من جبل أوراس، وهي الرّواية التي أخذ بها Féraud، حيث ما تزال بعضُ بُطونِهم تسكن سفوح هَذا الجبل.

    وتنقسم قبيلة الحراكتة جُغرافيّا إلى ثلاثة أقسام، هي: حراكتة السّبايخ، حراكتة المعذر و الجرمة، و حراكتة جبل الثّلاث، و تنتمي كل بطونها إلى أربعة من أبناء حركات، و هم: أولاد عيسى و أولاد الحاج و أولاد مخلوف و أولاد عدوان.

    فمن أولاد عيسى : أولاد عمارة و أولاد خنفر و أولاد سيوان، حول عين البيضاء وأم البواقي ومسكيانة، وهم حراكتة العواسي، أو حراكتة السّباخ (الشّطوط)، ويتبعون ولاية أم البواقي. ومن العواسي أيضا: الحراكتة المعاذير والحراكتة الجرامنة، بجبلِ بوعريف والشمُرّة وقصرو والجرمة والمعذر، ويتبعون ولاية باتنة.

    أما أولاد عدوان، فهم المعروفون بحراكتة الثلاث، وتقع مواطِنُهُم بجبل الثّلاث نواحي سريانة، ويتبعون ولاية باتنة أيضا.

    ويضيف Feraud إلى قبيلة الحراكتة: قبيلة السگنية، والتي يُطلق عليها اسم: الخرارب، ومعناها: الفِرَق، وهي تنتمي مثلها مثل الحراكتة إلى بني هلال، ولكنها تضم بطون عديدة منحدرة من أصول شتّى، ومنها : السّلاوة : ويقولون أنّ أصلهُم من سوريا ، أولاد داود، أولاد بوعافية وأولاد سي عمر، أولاد سي موسى المرابطي، سدراتا، أولاد قاسم، بني وجانة، أولاد عياد، وأصلهم من مرابط سيدي مبروك في قسنطينة؛ النّوادرية : وأصلهم من مرابط مغربي؛ أولاد ملاّلة : وأصلهم من بربر سدويكش…

    • كان لقب العائلة بن عامر سنة 1980 ولما ذهب أبي رحمه الله لولاية البرج وذلك لأستخراج شهادة ميلاد الخاصة بالعرش قام بتغيرها إلى لقب بن عمار لأسباب أجهلها .ولذلك إني أبحث عن الفرق بين لقب بن عامر وبن عمار ومن هم بنو عمومتي هنالك في ولاية البرج… مع العلم أن أبناء -خوالي – لقبهم لطيفي الذين يسكونون الآن في مدينة عين البيضاء .شكرا
      جمال بن عمار
      مدينة عنابة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s